: آخر تحديث
يثقون في "فيفا" وسلطات الدوحة

مشجعون إسرائيليون في مونديال قطر: لا نخاف!

37
29
32
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: كرة القدم لعبة تزدهر بتقاليدها. إنها رياضة تحتفي بماضيها وتوحد الناس بطريقة لا يفعلها سوى القليل. بالنسبة لروي ساجر، مشجع كرة القدم الإسرائيلي في أواخر عشرينياته، فإن كأس العالم في قطر أثارت الشرق الأوسط على عكس أي بطولة أخرى.

أخبر ساجر موقع Middle East Eye أن هذه الضجة والشغف باللعبة هي التي دفعته إلى شراء التذاكر - ولا يمكن أن تمنعه المخاوف الأمنية أو غياب العلاقات الدبلوماسية من الحضور. أعظم مشهد رياضي في العالم. أضاف: "بصراحة، لم نعر أي اهتمام لمسألة السلامة والأمن. نحن نثق في الفيفا والقطريين بأن كل شيء سيكون على ما يرام".

لا تشارك إسرائيل في البطولة التي تضم 32 فريقًا، لكن من المتوقع أن ينزل آلاف السياح الإسرائيليين إلى العاصمة القطرية في رحلات جوية مباشرة غير مسبوقة. وفي اتفاق تم الإعلان عنه أخيرًا، قالت فيفا إن المشجعين سيكونون قادرين على السفر مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة لحضور المباريات. وقال الإعلان إنه سيكون مفتوحًا لكل من حاملي التذاكر الإسرائيليين والفلسطينيين، لكنه لم يوضح كيف يمكن لسكان الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة القيام بالرحلة.

'فرصة العمر'

تحظى اللعبة الجميلة بشعبية كبيرة في إسرائيل مع الفرق الكبيرة - مكابي حيفا ومكابي تل أبيب - حيث تجتذب ما معدله 28،833 و 22،890 متفرجًا على التوالي لكل مباراة. هذه أرقام رائعة بكل المقاييس، لكن كرة القدم المحلية لا تقترب حتى من شعبية مباريات كرة القدم في الخارج. 

اعتاد المشجعون الإسرائيليون السفر إلى أوروبا لمشاهدة بعض أفضل كرة القدم في العالم شخصيًا، حيث يتوجه حوالي 20 ألف إسرائيلي إلى إسبانيا كل موسم لمشاهدة مباراة السوبر كلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد.

حقيقة أن المنافسة الأكثر شهرة في الرياضة قادمة إلى المنطقة لأول مرة هي فرصة يشعر الكثيرون أنهم لا يستطيعون تفويتها. وقال ساجر: "كنا في روسيا واستمتعنا بها كثيرًا، لذلك قررنا أن نفعل كل ما في وسعنا لنكون في قطر في عام 2022". 

بالنسبة للإسرائيلي العادي، تعتبر قطر دولة محظورة على الإطلاق وهذا هو السبب الذي يجعله متحمسًا للذهاب. "إنها فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لزيارة البلد، وستكون هذه المرة الأولى لي في الخليج أيضًا. الطعام، والآراء، والثقافة، والناس - كل شيء يبدو مميزًا للغاية وربما يختلف عما نعلم".
 
ساجير ليس الوحيد المتحمس. خالد نمر خلايلة ينتظر هذه اللحظة منذ عام 2010. وقال لموقع Middle East Eye: "في اللحظة التي أُعلن فيها أن قطر ستستضيفها، قلت لنفسي: يجب أن أكون هناك". وأضاف "أنا متأكد من أنها ستجلب المزيد من نهائيات كأس العالم إلى المنطقة، مع رغبة دول أخرى في استضافتها أيضًا".
 
وخلايلة، مثله مثل ساجير، ليس معنيًا بالقضايا الأمنية. وقال مستهزءا من المخاوف الأمنية: "لست خائفا على الإطلاق. لم يكن الأمن على قائمة أولوياتي. كان الفندق مصدر القلق الأكبر." 

يجب أن يكونوا مسؤولين

ساجير وخلايلة ليسا وحدهما. توفيق حوامدة، فلسطيني من الخليل، سيكون أيضا في قطر. على عكس سكان غزة، ليس من المفترض أن يواجه فلسطينيو الضفة الغربية صعوبات عند السفر إلى قطر. وقال: "كان الأمر سهلًا. اتصلت بالموزع المحلي لتذاكر كأس العالم قبل شهرين من قرعة دور المجموعات، واشتريت حزمة بتأشيرة ورحلة عبر الأردن - وها نحن ذاهبون". 

أضاف حوامدة إن البطولة يمكن أن تشجع المزيد من دول الشرق الأوسط على استضافة بطولات رفيعة المستوى، لكنه لا يرى أن المناسبة ستؤدي إلى تغييرات جذرية في المنطقة. "أنا متحمس للبطولة ولكن لا أعتقد أنه سيكون لها تأثير كبير على واقع الشرق الأوسط. ستكون الأمور هنا دائمًا أكثر تعقيدًا من بطولة كأس العالم أو حدث رياضي كبير آخر". 

بينما يتحدث الخلايلة والحوامدة اللغة العربية بطلاقة ويجب أن يكونا قادرين على السفر إلى قطر بسهولة نسبيًا دون جذب الكثير من الاهتمام، قد يفترض المرء أن صقر، الذي لا يتحدث اللغة العربية ولكن يمكنه التحدث بلغة بدائية، سيكون على دراية بالمخاطر في مثل هذا السفر. وقال ساجير "حتى لو حددنا كإسرائيليين، فإننا لا نعتقد أنه ستكون هناك أي حوادث أمنية".

وقال ميكي واينبرغ، خبير أمني إسرائيلي، لموقع Middle East Eye: "لو كنتُ مكان السلطات القطرية، لكنت أرى المشجعين الإسرائيليين كمجموعة قد تجذب انتباهًا غير ضروري. ليس من الطبيعي أن يهبط هذا العدد من الإسرائيليين في دولة عربية ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل. سيصدر مجلس الأمن القومي [الإسرائيلي] تحذيرًا معينًا من السفر."

توصي إسرائيل بالفعل بعدم السفر غير الضروري إلى قطر، لكنها لم ترفع مستوى التحذير من 3 إلى 4، وهي أعلى درجة. وقال واينبرغ: "المواطنون الإسرائيليون الذين اشتروا تذاكر كأس العالم مسموح لهم بأن يقرروا بأنفسهم، ويجب على الدولة ألا تمنعهم من الحضور. يمكن لإسرائيل إصدار تحذير عام من السفر، لكنها لن تكون مسؤولة عن الأمن الخاص لعشاق السفر. إذا أراد أحد المعجبين السفر إلى قطر، فعليه أن يكون مسؤولًا عن نفسه".

الخدمة القنصلية المؤقتة

في خطوة أخرى، ستنشئ إسرائيل خدمة قنصلية مؤقتة للمواطنين في البطولة على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الدولتين. ومن المتوقع أن يساعد المكتب أي إسرائيلي يفقد جواز سفره، أو يتم احتجازه أو استجوابه، أو يحتاج إلى الإخلاء بسبب حالة صحية طارئة.

رفض المسؤولون الحكوميون الإسرائيليون الرد على أسئلة ميدل إيست آي بشأن هذه المسألة، لكن واينبرغ يعتقد أن التعاون الأمني الإسرائيلي القطري سيكون تحت السطح أكثر من كونه مرئيًا. "لا أعتقد أن القوات الإسرائيلية ستسافر إلى قطر لأسباب أمنية، ولكن بالتأكيد سيكون هناك ممثل ما سيعمل مع السلطات والمنظمين، للتأكد من أن كل شيء تحت السيطرة".
 
وفقًا لواينبرغ، قد يكون هناك تعاون واحد على الأقل بالفعل، وهو لا يهدف إلى خدمة الإسرائيليين فقط. "لن أتفاجأ إذا كانت شركات الإنترنت الإسرائيلية ستؤمن بعض جوانب أحداث كأس العالم. على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية، إلا أن هناك علاقات تجارية وعلاقات جيدة."
 
قال ماور ديان، مشجع كرة قدم إسرائيلي آخر كان يفكر في الذهاب إلى قطر، لكنه قرر عدم الذهاب بسبب الهجوم الإرهابي في ميونيخ: "لقد مرت 50 عامًا على هجوم ميونيخ الإرهابي. كأس العالم حفلة كرة قدم. لماذا يجب أن أضع نفسي في حفلة تنطوي على مخاطر عالية لأكون هدفًا لشخص ما؟" 

كل شبر سيكون آمنًا

بينما تجلس المآسي الماضية في أذهان بعض المعجبين، قلل واينبرغ من مخاوفهم. وقال "قطر تعرف ذلك أيضا وتستثمر بكثافة في الأمن. سيكون هناك عدة أنواع من الشرطة وقوات الأمن على الأرض، وبالإضافة إلى الأدوات التكنولوجية المتطورة، يمكن لقطر بسهولة التأكد من عدم حدوث أي شيء لأي من المشجعين الذين سيصلون". 

وفقًا لواينبرغ، أي هجوم على المشجعين الإسرائيليين يمكن أن يشوه بشدة صورة قطر في الغرب حيث تحاول تلميع أوراق اعتمادها في أعقاب موجة من التغطية الإعلامية السلبية حول معاملتها للعمال المهاجرين. وقال: "الهجوم على المشجعين هو أكبر خطر على الدولة المضيفة". وأضاف: "لا يهم إذا كان الضحايا إسرائيليين أم لا. بالنسبة لقطر مثل هذا الهجوم سيكون كارثة."

"يجب أن يكون المشجعون الإسرائيليون مسؤولين ومدركين، ولكن أيضًا قطر والمنظمين. مع التقنيات الاستخباراتية المتقدمة التي يتم استخدامها لمثل هذه البطولات، سيتم تأمين كل شبر من شبه الجزيرة. يمكن للمشجعين الإسرائيليين أن يكونوا هادئين. ولن يسمح المنظمون بأي شيء يحدث".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ميدل إيست آي"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار