: آخر تحديث
فرحة هستيرية ولحظات للتاريخ

الأفراح تغمر المغاربة والعرب بعد تأهل "أسود الأطلس" إلى نصف نهائي المونديال

18
16
14
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: من أقصى جنوب المغرب بالداخلة، مرورا بالعيون، وصولا إلى باقي مدن وقرى باقي جهات المملكة وخارجها في بلدان المهجر، خرج المغاربة، مجددا، السبت، إلى الساحات والشوارع رافعين الرايات وهتافات الفرح تعبيرا عن الفرحة التي غمرتهم بعد الانتصار الكبير الذي سجله منتخبهم على المنتخب البرتغالي بهدف لصفر، على أرضية ملعب "الثمامة" بالدوحة، لحساب ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، كما تداولوا مشاهد وصورا توثق لخروج الآلاف من المغاربة، في مختلف مدن المغرب وفي بلدان المهجر، وكذا للجماهير العربية في عدد من المدن والعواصم العربية، إلى الشوارع والساحات، تعبيرا عن ابتهاجهم وفرحتهم بإنجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة المغربية والعربية.

وسجل هدف المنتخب المغربي يوسف النصيري في الدقيقة 42، من رأسية، مستفيدا من تمريرة عرضية من اللاعب يحيى عطية الله.

وفرض الحارس ياسين بونو نفسه بطلا للمواجهة بعد أن نجح في الذود عن مرماه، الشيء الذي جعل اللجنة التقنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الدولي تختاره "رجل المقابلة"، للمرة الثانية تواليا، وذلك بعد أن توجته سابقا بنفس اللقب على خلفية أدائه المبهر في لقاء إسبانيا لحساب دور ثمن النهاية.

ويلتقي المنتخب المغربي في نصف النهاية على ملعب (خليفة الدولي)، الأربعاء المقبل، مع الفائز من مباراة إنجلترا وفرنسا.

رقصة فرحة بين بوفال ووالدته على أرضية ملعب "الثمامة"

 

أفراح

انطلقت الأفراح من ملعب "الثمامة"، حيث انخرط اللاعبون رفقة عائلاتهم في الرقص والغناء. وعمت الفرحة أرجاء العالم العربي، من المحيط إلى الخليج، وخارج المغرب بين أفراد الجالية المغربية والعربية المقيمة في مختلف قارات العالم. ونقلت فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعيوتقارير إخبارية متلفزة مشاهد من مختلف العواصم العربية والعالمية، أفراحا وهتافات للعرب والمغاربة احتفاء بالفوز المغربي.

وأجمعت ردود الفعل والشهادات على أن المغاربة شرفوا العرب وإفريقيا. ورفع المحتفون بالإنجاز المغربي الأعلام المغربية، مرددين شعارات تتغنى بالإنجاز المغربي غير المسبوق عربيا وإفريقيا.

وحقق رفاق العميد رومان سايس بهذا الانتصار إنجازا غير مسبوق، عربيا وإفريقيا، بوصولهم إلى نصف نهائي كأس العالم.

 

تبريكات

بعث عاهل مملكة البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة فوز المنتخب المغربي على المنتخب البرتغالي بهدف مقابل لا شيء، وتأهله لدور النصف النهائي لبطولة كأس العالم، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز التاريخي. وعبر ملك البحرين عن أصدق تهانيه لملك وشعب المغرب بهذه المناسبة، معرباً عن الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز العالمي المشرف والكبير والفوز المستحق والأداء البطولي للاعبي المنتخب المغربي الذين "سجلوا اليوم إنجازاَ غير مسبوق في تاريخ الكرة العربية". وأضاف: "لقد أسعدنا هذا الأداء المتميز الذي قدمه أبناء المغرب الشقيق وما بذلوه من جهد كبير في منافسات هذه البطولة والذي مكنهم من بلوغ دور النصف النهائي عن جدارة واستحقاق".

وختم ملك البحرين برقيته بمتمنياته للمنتخب المغربي بالتوفيق في مباراته القادمة وتشريف المغرب والعرب في المونديال العالمي.

وغرد إيلون ماسك مالك (تويتر)، على حسابه، قائلا: "مبروكالمغرب".

من جهته، غرد موسى فقي، رئيس مفوضية الاتحادالإفريقي: "المغرب، يا لها من سعادة وفخر عظيمينلإفريقيا. أحر التهاني لجلالة الملك محمد السادس وللشعبالمغربي وأسود الأطلس على هذا الإنجاز الأفريقي العظيموالفريد. إلى الأمام، الكأس في متناول اليد! #كأس العالم# قطر 2022".

هدف يوسف النصيري

فرحة هستيرية

نشر الحساب الرسمي لــ"فيفا وورد كاب" ب(فيسبوك)، مجموعة تدوينات، مرفوقة بمشاهد مصورة من المباراة للاعبي وجمهور المغرب، بينها: "الجماهير المغربية تسقي فرحة تأهلها بدموع الفرحة. لحظات ستبقى للتاريخ". كما كتب عن هداف اللقاء: "عانق السحاب ليقود المغرب نحو الأمجاد. إنه يوسف النصيري قاهر المحال ورمز الكفاح". فيما كتب عن اللاعبين: "فرحة هستيرية لنجوم المغرب بتحقيق المستحيل. نجوم المغرب يعانقون السحاب ببلوغ نصف نهائي كأس العالم"، و"فعلوها رجال المغرب. كتبوا التاريخ إلى الأبد ووضعوا بلدهم في المربع الذهبي. برافو للمغرب، برافو لرجال المغرب".

 

كتابة التاريخ

تبادل المغاربة التهاني، فيما غصت مواقع التواصل الاجتماعي بتفاعل غير مسبوق مع هذا الحدث الكبير. وكتب المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل بالحكومة المغربية: "كتابة التاريخ تستمر في قطر .. شكرا للأسود ! ألف مبروك للشعب المغربي التأهل غير المسبوق لنصف نهائي كأس العالم. لاعبون ومدرب وطاقم تقني وفني وإداري يخرق العادة بعدم الاكتفاء بالإنجاز بل يستمر في رفع سقفه بعزيمتهم وصبرهم وإصرارهم !! ديما مغرب". فيما كتب الإعلامي جواد بدة، المعلق بقنوات "بين سبور": "دخلنا التاريخ من واسع أبوابه، ونستطيع مواصلة المشوار بعزيمة الرجال. لنا موعد اليوم لنكتب التاريخ بمداد من ذهب. أسود الأطلس. قلوبنا معكم". فيما كتبت الشاعرة ثريا ماجدولين: "يحق لنا أن نفتخر بالمنتخب الوطني الذي رفع رايتنا إلى أعلى القمم. ورد وأزهار لكل المغاربة ولكل من ساندنا".

وكتب الصحفي جمال اسطيفي: "الحلم يتحول إلى حقيقةوما نعيشه لا يصدق.. المغرب في نصف نهائي كأسالعالم.. شكرا لكم يا أسود.. أفرحتمونا وأبكيتمونا.. دام العزوالنصر للمغرب"، فيما كتب الروائي إسماعيل غزالي: "فانتاستيك المغرب ومغرب الفانتاستيك. من يصدق، نصف النهاية ! سير، سير، سير". فيما نشر الكاتب الصحفي حاتم البطيوي: "وأخيرا هناك شمس تسطع من المغرب".وكتب الشاعر والروائي حسن نجمي: "مبرووووووك. فريقناالوطني المغربي، فريق العرب جميعا، فريق القارة الإفريقيةكلها".

 

كلام الصور:

رقصة فرحة بين بوفال ووالدته على أرضية ملعب "الثمامة"

مغاربة في الساحات والشوارع فرحا بإنجاز المنتخب

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار