: آخر تحديث
الفساد يرغم المرضى على العلاج في الخارج

الكاظمي: هذا مفهومنا لبناء دولة وجيش قويين ومحاربة الفساد

19
21
27

إيلاف من لندن: رفض رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الخميس لغة المصالح الضيقة والتخوين في عمل مؤسسات بلاده، فيما حدد مفهومه لبناء دولة وجيش قويين ومحاربة الفساد والابتعاد عن الهدم.
وقال الكاظمي خلال افتتاحه أكبر مستشفى عسكري في بغداد اليوم  ان هذا الصرح الطبي مفخرةٌ عراقيّة "ونرجو أن يكون ميداناً للتضحية والخدمة لكل من ضحّى ويضحّي بنفسه وعياله لأجل العراق والعراقيّين".
ونوه الى ان هذا المستشفى سيكون "صرحاً وميداناً وساحةَ وفاء من الدولة ومؤسساتها لتضحيات أبناء القوات المسلحة، وذويهم المضحّين الصابرين" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "ايلاف".
 واعتبر هذه المستشفى "إنجازٌ مشترك: إنجازٌ لقواتنا الأمنية البطلة، وإنجازٌ لقطاعنا الصحي".
 

الكاظمي متحدثا مع احد العسكريين المصابين في احدى المعارك ضد داعش الخميس 3 آذار مارس 2022  لدى افتتاحه المستشفى العسكري في بغداد (مكتبه) 

الفساد يُرغم العراقيين على العلاج في الخارج

وأكد الكاظمي قائلا "نعمل بشكل يوميّ، من دون كلل أو ملل مع مختلف صنوف قواتنا الأمنية في سبيل تثبيت الأمن والأمان في ربوع عراقنا الغالي، وبذات العزم والإصرار نحتاج إلى إعادة إحياء القطاع الصحي وتفعيله ليكون على قدر الآمال والتطلعات".
وأشار الى ان العراقيين يسافرون إلى دول الجوار من أجل العلاج، وأحياناً يسافرون إلى دولٍ بعيدة ويتحمّلون المشقّة، والسبب هو استشراء الفساد، وإصرار البعض على عدم النهوض بالدولة ومؤسساتها وقطاعاتها المختلفة، وعلى رأسها القطاعان الأمني والصحي".
وشدد على ان "كل إنجاز في هذه الدولة وفي سياق بنائها يحتاج إلى خطوات شجاعة، إلى المبادرة ومتابعة المشاريع ورفض أي تلكؤ أو إهمال، كما يحتاج إلى محاسبة الفاسدين ومعاقبتهم، وإلى جانبهم المقصرون وكل من يستثمر في أوجاع المواطنين".

يشار الى ان الفساد لعب دورًا رئيسيًا في الانهيار المستمر للبنية التحتية  فالعراق هو واحد من الدول الاكثر فسادا بحسب منظمة الشفافية الدولية  حيث أثر ذلك بشكل واضح في النظام الصحي الذي لم تهتم به الحكومات السابقة.. كما ان الفساد جعل أي استثمار في القطاع الصحي غير مجدٍ فيما يؤثر الفساد في قدرة وزارة الصحة على تحسين الرعاية الصحية للعراقيين في كلا القطاعين العام والخاص اذ تتوافر في المحاكم الأميركية أدلة مقدَّمة ضد شركات اعطت رشاوى للفوز بعقود من الوزارة .

رفض لغة التسقيط والمصالح الضيقة

وبين ان "كل إنجاز في هذه الدولة من أجل أن يبصر النور، يفرض التعاون والتكامل بين مختلف المؤسسات، لا أن نغلّب لغة المصالح الضيّقة أو لغة الاتهامات أو لغة التسقيط او لغة التخوين.. عملية الهدم تحتاج إلى دقائق وقرارات بسيطة، وقد شهدنا أمثلة على ذلك طوال العقدين الماضيين.. لكن عملية البناء تحتاج إلى عمل دؤوب وجدية وإصرار على الوصول لنتائج ملموسة".
واشار الى ان "كل إنجاز في هذه الدولة، وكل عمل مهما كان حجمه، يجب أن يُصنع بنيّة خدمة المواطن والوطن.. الإنجاز ليس لشخص، أو لفئة وانما للوطن، وعلى الحكومات المختلفة أن تتحلى بروحية العمل لأجل الوطن والمواطن وبناء الدولة".

عراق ضعيف أم قوي

وشدد رئيس الوزراء قائلا "كل إنجاز في هذه الدولة مرهونٌ بنا؛ وهذا مرهون بالإجابة عن هذا السؤال: هل نريد بناء دولة؟ هل نريد أن نورث أجيالنا عراقاً على قدر الآمال؟ أم عراقاً مدمراً ضعيفاً ليس فيه شيء؟ الإجابة واضحة.. وخارطة الطريق أوضح، وإنجاز اليوم دليل".
وخاطب منتسبي القوات المسلحة والقطاع الصحي قائلا "ابطالنا في قواتنا المسلحة وأبطالنا أصحاب البزّات البيضاء، لكم منّا كل التحايا والاعتزاز.. عملتم وصبرتم وتعبتم في الحرب على داعش وفي الحرب على جائحة كورونا".
واضاف انه سيتم العمل على "تكرار تجربة مستشفى الحسين العسكري وغيرها من تجارب المستشفيات الناجحة في كل المحافظات العراقية.. وأبارك مجدّداً هذا الإنجاز والعمل الجبّار".
وبين لن من حقّ العراقي أن يتمتع بخدمات صحية واستشفائية عالية المواصفات في بلده، وهذا واجب الدولة ومؤسساتها "وهذا الواجب يدعونا إلى القول: نريد بناء دولة، نريد أن نحارب الفساد ونخدم المواطن".

 

الكاظمي متحدثا مع طبيبات المستشفى العسكري في بغداد لدى تدشينه الخميس 3 آذار مارس 2022 (مكتبه)

بناء جيش قوى
وشدد الكاظمي على ان "الدولة لا تبنى من غير جيش قوي، والحكومة منذ سنة ونصف أولت اهتماماً كبيراً بالجيش وتوفير متطلبات تقويته وبنائه بالشكل الصحيح لأن من قدم التضحيات يستحق أن نقدم كل سبل الدعم له.
يشار الى ان وزارة الدفاع العراقية قد اكدت مطلع العام الحالي ان الجيش العراقي حصل على المرتبة 34 بين جيوش العالم موضحة انه بناءً على تقرير نشره موقع (Global Firepower)  الأميركي المتخصص بتصنيف الجيوش في العالم حسب القوة فقد حصل الجيش العراقي على المرتبة الرابعة والثلاثين لعام 2022 من بين أقوى الجيوش العالمية.
واضافت ان الجيش العراقي تقدم بمعدل 23 مرتبة بعدما كان يحتل المرتبة السابعة والخمسين في تصنيف عام 2021 حيث تقدم ايضا على جيوش الدول العربية:الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين .
ويأتي هذا التصنيف بناءً على خمسين عاملاً لتحديده والتي تتضمن القوة العسكرية والمالية واللوجستية وغيرها لتحديد التحسن أو التراجع أو الاستقرار في هذه الجيوش السنوية.
ويضم الجيش العراقي حاليا 538 الف عسكريا في الخدمة و285 الفا في الاحتياط وبميزانية لعام 2021 تبلغ 7 مليارات و600 الف مليون دولار.
 وتاريخ العسكرية في العراق ضارب في القِدم حيث ظهر أول جيش نظامي في الأرض التي تشكل العراق المعاصر خلال القرن التاسع قبل الميلاد.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار