: آخر تحديث
تقييم شامل لاهمية استمرار وتحسين عملها في العراق

مجلس الأمن يُجدّد لبعثة "يونامي" ويفرض مراجعة مهمتها استراتيجيًّا

41
38
35

إيلاف من لندن: جدد مجلس الامن الدولي بالاجماع الثلاثاء تفويض بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" عاما آخر طالبا اجراء مراجعة استراتيجية لعملها وتقديمها للمجلس قبل نهاية آذار 2024.
فقد جدد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة خلال اجتماع له في نيويورك اليوم تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي". وصوت المجلس بـ 15 صوتاً لصالح مشروع القرار الذي اعتُمد بالإجماع بوصفه القرار 2682 لعام2023 كما أظهر شريط فيديو قصير على موقع "يونامي" مدته دقيقتان وتابعته "ايلاف".  
ويستمر تفويض مجلس الامن هذا للبعثة لمدة عام واحد حتى 31 أيار مايو عام 2024 حيث كانت الولايات المتحدة قد طرحت المشروع الاول من للقرار على اعضاء مجلس الامن في العاشر من الشهر الحالي وجرى عقد جولة واحدة من المفاوضات في 15 منه ثم أعادت واشنطن طرح مسودة منقحة في 19 من الشهر نفسه ثم نسخة أخرى منقحة في 23 منه ووضعها تحت بند الصمت حتى 25 مايو لكن الوفدان الروسي والصيني كسرا بند الصمت لتطرح بعدها نسخة ثالثة منقحة في 26 من الشهر.

مراجعة استراتيجية مستقلة لمهام يونامي
ويطلب القرار من الأمين العام للامم المتحدة القيام بمراجعة استراتيجية مستقلة لبعثة "يونامي" وتقديمها لمجلس الأمن في موعد لا يتخطى 31 آذار مارس عام 2024 وذلك بالتشاور مع حكومة العراق بالاضافة الى الوكالات والدول الأعضاء والمنظمات الاقليمية والخبراء والمجتمع المدني وحكومة الكويت (بما يتلاءم مع الفقرة 4 من القرار 2107 المؤرخ 27 حزيران يونيو 2013 الذي نقل قضايا العراق والكويت إلى ولاية بعثة يونامي).

تقييم التهديدات للسلام والأمن في العراق
وتستهدف هذه المراجعة تقييم التهديدات الحالية للسلام والأمن في العراق  وتقييم أهمية استمرار مهام وأولويات بعثة الأمم المتحدة "يونامي"  وطرح توصيات لتحسين مهمات ولاية بعثة "يونامي" وهيكليتها والموظفين لدعم الحكومة العراقية في مواجهة تحديات السلام والأمن.
كما ان مهمة المراجعة ستقوم بتحديد الخيارات الاضافية لدعم حكومة العراق في تعزيز التعاون الإقليمي الفعال في قضايا مثل أمن الحدود وإزالة الالغام الارضية والمتفجرات من مخلفات الحرب وقضية اللاجئين وفي مجال الطاقة والمياه والآثار الضارة للتغيير المناخي وخصوصا تلك التي تؤدي إلى التصحر والجفاف.
 
ماهي يونامي؟
يشار الى ان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" هي بعثةٌ سياسيةٌ خاصةٌ تأسست في عام 2003 بموجب قرار مجلس الامن الدولي بقم 1500 بناءً على طلبِ حكومة العراق. وقد اضطلعت البعثة بمهامها منذ ذلك الحين، وتوسّعَ دورُها بشكلٍ كبيرٍ في عام 2007 بموجب القرار 1770
ويتمثل تفويض يونامي بمنح الأولوية لتقديم المشورة والدعم والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية: بالمساعدة في العملية الانتخابية وتيسير الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني.  
وقد كُلفت البعثة أيضا بالعمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها. وفي حين أن يونامي لا تقدم بنفسها برامج إنسانية وإنمائية، فإنها ترفع من شأن القضايا الإنمائية والإنسانية في العراق وتربط بين الشركاء العراقيين - من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني - وبين الخبرات الفنية المتاحة ضمن أسرة الأمم المتحدة في العراق.
ويرأس يونامي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق  والذي يعاونه نائبان، أحدهما يشرف على الشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في حين أن الثاني يشرف على الجهود الإنسانية والإنمائية للأمم المتحدة ويؤدي أيضاً مهام المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق .
وفي الوقت الراهن هناك حوالي 648 موظفايعملون في البعثة منهم 251  موظفين دوليين و397 وطنيين يعملون في البعثة في العراق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار