: آخر تحديث
تسييرُ رحلات جوية مباشرة بين باكو وبغداد وأربيل

نجيرفان بحث في باكو فتح قنصلية لأذربيجان في إربيل وتوسيع استثماراتها في العراق

35
33
37

إيلاف من لندن: اتفق رئيس إقليم كردستان العراق مع الرئيس الاذربيجاني خلال مباحثاتهما في العاصمة باكو على فتح قنصلية أذربيجانية في إربيل وتسيير رحلات جوية مباشرة مع الإقليم والعراق.
وفي اجتماع وُصِفَ بالودّي فقد بحث رئيس اقليم كردستان نجيرفان بارزاني مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في العاصمة باكو اليوم، تعزيز علاقات أذربيجان مع العراق وإلاقليم في المجالات كافة وخاصة في الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة.
كما ناقشا فرص الاستثمار وتشغيل رؤوس أموال الشركات الأذربيجانية في إقليم كردستان وعموم العراق كما قال بيان صحافي كردستاني تابعته "ايلاف".

قنصلية عامة
وفي هذا السياق جرى التأكيد على أهمية افتتاح قنصلية عامة أذربيجانية بإقليم كردستان في المستقبل القريب والعمل على تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين.
كما تم بحث الإجراءات والخطوات الأخيرة لتسيير رحلات جوية مباشرة بين أربيل وباكو وبين باكو وبغداد ومناطق أخرى من العراق وتقديم التسهيلات في منح تأشيرات السفر وتبادل الزيارات والوفود بين الجانبين.
وفي اجتماعٍ آخر حضره وفدا الجانبين، حثت قنوات التواصل وإجراءات متابعة المحاور التي تناولها اجتماع الرئيسين في سبيل توطيد العلاقات واتُخِذَت القرارات اللازمة بشأنها كما قال البيان الرئاسي.

الانتقال بالعلاقات الثنائية التاريخية إلى رسمية
وقد اكد نيجيرفان بارزاني تطلعه الى تعزيز العلاقات بين الاقليم والعراق مع أذربيجان. وقال في تغريدةٍ على حسابه بتويتر"‏يسعدني أن أزور أذربيجان وأقابل⁦‪الرئيس ‬⁩ إلهام علييف في باكو. أشكر الرئيس على ترحيبه الحار".
ومن جهته أكد علييف أن زيارة بارزاني إلى بلاده ستسهم في تعزيز التنسيق المشترك بين الجانبين.
واشارت الرئاسة الأرذربيجانية في بيان نقلته وسائل إعلام كردية الى أنه "في اجتماع بحضور الوفدين جرى بحث توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إقليم كردستان العراق وأذربيجان والاستثمار في مجال الطاقة وزيادة الحركة السياحية مع افتتاح خط مباشر للرحلات الجوية.
 وفي شباط فبراير الماضي، وعلى هامش مؤتمر ميونخ للأمن اجتمع بارزاني مع علييف، حيث أكدا على ضرورة تعزيز علاقات إقليم كردستان مع أذربيجان بما يزيد من حجم التبادل التجاري بينهما.  
 وبحسب مصادر كردية فان الإقليم وأذربيجان يرتبطان بعلاقات تاريخية حيث أن هناك العديد من الأكراد الذين يعيشون في أذربيجان التي أعرب رئيسها علييف عن رغبة بلاده في تحويل العلاقات الاقتصادية إلى علاقات رسمية مع إقليم كردستان.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار