: آخر تحديث
كولونا أبلغت نظيرتها الجنوب أفريقية بهذا الطلب

فرنسا تأمل بمشاركة ماكرون في قمة دول بريكس

31
33
28

جوهانسبرغ: أبلغت وزيرة الخارجية الفرنسية الثلاثاء بريتوريا "بأن الرئيس (إيمانويل) ماكرون غير مرتبط بالتزام ومهتم بالمشاركة في قمة بريكس بجنوب إفريقيا في آب/أغسطس".

صرحت كاترين كولونا للصحافة في ختام زيارة رسمية لجنوب أفريقيا "أبلغت نظيرتي باندور ... بان الرئيس ليس لديه التزامات في ذلك التاريخ وهو مهتم بمواصلة الحوار الذي تقيمه فرنسا مع دول بريكس".

وأوضحت الوزيرة أن قرار دعوة ماكرون "لا يجب ان يتخذ من قبل فرنسا ولكن من دول بريكس وفي مقدمتها جنوب أفريقيا وهي الدولة الداعية للقمة".

في اليوم السابق خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية ناليدي باندور، ذكرت كولونا أن مثل هذه الدعوة يجب أن يتم توجيهها "مع الاحترام الكامل للقانون الدولي" في إشارة إلى إمكانية قدوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القمة.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب تتمثل في "ترحيل" أطفال أوكرانيين في إطار هجوم موسكو على أوكرانيا.

من جانبها أكدت باندور الاثنين أن "مشاركة الرئيس ماكرون في حالة حدوثها ستشكل سابقة في النهج المعتمد حتى الآن في قمم بريكس".
وأضافت "رئيس الدولة المضيفة هو الذي يحدد من ستتم دعوته".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار