: آخر تحديث
الرئيس الأميركي يسحب تأييده بيان المجموعة بسبب ترودو

قمة السبع تفشل في ردم هوة النزاع التجاري بين ترمب وحلفائه

99
101
74

أصدر زعماء مجموعة السبع تعهدًا مشتركًا السبت لمحاربة الحمائية وتخفيف الحواجز التجارية، وذلك إثر اختتامهم قمة في كندا شهدت انقسامات جراء خلاف سببه فرض الولايات المتحدة رسومًا على حلفائها.

إيلاف: تضمن البيان الختامي لقمة السبع كذلك التزامات مشتركة لضمان ألا "تسعى إيران مطلقا إلى تطوير أو الحصول على سلاح نووي"، كما طلب من روسيا الكف عن تقويض الديموقراطيات الغربية.

وبعد يومين من تبادل الحجج بين الولايات المتحدة من جهة والاوروبيين وكذلك كندا التي استضافت القمة من جهة ثانية، أصدرت مجموعة السبع بيانا مشتركا حاولت من خلاله تغطية الانقسامات حول التجارة. 

لكنّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قوّض محاولات إظهار الوحدة عندما أكد أنه حذر الرئيس الاميركي دونالد ترمب بأن كندا ستفرض رسومًا جمركية انتقامية على البضائع الاميركية اعتبارا من 1 يوليو.

وبعدما رفضوا دعوة الرئيس الاميركي لإعادة روسيا الى مجموعة السبع، تبنى قادة المجموعة اتهام بريطانيا لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في جنوب غرب المملكة المتحدة. جاء في البيان الختامي المشترك للقمة "ندعو روسيا الى الكف عن سلوكها المزعزع للاستقرار، وعن تقويض الأنظمة الديموقراطية، وعن دعمها للنظام السوري".

تابع البيان "ندين الهجوم باستخدام غاز للاعصاب من النوع العسكري في سالزبري في المملكة المتحدة. نحن نتفق مع بريطانيا في تقييمها الذي يرجح بشكل كبير ان تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم". وتعهدت دول مجموعة السبع السبت ضمان "سلمية" البرنامج النووي الايراني.

وقال قادة دول المجموعة "نحن نلتزم بأن نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الايراني، بما يتماشى مع التزامات (ايران) الدولية بعدم السعي مطلقا الى تطوير او امتلاك سلاح نووي".

أوضح البيان "ندين تمويل الارهاب بكل اشكاله، بما في ذلك الجماعات الارهابية، التي تموّلها إيران. كما ندعو ايران الى لعب دور بناء عبر المساهمة في جهود مكافحة الإرهاب والتوصل الى حلول سياسية، ومصالحة، وسلام في المنطقة". من جهة ثانية جاء في البيان الختامي للقمة "نؤكد على الدور الحاسم لنظام تجاري دولي مبنيّ على قواعد، ونواصل محاربة الحمائية". 

أضاف البيان "نحن ملتزمون تحديث منظمة التجارة العالمية بهدف جعلها أكثر إنصافا، في أقرب وقت ممكن. سنبذل قصارى جهدنا لتخفيف الحواجز الجمركية والحواجز غير الجمركية". اما في ما يتعلق بالمناخ، فقد فشلت الدول الاعضاء بالمجموعة في التوصل الى اتفاق حول هذا الملف مع الولايات المتحدة.  

تذرّع "مهين"
وفي مؤتمر صحافي عقده اثر القمة، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تذرّع ترمب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والالمنيوم بأنه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا الى جانب الحلفاء الاميركيين.

وقال ترودو إنه أبلغ ترمب "بأسف وإنما بمنتهى الوضوح مضيّ بلاده قدمًا في فرض اجراءات انتقامية اعتبارا من 1 يوليو، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها علينا الاميركيون ظلما".

بدوره، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن التعريفات الجمركية التي قرر الاتحاد الأوروبي فرضها على الولايات المتحدة ستطبق اعتبارا من يوليو. وقال الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحافي "في ما يتعلق بهذا الموضوع، لا يوجد تغيير، والأمر يتوقف على ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقرر العودة" عن قرارها. 

غادر ترمب القمة في وقت مبكر استعدادا للقمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون الثلاثاء المقبل. وفي تغريدة بعد إقلاع طائرته من كندا، بدا أن الرئيس الأميركي ليس في وارد المهادنة في أي نزاع تجاري. وكتب "لن تسمح الولايات المتحدة لبلدان أخرى بفرض تعريفات جمركية وحواجز تجارية ضخمة على مزارعيها وعامليها وشركاتها، بينما تُرسل منتجاتها إلى بلدنا بدون ضرائب". وأضاف "لقد تعرّضنا للإساءة التجارية على مدى عقود عدة. وهذه مدة طويلة بما فيه الكفاية". 

ترمب يسحب تأييده بسبب تصريحات لترودو 
سحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع السبت في كندا، بسبب نزاع حول التجارة، متهمًا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي ترأس القمة بأنه غير نزيه وضعيف.

وقال ترمب في تغريدة كتبها على متن طائرة "إير فورس وان"، "بناء على تصريحات جاستن المغلوطة في مؤتمره الصحافي، ونظرًا إلى أنّ كندا تفرض رسومًا جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الاميركيين سحب التأييد لبيان (مجموعة السبع)". وكرر ترمب، الذي يتوجه إلى سنغافورة استعدادا لقمة مع زعيم كوريا الشمالية، التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية "على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية!".

مطالبة روسيا بالكف عن "تقويض الأنظمة الديموقراطية"
على صعيد آخر، طالب قادة دول مجموعة السبع روسيا بوقف ما اعتبروه محاولات لتقويض الديموقراطية، مقفلين الباب امام إعادتها الى المجموعة.

وبعدما رفضوا دعوة الرئيس الاميركي دونالد ترمب إلى اعادة روسيا الى المجموعة، تبنت المجموعة اتهام بريطانيا لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في جنوب غرب المملكة المتحدة.

واورد البيان الختامي المشترك للقمة التي استضافتها كندا "ندعو روسيا الى الكفّ عن سلوكها المزعزع للاستقرار، وعن تقويض الأنظمة الديموقراطية، وعن دعمها للنظام السوري". وتابع البيان "ندين الهجوم باستخدام غاز للاعصاب من النوع العسكري في سالزبري في المملكة المتحدة. نحن نتفق مع المملكة المتحدة في تقييمها الذي يرجح بشكل كبير ان تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم".

ضمان "سلمية" البرنامج النووي الإيراني
كذلك تعهدت دول مجموعة السبع السبت ضمان "سلمية" البرنامج النووي الايراني، وذلك في بيان مشترك للولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين الذين اثار الرئيس الاميركي دونالد ترمب غضبهم بانسحابه من الاتفاق النووي مع ايران.

وقال قادة دول مجموعة السبع في بيان مشترك "نحن نلتزم بأن نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الايراني، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية بعدم السعي مطلقًا الى تطوير او امتلاك سلاح نووي". تابع البيان "ندين تمويل الارهاب بكل اشكاله بما في ذلك الجماعات الارهابية التي تمولها ايران. كما ندعو ايران الى لعب دور بناء عبر المساهمة في جهود مكافحة الارهاب والتوصل الى حلول سياسية، ومصالحة، وسلام في المنطقة".

تتضمن مجموعة السبع دولاً اوروبية كبرى وقعت على الاتفاق النووي مع ايران في 2015 كألمانيا وفرنسا وبريطانيا الى جانب الولايات المتحدة، وهو اتفاق سمح برفع العقوبات عن ايران.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد