: آخر تحديث
استخباراتها قالت بهدف عرقلة مد خط "التيار الشمالي 2"

موسكو: لهذا يصعّد الغرب قضية نافالني

69
66
65

إيلاف من لندن: رأت روسيا أن الهدف الرئيسي لـ"قضية نافالني" بالنسبة لبعض الدول الغربية هو عرقلة مد خط "التيار الشمالي 2" وأن هذا يصب في مصلحة الولايات المتحدة لتزيد إمداداتها للغاز المسال إلى أوروبا.

وقال مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، اليوم الثلاثاء: "يسجل جهاز المخابرات الخارجية الروسية نشاطا متزايدا لبعض الدول الغربية في الترويج لما يسمى بقضية نافالني. وأصبح من الواضح أكثر فأكثر أن أحد الأهداف الرئيسية لهذه الحملة هو "التيار الشمالي 2".

وتابع، قائلا: "الجهود المبذولة لإغلاق هذا الخط تحت ستار "معاقبة روسيا على نافالني" هي مثال نموذجي لمنافسة غير عادلة في سوق الغاز الأوروبية. من المهم للغاية بالنسبة لواشنطن تأمين إغلاق هذا المشروع... لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأميركي إلى أوروبا".

ووفي وقت سابق، حذر عضو لجنة الشؤون الدولية في البوندستاغ وعضو حزب "البديل من أجل ألمانيا"، فالديمار غيردت، من أن التخلي عن مشروع "التيار الشمالي 2"  سيسبب خسائر قد تصل إلى أكثر من 10 مليارات يورو. يذكر أن المشروع قد اكتمل بنسبة 97 %.

تسميم
وكانت قضية تسميم المعارض الروسي ألكسي نافالني تفجرت يوم 20 أغسطس 2020، بينما كان يستقل طائرة من سيبيريا إلى موسكو، حيث فقد وعيه واضطرت الطائرة للهبوط، حيث نقل إلى مستشفى الطوارئ بمدينة أومسك الروسية وُوضع بعدها على جهاز تنفس اصطناعي، وتحدثت ناطقة باسمه عن شبهة تسمم تعرض لها.

وتحدثت ألمانيا التي نقل إليها نافالني لاستكمال العلاج، الأسبوع الماضي عن "أدلة قاطعة" على أن الخصم الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعرّض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" الذي استخدم من قبل أجهزة روسيا السرية في الهجوم على العميل السابق سيرغي سكريبال الذي تعرّض لحادث مشابه في مدينة سالزبري البريطانية العام 2018.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار