: آخر تحديث
خسائر روسيا فادحة بسبب المسيّرات والصواريخ المضادة

هل أنهت حرب أوكرانيا عصر الدبابة؟

50
47
51

تجمع الدبابات بين القوة النارية والحركة والمقاومة، وغالبًا ما يتم تجاوزها اليوم بأسلحة أكثر مرونة وتكنولوجية، لكنها أقل ملاءمة للصراعات عالية الكثافة.

إيلاف من بيروت: خوض الحرب أمر مكلف ويستهلك قدرًا هائلاً من الموارد الاقتصادية والمواد الحربية. لهذا السبب، في الـ 150 عامًا الماضية، راهن معظم الغزاة دائمًا على قدرة قواتهم المسلحة على الانتصار في وقت قصير جدًا، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، تجنب الاتصال المباشر بين قواتهم وقوات الخصم..

لفترة طويلة، جرت محاولات لتقليل طول القتال من خلال التخطيط لهجوم مشترك ضخم يهدف إلى التغلب على دفاعات العدو بمعركة حركية، وضرب نقاط الضعف في منشأة الخصم وتدمير قدراته الدفاعية قبل أن يتمكن من ذلك. تتفاعل.

تجمع الدبابة بين القوة النارية والقدرة على الحركة والتحمل، ولهذا كانت في قلب هذا النهج للحرب لعقود. منذ تسعينيات القرن الماضي فصاعدًا، بدأ القضاء على المراكز العصبية للعدو في مركز العقيدة العسكرية، لكنه يستثمر بشكل كبير في المكونات الجوية والصاروخية والإلكترونية والسيبرانية. إذا كانت المواجهة الطويلة أمرًا لا مفر منه، فإن الطريقة الرئيسية هي تقليل المواجهات المباشرة - ومن هنا أيضًا تعبير "الحرب غير المباشرة" - والبحث عن حلول عملية بشكل رئيسي في التقنيات الجديدة، كما تم القيام به لثني بلغراد دون نشر "جنود على الأرض"..

نحن نتعامل هنا مع نماذج مثالية غير موجودة في الواقع. في الواقع، تتحرك الحروب المعاصرة في طيف بين هذين النقيضين وتستخدم في أي حال جميع أدوات الحرب المتاحة في ترسانة الأسلحة. ومع ذلك، فمن الموضوعي، لأسباب سياسية وثقافية واقتصادية، أن تمتاز الولايات المتحدة ودول الناتو بالتفوق التقني في السنوات الأخيرة كي تسود في الاشتباكات المسلحة.

لماذا هذا التغيير؟ 

ليس مألوفاً هذه الأيام الاقتباس من المؤلفين الروس؛ مع ذلك، فإن الكراهية العميقة للينين تبرر التشكيك في الزعيم الثوري. كتب لينين في عام 1913 أن الطريقة التي يتم بها خوض الصراع تعتمد بشكل مباشر على النظام الاقتصادي الذي يقوم عليه إنتاج الأسلحة. أعطت تجربة التدخلات في الشرق الأوسط وإفريقيا وإلغاء التجنيد، فضلاً عن التدهور الديموغرافي لنصف الكرة الشمالي بأكمله، مبررًا عسكريًا مقنعًا للتحرك نحو نماذج الأعمال الجديدة الراسخة أيضًا في قطاع الدفاع. العقود الماضية. لقد أفسحت القدرة الصناعية المجال للملكية الفكرية وأصبحت أنظمة الأسلحة معقدة بشكل متزايد وكثيفة من الناحية التكنولوجية.

لهذا السبب أيضًا، أعتقد أن العديد من المعلقين يحللون بارتياح الأحداث في أوكرانيا: لقد تبين أن هجوم البرق الذي شنه الروس كان كارثة هائلة ويبدو أنه يقلل من أهمية أحد أنظمة الأسلحة، الدبابة، التي تمتعت روسيا حتى الآن بتفوق عددي واضح على الناتو. حتى أولئك الذين لم يصدقوا أبدًا أن القفزات التكنولوجية إلى الأمام التي تخشاها القوات المسلحة الروسية تتوافق مع الواقع، افترضوا دائمًا أن قدرات "القرن العشرين" للتجنيد الإجباري الروسي لا تزال تمثل حلاً احتياطيًا فعالاً.

مع ذلك، فإن مجزرة دبابات T-72 و T-80 الروسية في أوكرانيا تثير الكثير من الشكوك في هذا الصدد. في غضون أربعة أشهر، فقد الروس 786 دبابة، أي ثلاثة أضعاف عدد الدبابات المتاحة للجيش الألماني. يبدو أن انتشار الطائرات بدون طيار وأنظمة الصواريخ التي تطلق عن الكتف (Stinger و Javelin) يشير إلى نهاية المدرعات.

مستوحى من أوبر

مع أنظمة غير مكلفة نسبيًا ولكنها عالية التقنية، تمكن المدافعون من إيقاف آلة الحرب ذات النكهة السوفياتية. باستخدام نظام مستوحى من أوبر، يمكن المواقع المتقدمة أن تخبر المدفعية بالمواقع التي يجب أن تقصف. الإغراء هو إعلان انتصار وادي السيليكون على مصنع أورال واغن (صانعي دبابة T-72).

مع ذلك، سيكون خطأ الانغماس في الغطرسة التكنولوجية. غالبًا ما كانت الخسائر الروسية في المدرعات ناتجة عن أخطاء تكتيكية أكثر من تفوق تكنولوجي لا مفر منه. إضافة إلى طوابير الدبابات في الأيام الأولى للحرب المعرضة للكمائن والطائرات من دون طيار، فشل الروس في كثير من الأحيان في إضافة تشكيلات مشاة كافية إلى دباباتهم لتخليص مسارها وحمايتها من الأنظمة المضادة للدبابات.

إضافة إلى ذلك، فإن طلبات الحصول على الدبابات التي قدمتها كييف في الأيام الأخيرة تؤكد السياقات التي تكون فيها القوات المدرعة ضرورية: الأراضي المفتوحة مثل سهوب دونباس، حيث يكون التنقل والقدرة على اختراق دروع مركبات العدو أمرًا أساسيًا.

من غير المعقول أن تكون قادرًا على شن هجوم مضاد يستغل أي نقاط ضعف في خط العدو من دون أن تكون قادرًا على الاعتماد على المركبات التي، رغم أنها ليست مفيدة عالميًا، لا تزال صالحة بما يكفي لتركيز القوة النارية الكافية والمناورة خارج مواقع العدو. بالفعل، بعد الخسائر الفادحة التي لحقت بالدبابات الإسرائيلية خلال حرب يوم الغفران كان هناك حديث عن غروب شمس الدبابة. بعد أربعين عامًا، وبفضل العديد من أنظمة الإجراءات المضادة والقدرة على البقاء، لا تزال القوات المدرعة تلعب دورًا مركزيًا في ساحة المعركة.

فساتين سهرة

كتب جنرال بالجيش الأسترالي في عام 2019: "الدبابات مثل فساتين السهرة. إنها لا تخدم كثيرًا، لكن لا يمكن الاستغناء عنها". 

في ألمانيا، كان من المتوقع إنتاج 104 دبابة من طراز ليوبارد بين عامي 2017 و 2023. منذ 24 فبراير، سجلت أوكرانيا 196 خسارة مؤكدة، ومن المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أعلى. واضح أن انخفاض الإنتاج يرجع إلى نقص الطلب على مدار عقد من الزمان، لكن ثمة شك في ما إذا كان النهج الصناعي والتكنولوجي الذي ركز على منتجات التكنولوجيا العالية على أنظمة أبسط نسبيًا ملائماً للحرب عالية الكثافة. تتلخص العمليات المنسقة التي تنطوي على استخدام مكثف للقوات البرية في النهاية في القدرة على إدارة العمليات الصناعية الكبيرة وتنظيم إنتاج مئات المركبات المدرعة القياسية والموثوقة مع التقدم التكنولوجي.

هذه امتيازات مختلفة تمامًا عن الاستثمار بكثافة في أنظمة طائرات متعددة الأدوار مصقولة أو مجموعات فردية عالية التقنية للمشاة، أو تخيل حلول عالية التقنية لضمان التفوق الجوي دون تعريض طياريهم للخطر.

تؤدي التقانة دورًا مركزيًا في الحالتين، لكن من منظور الإنتاج، يكون الاختلاف هو نفسه الموجود بين شركة تصنيع سيارات وتقنية كبيرة.

تتطلب حرب المناورة في المقام الأول أنظمة موثوقة ومرنة ودقة حرب غير مباشرة واتقان تقني. بعد التفكير لعقود من الزمان في أن تطوير أنظمة أسلحة جديدة كان مثل شراء iPhone جديد، وأنه كان كافياً لتكليف مركبات أكثر تعقيدًا للتغلب على الحرب المدرعة، فإننا نواجه اليوم عجزًا محرجًا عن تزويد حلفائنا. إنه نظام اقتصادي-صناعي غير مستعد إطلاقا لخوض نوع من الحرب ليس سوى الماضي.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "لينكيستا" الإيطالي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار