: آخر تحديث
إجلاء طلبة عراقيين من أوكرانيا إلى رومانيا

أوكرانيو العراق يتظاهرون ضد الحرب الروسية على بلدهم

59
52
53
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: أعلن العراق عن اجلاء عدد من طلبته في أوكرانيا إلى رومانيا المجاورة، بينما تظاهر أوكرانيون في أربيل العراقية الشمالية ضد الحرب الروسية على بلدهم.
ونظم أفراد الجالية الاوكرانية في أربيل وقفة احتجاجية أمام مقر الامم المتحدة ضد الحرب الروسية ضد بلدهم مطالبين بوقف فوري للعمليات العسكرية ضد بلادهم.

وردد العشرات من الاوكرانيين المقييمن في أربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي شعارت مناهضة للحرب على اوكرانيا رافعين اعلام بلدهم داعين الى السلام ووقف الحرب.
وقالت ايفا وهي امرأة اوكرانية شاركت في الوقفة الاحتجاجية في تصريح لشبكة "رووداو" الإعلامية الكردية في تقرير تابعته "ايلاف" اننا "نريد أن نقول للعالم إن بوتين شن في 24 شباط فبراير عملية كبيرة ضد بلدنا مما أسفر عن مقتل أطفال ونساء ".. مضيفةً "نريد أن نقول لكل شعوب العالم ساعدونا، حتى تتوقف هذه الحرب".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر جيش بلاده الخميس الماضي بمهاجمة أوكرانيا.بمهاجمة أوكرانيا.
 

مبنى السفارة العراقية في العاصمة الاوكرانية كييف (السفارة)

إجلاء طلبة عراقيين من أوكرانيا إلى رومانيا

واليوم اعلنت وزارة الخارجية العراقية عن إجلاء ثلاثة طلبة عراقيين من أوكرانيا التي يدرسون فيها إلى رومانيا.
وقال المتحدث بأسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان تابعته "ايلاف" ان "ثلاثة طلبة عراقيين وصلوا إلى السفارة العراقية في رومانيا بعد خروجهم من اوكرانيا .
ويبلغ عدد الطلبة العراقيين في اوكرانيا 450  طالباً يتوزعون على 37 جامعة.

تنسيق مع بولندا

واشار المتحدث باسم الخارجية الى ان العراق ينسق حالياً مع بولندا لتقديم الدعم لأفراد الجالية العراقية الخارجين من أوكرانيا والذين يبلغ عددهم 5 الاف و537 شخصا.
وقال  إن "سفارة جمهورية العراق في بولندا تنسق مع السلطات البولندية وحرس الحدود لتقديم الدعم لأفراد الجالية ممن يتمكنون من الخروج من أوكرانيا".
وأكد إن "وزارة الخارجيّة تتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في أوكرانيا وانعكاسات ذلك على أمن وسلامة الجالية العراقيّة لافتاً الى أن "الوزارة أصدرت بياناً حثّت فيه الجالية العراقية على إمكانيّة مغادرة الأراضي الأوكرانيّة نتيجة تطورات المشهد هناك، توخيّاً لأمنهم وسلامتهم".

إخلاء سبيل أربعة محتجزين في أوكرانيا

واشار الصحاف الى إخلاء سبيل أربعة عراقيين محتجزين في أوكرانيا
أمس موضحا إنه "حال ورود معلومات إلى سفارة جُمهوريَّة العراق لدى أوكرانيا عن احتجاز أربعة مواطنين عراقيين في مركز للشرطة بمدينة (لفوف) غرب أوكرانيا قامت السفارة بالتدخل الفوري ومخاطبة الجهات المختصة للتحقق من الموقف ومعرفة ملابسات الاحتجاز".
 

طلبة عراقيون يدرسون في جامعات ومعهاهد اوكرانيا (سفارة العراق)

وأضاف ان الجُهُود اثمرت عن إخلاء سبيلهم وجرى التواصل معهم من قبل السفارة للاطمئنان على أوضاعهم. وأوضح أن "المواطنين الأربعة قد توجهوا إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا وبعد تجوالهم في مركز المدينة بحثاً عن سكن مؤقت استوقفتهم الشرطة الأوكرانية وقامت بتفتيشهم والتحفّظ عليهم".
ودعا افراد  الجاليّة العراقيَّة الى أخذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها أوكرانيا والالتزام بتوجيهات الجهات الأوكرانية المعنية بحماية المدنيين حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم وعدم مغادرة مساكنهم الّا في الحالات الطارئة والضرورة القصوى.
ودعا أبناء الجاليّة للتواصل السريع مع السفارة حال حدوث أي طارئ لهم على رقم الخط الساخن المبين : 00380979244948
 
استمرار الرحلات الجوية العراقية مع روسيا

ومن جهتها اكدت وزارة النقل العراقية الاحد الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية لم تتلق أي إشعار لإيقاف رحلاتها الجوية من والى روسيا.
واشارت الى ان جدول الخطوط الجوية يتضمن رحلة كل يوم سبت من بغداد الى موسكو .
وكانت عدة دول أوروبية أغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات الجوية الروسية بسبب حربها على أوكرانيا وردت روسيا بالمثل في ايقاف رحلاتها مع بعض تلك الدول.
 يشار الى ان روسيا كانت قد استأنفت في 21 أيلول سبتمبر عام 2021 الرحلات الجوية مع بعض الدول بينها العراق بعد تعليقها في آذار مارس 2020 لمنع انتشار فيروس كورونا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار