: آخر تحديث
حققت فوزا ضمن لها العبور لربع النهائي

البرازيل تتجاوز الاختبار المكسيكي وتنتظر بلجيكا أو اليابان

78
92
67

تجاوز المنتخب البرازيلي لكرة القدم اختبارا صعبا أمام المكسيك الاثنين في الدور ثمن النهائي لمنافسات كأس العالم، وحقق فوزا ضمن له العبور لربع النهائي للمرة السابعة تواليا، في انتظار غريمه المقبل الذي سيكون بلجيكا أو اليابان.

وفازت البرازيل بنتيجة 2-صفر في سامارا بهدفين للنجم نيمار والبديل روبرتو فيرمينو، قبل مواجهة بين بلجيكا واليابان في مدينة روستوف.

وتفادت البرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (5)، مصير ثلاثة أبطال للعالم خرجوا بشكل مبكر من المنافسات، هم ألمانيا البطلة أربع مرات آخرها 2014، والأرجنتين بطلة 1978 و1986، واسبانيا بطلة 2010 التي كانت آخر الأبطال الخارجين بخسارتهما أمام روسيا الأحد بركلات الترجيح 3-4 بعد التعادل 1-1).

ولم تكن المكسيك منافسا سهلا للسيليساو، علما انها دقت المسمار الأول في نعش خروج المنتخب الالماني، بفوزها المفاجىء عليه في الجولة الأولى للمجموعة السادسة (1-صفر).

وثبتت البرازيل تصاعد أدائها منذ بداية المونديال بعد تعادلها في الجولة الأولى للمجموعة الخامسة أمام سويسرا (1-1)، وفوزها الصعب على كوستاريكا (2-صفر)، وعلى صربيا بالنتيجة نفسها في الجولة الأخيرة.

أما المكسيك فلم تتمكن من فك عقدة ثمن النهائي الذي تقصى منه للمرة السابعة تواليا، وتفشل في بلوغ ربع النهائي الذي شاركت فيه للمرة الأخيرة في 1986 على أرضها.

ولم يخف نيمار ان الفوز لم يكن سهلا، بقوله "علينا ان نتعلم ان نعاني. كانت المباراة صعبة جدا، (كنا) ندرك جيدا نوعية المنافس".

أضاف "أنا سعيد جدا بأدائي، وسعيد أكثر بالنتيجة التي حققها المنتخب".

وعاد نيمار الى الملاعب مطلع حزيران/يونيو بعد غياب لنحو ثلاثة أشهر اثر تعرضه لكسر في مشط القدم. وبدا ان نجم باريس سان جرمان الفرنسي استعاد مستواه لاسيما سرعة الحركة والمراوغات والاختراقات.

الا ان ما لم يتخل عنه نيمار هو المبالغة في ادعاء الألم والاصابة عند الاحتكاك مع المنافسين، وهو ما ظهر مجددا اليوم قرابة الدقيقة 70، عندما تلوى أرضا بعد احتكاك مع المكسيكي ميغيل ليون الذي وضعه قدمه بشكل خفيف على كاحله.

وانتقد المدرب الكولومبي للمنتخب المكسيكي خوان كارلوس أوسوريو نيمار بشكل حاد بعد المباراة، من دون ان يذكر الحادثة مباشرة. وقال "أضعنا الكثير من الوقت بسبب لاعب واحد، بسبب التحكيم الذي توقف كثيرا بسبب أخطاء غير موجودة".

واعتبر ان كرة القدم "لا يجب ان تتخللها كل هذه الكوميديا، كان لهذا الأمر أثره على لعبنا، لاعبي توترت أعصابهم (...) هذا عار على كرة القدم".

وبدأ المنتخب المكسيكي المباراة ضاغطا مع استحواذ على الكرة، وكان قادرا على مجاراة المنتخب البرازيلي، وحتى تشكيل خطر على المرمى، الا انه غالبا ما افتقد اللمسة الأخيرة الناجحة. في المقابل، ضغط المنتخب البرازيلي بشكل كبير منذ مطلع الشوط الثاني، وسجل الهدف الأول عبر نيمار (51) وحسم نتيجة المباراة في الدقيقة 88 عبر فيرمينو الذي دخلها قبلها بدقيقتين بدلا من لاعب برشلونة الاسباني فيليبي كوتينيو.

- "الشياطين" ضد "الساموراي" -

وتقام مباراة الدور ربع النهائي الجمعة، وستجمع في قازان المنتخب البرازيلي والفائز من مواجهة بلجيكا واليابان.

وسيكون الجيل الذهبي لبلجيكا على موعد مع منافس غير متوقع. فاليابان التي لم يسبق لها بلوغ الدور ربع النهائي، تخوض ثمن النهائي للمرة الثالثة في مشاركاتها الست (في تاريخها وتواليا)، بعدما حلت ثانية خلف كولومبيا في المجموعة الثامنة التي ضمت بولندا والسنغال.

ولم تعبر اليابان سوى بفضل نقاط اللعب النظيف على حساب السنغال.

وتبدو بلجيكا، متصدرة المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة على حساب انكلترا، من أبرز المرشحين للذهاب بعيدا في المونديال الروسي، الا انها تخشى تكرار سيناريو كأس أوروبا 2016، عندما كانت من أبرز المرشحين للقب، الا انها خرجت من ربع النهائي على يد ويلز (1-3).

وقال درايس مرتنز عن تلك المباراة "الجميع اعتقد اننا سنتأهل من دون اي مشكلة. ثم فجأة، نحن خارج البطولة (...) لن نستخف باليابان لأنهم فريق قوي. وصولهم الى حيث هم الآن، يعني أنهم فريق جيد".

ولم يكن موقف القائد إدين هازار مختلفا، إذ رفض الأحد التطلع لأبعد من مباراة اليابان والتحدث عن مواجهة محتملة مع البرازيل في ربع النهائي، لأننا "مركزون وحسب على هذه المباراة".

وتعول بلجيكا على لاعبين موهوبين بينهم هازار وكيفن دي بروين وروميليو لوكاكو الذي سجل أربعة أهداف في مونديال روسيا حتى الآن.

وسيعود المنتخبان بالذاكرة الى عام 2002 حين تواجها للمرة الأولى والوحيدة في بطولة رسمية، وكانت في الدور الأول لمونديال كوريا الجنوبية واليابان. وانتهت تلك المباراة بتعادلهما 2-2 وتأهلهما معا الى ثمن النهائي.

مباراة البرازيل والمكسيك في سطور:

المباراة: البرازيل - المكسيك  2-صفر

الملعب: سامارا أرينا في سامارا

الجمهور: 41970 متفرجا

الدور: ثمن النهائي 

الحكم: الايطالي جانلوكا روكي 

- الأهداف:

البرازيل: نيمار (51)، روبرتو فيرمينو (88)

- الانذارات:

البرازيل: فيليبي لويس (43)، كاسيميرو (59)

المكسيك: إيدسون ألفاريز (38)، هكتور هيريرا (55)، كارلوس سالسيدو (77)، أندريس غواردادو (90+2)

- التشكيلتان:

* البرازيل: أليسون- فاغنر، تياغو سيلفا، جواو ميراندا، فيليبي لويس- كاسيميرو، باولينيو (فرناندينيو، 80) - فيليبي كوتينيو (روبرتو فيرمينو، 86)، ويليان (ماركينيوس، 90+1)، نيمار-غابريال جيزوس.

المدرب: تيتي

* المكسيك: غييرمو أوتشوا- كارلوس سالسيدو، ايدسون ألفاريز (جوناثان دوس سانتوس، 55)، خيسوس غاياردو، هوغو أيالا - رافايل ماركيز (ميغيل ليون، 46)، هكتور هيريرا، اندريس غواردادو - هيرفينغ لاسانو، كارلوس فيلا، خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" (راوويل خيمينيز، 60).

المدرب: الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو

شاهد ملخص المباراة:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة