: آخر تحديث
نفاد تذاكر الافتتاح.. وفيزا الخليجيين المجانية من الجمعة

العراق: إجراءات أمنية سريعة ومكثفة لانطلاق بطولة خليجي 25

23
21
27

إيلاف من لندن: أكد السوداني الأحد أن العراق يسعى لتليق بطولة خليجي 25 الكروية في البصرة بمكانته مشدداً على ضرورة تسريع تنفيذ الأجرات المطلوبة لانطلاقها في أجواء آمنة.        
جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في مدينة البصرة (375 كم جنوب بغداد) اليوم اجتماعين منفصلين ضما مسؤولي الإدارات الخدمية والقطاعية في المحافظة والقيادات الامنية فيها للوقوف على التحضيرات الجارية لاستضافة بطولة خليجي 25 الكروية من السادس الى التاسع عشر من الشهر المقبل.


السوداني مترئساً في البصرة الأحد 25 ديسمبر 2022 اجتماعاً للقيادات العسكرية لاتخاذ إجراءات سريعة لتأمين بطولة خليجي 25 التي تنظم هناك (مكتبه) 

وشدد السوداني على ضرورة بذل المزيد من الجهود لأجل انجاح الحدث المهم المقبل المتمثل بإقامة بطولة خليجي 25 في البصرة.. داعياً الى العمل والحرص على تقديم العراق في هذه التظاهرة الرياضية بأفضل صورة وبما يليق باسمه ومكانته.
كما اطلع على سير العمل وآليات تقديم الجهد الخدمي والإسناد لبطولة خليجي 25 مؤكداً على الأجهزة الأمنية بجميع صنوفها بضرورة حثِّ الخطى وتسريع وتيرة الاستعدادات الأمنية الجارية لاحتضان المحافظة هذه البطولة وتوفير الأجواء الآمنة الكفيلة بإنجاحها.   
وخلال ترؤسه اجتماعا امنيا في قيادة عمليات البصرة ضمّ القادة والمسؤولين الأمنيين والعسكريين في المحافظة فقد تابع السوداني مسار العمل الأمني والاستخباري الاستباقي لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب، وكذلك جرائم المخدّرات وشدد على أهمية عدم التساهل في مسك هذا الملفّ تحت جميع الظروف.

وكان الحظر الدولي الذي فرض على الملاعب العراقية خلال الـ43 عاماً السابقة قد جاء يذريعة عدم تحقق الأجواء الآمنة في العراق لاحتضان مباريات وبطولات دولية.

النقل التلفزيوني مجاني

وخلال تفقد السوداني لملاعب ومنشآت خليجي 25 وخاصة ملعب البصرة الدولي الذي سيحتضن حفل افتتاح البطولة وأولى مبارياتها فقد أكد أن حكومته ستسخر جميع إمكانياتها لإنجاح البطولة.

وأشار في كلمة فيديوية الى انه بعد سنوات طويلة من افتقاد العراق لاحتضان بطولات دولية فإنه سعيد باحتضان أشقائه من دول الخليج العربي والجمهور العراقي لمثل هذه المباريات.

ونوه الى أنه قد تقرر أن يكون النقل التلفزيوني لمباريات البطولة متاحاً مجاناً لجميع القنوات المحلية لتمكين جميع العراقيين الذين لن يتمكنوا من حضورها شخصياً من متابعتها.
 
نفاد تذاكر حفل الافتتاح
وأطلق الاتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الأحد عملية بيع تذاكر مباريات خليجي 25 والتي حددها بأربع فئات.
وأشار رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال خلال مؤتمر صحافي الى أن عملية شراء التذاكر ستكون الكترونياً وميسرة من أجل حضور المباريات محدداً موقعاً الكترونياً لذلك.
وأوضح أن التذاكر ستسمح بحضور مباراتين تختلف أسعارها حسب الموقع من الملعب وبالألوان.. مشيراً الى أن سعر اللون الأخضر من البطاقات سيكون 30 دولاراً واللون الأصفر 20 دولاراً واللون الأحمر 14 دولاراً والأزرق 10 دولارات.. مبيناً أن اللجنة المنظمة للبطولة خصصت خمسة منافذ لبيع تذاكر المباريات بشكل مباشر في البصرة اعتباراً من اليوم الأحد.
وأكد مصدر إعلامي نفاد تذاكر مباراة افتتاح البطولة بين منتخبي العراق وعُمان التي ستجري في السادس من الشهر المقبل قبل 24 ساعة على طرحها للبيع.


ترحيب عراقي بالمشاركين في بطولة خليجي 25 في البصرة (توتير)

تأشيرات مجانية
 كما قررت الحكومة العراقية البدء بعملية إلغاء الرسوم الخاصة بتأشيرات الدخول إلى البلاد لحضور المباريات والبالغة 200 دولار من الجمعة المقبل.
 وقال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن عن المباشرة بمنح سمات الدخول المجانية في مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت اعتباراً من الثلاثين من الشهر الحالي.
وأشار الى أن "المباشرة بمنح سمة الدخول المباشرة والمجانية ستنطلق اعتباراً من الثلاثين من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين من  كانون الثاني/يناير للعام المقبل 2023.
والشهر الماضي خصصت الحكومة العراقية دعماً مالياً قيمته 33 مليون دولار لمساندة وتأمين متطلبات البطولة التي ينظمها العراق للمرة الثانية بعد الأولى عام 1979 وتوج بلقب نسختها الخامسة التي أقيمت في العاصمة بغداد.

البطولة كل عامين
وتنظم بطولة كأس الخليج العربي الكروية مرة واحدة كل عامين وأوقعت قرعة خليجي 25 منتخبات العراق والسعودية واليمن وسلطنة عمان في المجموعة الأولى وقطر والإمارات والكويت والبحرين حامل اللقب في المجموعة الثانية.
وتتنافس في البطولة المنتخبات الوطنية الكروية لكل من: العراق والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان واليمن.

خطة طبية ساندة
أما وزير الصحة صالح الحسناوي فقد أكد إعداد  خطة للإسناد الطبي والصحي للبطولة موضحاً أن "الوزارة خصصت المستشفيات التالية لتقديم الخدمات للمواطنين والمشجعين والرياضيين ( البصرة التعليمي، الموانئ التعليمي، الصدر التعليمي، دار الشفاء الأهلي) فضلاً عن توفير  العشرات من سيارات الإسعاف مع ثلاثة مستشفيات متنقلة ومرابطة سيارات إسعاف أخرى قرب الفنادق وملاعب المباريات والتدريب وكذلك تخصيص سيارة إسعاف لكل فريق مشارك في البطولة".
وأشار الوزير أيضاً في تصريح صحافي إلى توفير عيادة طبية في فنادق البطولة والأدوية والمستلزمات الطبية وتهيئة فريق متخصص بالسموم للتعامل مع حالات التسمم وتجهيز رصيد كافي من قناني الدم والرقابة الصحية في البطولة.

استعدادت لوجستية
ومن جانبها أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم عن خطة لنقل الجماهير والمشجعين إلى ملاعب منافسات البطولة براً وجواً.
وأكدت الوزارة في بيان تابعته "إيلاف" أنها ستسير ثلاثة قطارات يومياً لنقل الجماهير من العاصمة بغداد إلى البصرة وبالعكس مروراً بالمحافظات الجنوبية.. كما بينت أنها ستسير رحلات يومية للخطوط الجوية العراقية من بغداد إلى البصرة وبالعكس ورحلات إضافية وفقاً لما تقرره اللجنة العليا المشرفة على البطولة.
كما أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية نشر أكثر من 10 أبراج متحركة وعشرات الخلايا الذكية قرب الملاعب الرئيسة في البصرة  لدعم استعدادات شركات الهاتف النقال لتوسيع البنى التحتية داخل المؤسسات الرياضية الرئيسة في البصرة لتكون قادرة على استيعاب طلبات أكثر من 200 ألف متفرج سيتواجدون في ملعبي الميناء والمدينة الرياضية خلال الفعاليات المختلفة للبطولة.


ملعب البصرة الدولي سيحتضن في السادس من الشهر المقبل حفل افتتاح بطولة خليجي 25 الكروية ومباراة العراق وعُمان (تويتر)

المحافل الرياضية الدولية
وخليجي 25 هو النسخة الخامسة والعشرون من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي تقام كل سنتين بمشاركة المنتخبات الثمانية المنضوية في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم والتي تقرر أن تقام في البصرة  عام 2023.
وكان اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم قد أعلن في 28 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019 عن استضافة مدينة البصرة للبطولة وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق الذي فاز بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء.
كما كان مقرراً أن يستضيف العراق بطولة خليجي 23 لكن سحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية لدواعي أمنية آنذاك (احتضنتها الكويت بدلاً عنه بين 22 كانون الأول/ديسمبر 2017 و5 كانون الثاني/يناير 2018) لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة.
وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن تعاقده مع شركة لوريال الفرنسية لتنظيم البطولة وإدارتها وأوضح في بيان أن "الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال هو لإظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة مع التأكيد على أن تكون البطولة ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار