: آخر تحديث
قبيل اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن

ستولتنبرغ يأمل في إجبار الهجوم الأوكراني روسيا على التفاوض

20
17
18

واشنطن: قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الثلاثاء قبل اجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الهجوم المضاد لأوكرانيا من أجل تحرير أراض تحتلها روسيا قد يجبر الكرملين على التفاوض.

وأضاف ستولتنبرغ الذي من المقرر أن يلتقي بايدن في البيت الأبيض في وقت لاحق الثلاثاء لشبكة "سي إن إن" إن الهجوم الذي وصفه بأنه "صعب" ما زال "في أيامه الأولى".

ويحاول الجيش الأوكراني المدعوم من الغرب مهاجمة خطوط دفاعية روسية طويلة تمتد عبر شرق أوكرانيا وجنوبها.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين بالغزو في شباط/فبراير 2022 وسيطر بسرعة على مساحات واسعة من الأراضي لكنه واجه مقاومة شرسة ومتنامية.

وقال ستولتنبرغ "لديهم الحق... في تحرير أرضهم".
وأضاف "كلما استعادوا مساحات إضافية من الأراضي، ازداد احتمال أن يفهم الرئيس (فلاديمير) بوتين أنه يتعين عليه الجلوس إلى طاولة المفاوضات والموافقة على سلام عادل ودائم في أوكرانيا".

وردا على سؤال بشأن خلفه بعد انتهاء ولايته في تشرين الأول/أكتوبر قال ستولتنبرغ "أنا واثق تماما من أنهم سيجدون خلفا ممتازا. إن تركيزي الآن هو على قيادة هذا التحالف حتى تنتهي فترة ولايتي، لأننا وسط حرب في أوروبا".

وكان الاجتماع مع بايدن مقررا الاثنين لكنه أرجئ بعدما اضطر الرئيس الأميركي للخضوع لعلاج في الأسنان. والاستعدادات جارية لقمة الناتو في تموز/يوليو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار