: آخر تحديث
لتنديده بغزو أوكرانيا

بدء محاكمة المعارض الروسي إيليا ياشين في موسكو

27
20
23

موسكو: بدأت الأربعاء في موسكو محاكمة أحد آخر معارضي الكرملين البارزين الموجودين في روسيا إيليا ياشين لتنديده بالهجوم العسكري في أوكرانيا، بحسب وكالة فرانس برس، وهي قضية تبين مدى الحملة الشرسة التي يشنها الكرملين على منتقديه.

إيليا ياشين (39 عاماً) الذي كان نائباً في مجلس بلدية موسكو حين اعتقاله، متهم بـ "نشر معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي و"التحريض على الكراهية"، وهي تهم يُعاقب عليها بالسجن لمدة 10 سنوات.

وتتهمه النيابة بتنديده في كلمة بثها مباشرة عبر قناته على منصة يوتيوب "بقتل مدنيين" في مدينة بوتشا الأوكرانية بالقرب من كييف، واتهم فيها الجيش الروسي بارتكاب انتهاكات نفتها موسكو.

ظهر ياشين خلال جلسة الاستماع الأربعاء مبتسماً في قفص الاتهام الزجاجي، ورفع إبهامه في اتجاه والديه، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

قمع عنيف

منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، تمارس السلطات الروسية قمعًا عنيفًا ضد منتقدي هذا النزاع، ما دفع بعدد كبير منهم إلى الإقامة في المنفى فيما تمّ سجن آخرين أو لوحقوا قضائيًا.

واختار ياشين وهو شخصية معارضة معروفة، البقاء في البلاد وندّد علنًا بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

ووضع قيد الحجز الاحتياطي في تموز/يوليو، ولم يمنعه ذلك من مواصلة انتقاد السلطات بطريقة لاذعة والتنديد بالهجوم في أوكرانيا.

واتهم القضاة الروس بأنهم "خدام" للسلطة وبمنح بوتين "الإحساس بالإفلات من العقاب" مشيراً في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر إلى أن "هذا الشعور قاد بلادنا في النهاية إلى حرب دموية وسقوط عشرات آلاف الضحايا".

وياشين هو حليف الناشط المناهض للفساد أليكسي نافالني، المعارض الأبرز للكرملين الذي يقضي حاليًا عقوبة الحبس في سجن يُعرف بنظامه الصارم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار