: آخر تحديث
مجموعة "BEAN" في ذكرى حب لأيقونة حقيقية

إلسا بيريتي .. إرث يعيش في دار "Tiffany & Co"

37
34
34
مواضيع ذات صلة

إيلاف: كانت نهاية حقبة توفيت فيها إلسا بيريتي، عارضة الأزياء الإيطالية المولد التي تحولت إلى مصممة مجوهرات، في التاسع عشر من مارس من العام الماضي، والتي أحدثت ثورة في الصناعة بتصميماتها الحيوية المستوحاة من شظايا العظام والحصى لشركة Tiffany & Co، فليس من المستغرب أن تتم مقارنة مجوهراتها بالنحت ويشار إليها على أنها أكثر المجوهرات حساسية في العالم.
يعيش إرثها ولا يزال مصدر إلهام كبير لمنزل Tiffany & Co من خلال إطلاق مجموعة Bean الجديدة.

ثورة في تصميم المجوهرات

كان وصول إلسا بيريتي إلى Tiffany & Co في عام 1974 بمثابة ثورة في تصميم المجوهرات. أغرت مجموعاتها من الأشكال العضوية والحسية العالم ببساطتها الأنيقة.
"استكشفت بيريتي ، باعتبارها حرفية بارعة، الطبيعة بفطنة عالم ورؤية نحات، على الرغم من أن لقبها المفضل هو "الحرفية"".

"كان اليوم الذي أصبحت فيه إلسا بيريتي جزءًا من تيفاني وشركاه هو اليوم الذي دخلنا فيه حقبة جديدة في تاريخنا في التصميم المبتكر"، يقول مايكل جيه كوالسكي، رئيس مجلس إدارة شركة Tiffany & Co.

قالت بيريتي إن تصميماتها تمليها الفطرة السليمة. "بالنسبة لي ، الخط الجيد والشكل الجيد لا يتأثر بمرور الزمن." من بين إبداعاتها المشهورة Diamonds by the Yard الثورية ، وهي مزيج من السلاسل الناعمة والرائعة والأحجار المرصعة بإطار والتي غيرت إلى الأبد دور الماس في الموضة. تشرح قائلة: "إذا تم تركيب الماس على هذا النحو ، فإن الضوء يكون مختلفًا". "تبدو كقطرات من الضوء ، مثل مجرى مائي - حديث جدًا."

ويعد "Open Heart" أحد أكثر تصاميم المجوهرات أصالة في كل العصور. ينعكس جمالها النحتي في Bone Cuff ؛ Sensual Bean® ، الذي يعتمد على البذرة كأصل للحياة ؛ دمعة ، ترمز إلى الشعور العميق والشكل المتساقط ؛ الدائرة الخالدة ، تعبير سلس عن الأناقة ؛ نجم البحر ، انعكاس لسر البحر والسماء ؛ وبحر إيجة ، مستوحاة من سلاسل منحوتة على مدى قرون من المياه والرمال.

 

بصمة لا تمحى في عالم المجوهرات

لمدة 50 عامًا ، ألهمت تصميماتها عددًا لا يحصى من النساء وتركت بصمة لا تمحى في عالم المجوهرات ، لكن بيريتي اشتهرت لأول مرة كعارضة أزياء ، وعلى الأخص للمصممة هالستون ، في نيويورك في السبعينيات. كانت معروفة ليس فقط بصورتها الظلية المذهلة ، ولكن بأسلوبها الشخصي الفريد وأحيانًا سلوكها الغريب. خلال سنوات عرض الأزياء ، كانت بيريتي عنصرًا أساسيًا في استوديو 54 وأحرقت معطفًا من الفرو بعد مشادة مع هالستون.
ظهرت في العديد من مجلات الموضة ، بما في ذلك Vogue ، وتعاونت مع أفضل المصورين ، مثل Helmut Newton. تظهر بيريتي في واحدة من أكثر الصور شهرة لنيوتن بزي أرنب بلاي بوي الشهير تقف على شرفة في وسط مانهاتن. كان الزي فكرتها.
خلال سنوات عملها كعارضة أزياء ، بدأت بيريتي في تصميم المجوهرات. ابتكرت قطعًا لنفسها في البداية ، ثم توسعت للتصميم للآخرين. في عام 1974 ، أطلقت مجموعتها الأولى لـ Tiffany & Co وأحدثت ضجة كبيرة على الفور.
تم استلهام تصميماتها البسيطة ذات الشكل الحيوي من أشياء بسيطة وطبيعية: العظام والفاصوليا والقلوب والثعابين. في يديها ، أصبحت البساطة غير عادية.
لم تكن العظام مرعبة ، كانت شرسة وقوية وحسية وأنيقة. لم تكن الحبة مجرد حبة ، لقد كانت جوهرة مصقولة تثير معاني مختلفة من مرتديها.
وكانت The Bone Cuff واحدة من أشهر قطعها. على الرغم من مرور اكثر من 50 عاماً على طرح التصميم، إلا أنه لا يزال أنيقًا وقويًا كما كان في السبعينيات. يتبع الشكل العضوي للسوار منحنيات المعصم بعناية - فهناك إصدارات على اليمين واليسار لضمان ملاءمة مثالية. اعتادت أن تقول: "اللمس مهم: أحصل على الكثير من الإلهام من الأشياء اللمسية".
استمرت تصاميم بيريتي في إحداث تأثير كبير في Tiffany & Co. في عام 2012 ، شكلت تصاميمها 10٪ من مبيعات الشركة في جميع أنحاء العالم ، مما أكسبها صفقة بقيمة 47.5 مليون دولار بالإضافة إلى الإتاوات السنوية للسماح لـ Tiffany & Co بمواصلة ترخيصها الاسم والتصاميم.

لم تكن بيريتي مجرد عارضة أزياء رائعة ومصممة موهوبة ، بل كانت سيدة أعمال ذكية احتفظت بملكية تصاميمها. كانت بيريتي أيضًا رائدة في مواد المجوهرات - لم تكن تصميماتها باهظة الثمن بالضرورة. صممت من الفضة الإسترليني ، والتي أعادت تقديمها لشركة Tiffany & Co في عام 1974 ، بالإضافة إلى المعادن الثمينة.


جعلت مجموعة Diamond by the Yard الأيقونية الماس ميسور التكلفة عن طريق تباعدها على سلسلة وخلط أحجام مختلفة. لكن الأسعار المعقولة لا تنتقص من جمالها أو استحسانها.
سوار Diamonds by the Yard مع ماسة واحدة يكلف 325 دولارًا فقط ، لكن العقود التي تحتوي على المزيد من الألماس يمكن أن تباع بمبلغ 20.000 دولار أو 35.000 دولار أو أكثر ، وهي مرغوبة تمامًا. وهناك إصدارات لا حصر لها لتجميعها ، بما في ذلك Color by the Yard و Pearl by the Yard.
يعيش إرثها في القطع التي جمعتها آلاف النساء على مر السنين وكذلك في مجموعات المتاحف المرموقة ، بما في ذلك متحف متروبوليتان للفنون والمتحف البريطاني.

القليل من التصميمات تحافظ على أسلوبها وجمالها لعقود من الزمن ، لكن تصاميم بيريتي حديثة اليوم كما كانت دائمًا. إنها تلخص فلسفة كانت واضحة منذ البداية. وبكلمات بيريتي الخاصة: "الأسلوب هو أن تكون بسيطًا".

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل