: آخر تحديث
وقعا مذكرتي تفاهم دبلوماسية وثقافية

مباحثات عراقية باكستانية عسكرية وضد التطرف ولتسديد الديون

23
24
30

إيلاف من لندن: شهدت بغداد الاثنين مباحثات عراقية باكستانية لتعزيز التعاون الأمني والعسكري وتسديد ديون إسلام آباد على بغداد تم خلالها توقيع مذكرتي تفاهم دبلوماسية وثقافية.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الباكستاني بيلاول بوتو زرداري في بغداد اليوم قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين انهما وقعا مذكرتي تفاهم حول الإعفاء من سمات الدخول للدبلوماسيين وأخرى للتعاون الثقافي منوها الى ان البلدين سيوقعان قريبا أيضا على مذكرة تفاهم تخص الزوار الباكستانيين القادمين الى العراق لزيارة العتبات المقدسة أو الى العمل.

وأشار الوزير العراقي الى ان مباحثاته مع نظيره الباكستاني تناولت التعاون في المجالات السياسية والعسكرية والامنية موضحا انه تم الاتفاق على  تشكيل لجنة لحل مشكلة الديون الباكستانية على العراق والتي لم يذكر مبلغها.

 ونوه الى وجود تعاون بين وزارة الدفاع العراقية والسلطات الدفاعية والامنية الباكستانية يستهدف محاربة الارهاب والفكر المتطرف.

ملتقى لرجال الأعمال العراقي الباكستاني
من جانبه قال وزير الخارجية الباكستاني ان مباحثاته في بغداد تهدف الى  تعزيز علاقات البلدين منوها الى انهما قد ساهما بدعم السلام في المنطقة .. مشيرا الى ان بلاده تتطلع إلى فتح مركز للزائرين الباكستانيين في محافظة كربلاء .
 ولدى وصول الوزير الباكستاني الى بغداد في وقت سابق اليوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف ان  زيارة الوزير هذه تترافق مع إفتتاح ملتقى رجال الاعمال العراقي الباكستاني الهادف الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

عقود عسكرية مع باكستان
وفي شباط فبراير عام 2021 أجرت وزيرة الإنتاج الحربي الباكستانية زبيدة جلال مباحثات في العاصمة العراقية حيث ناقشت مع المسؤولين فيها تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وتسلم العراق في الثامن من الشهر الماضي 4 طائرت عسكرية من أصل 12 تعاقد عليها مع باكستان بكلفة 664 مليون دولار وقال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي أن الطائرات الباكستانية سيكون لها دور كبير في تدريب الطلاب الطيارين مؤكدا ان وزارته تعمل على تطوير صنف القوة الجوية ورفده بأحدث الطائرات المقاتلة.
ومن جانبه اكد  قائد القوة الجوية الفريق الركن شهاب جاهد أن أربع طائرات مقاتلة من أصل 12 وصلت الى العراق بالتزامن مع الذكرى الـ92 لتأسيس القوة الجوية.

وسبق للعراق ان وقع مع باكستان عام 2021 عقدًا لشراء 12 طائرة من نوع  JF-thunder بكلفة 664 مليون دولار ليكون العراق أول دولة عربية وأسلامية تشتري هذه الطائرات المقاتلة من باكستان.  
وكانت باكستان قد استضافت معرضا دفاعيا كبيرا في بغداد في نيسان ابريل عام 2021 وحل خلالها الطيارون الباكستانيون بهذه الطائرة المقاتلة المتعددة المهام وهو ما أثار إعجاب القيادة العراقية.
و(جي اف-17) طائرة مقاتلة أسرع من الصوت ومتعددة الأدوار وقادرة على القيام بدوريات جوية قتالية وحظر جوي وخوض معركة متكاملة تتجاوز النطاق البصري وتنفيذ ضربات بحرية بعيدة المدى وتشن ضربات أرضية دقيقة .

العلاقات التجارية أقل من الطموح
يشار الى ان العراق وباكستان يرتبطان بعلاقات في المجالات الدينية والثقافية لكن حجم التجارة بينهما ليس بحجم الطموح وهناك مساع لزيادة حجم التبادل التجاري حيث يوجد معملان باكستانيان للإسمنت في العراق وفندق في كربلاء (البارون) وأيضا شركة نفط باكستانية لديها عقد مع الحكومة العراقية.
ويؤم باكستانيون الأماكن المقدسة في العراق بصفة حجاج وليس كزائرين تجري محاولات لمنحهم امتيازات في الحصول على تأشيرات دخول الى الاراضي العراقية  خاصة بعد ان افتتحت السفارة الباكستانية مكتبا لها كربلاء خلال زيارة عاشوراء لمقتل الامام الحسين بن الخليفة الرابع الامام علي بن أبي طالب بهذه السنة لخدمة الزائرين الباكستانيين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار