: آخر تحديث
يتطلع لمنافذ خارجية تُعوض عن القمح الأوكراني

العراق لتعليق إبرام عقود أو تحويل مدفوعات مالية إلى روسيا

49
46
43
مواضيع ذات صلة

ايلاف من لندن : دعا البنك المركزي العراقي الحكومة الاربعاء الى تعليق ابرام عقود او تحويل مدفوعات مالية لروسيا .. فيما قالت بغداد  انها تبحث عن منافذ خارجية للتعويض عن القمح الاوكراني.

وفي وثيقة صادرة اليوم الثاني من آذار مارس 2022عن البنك المركزي العراقي موجهة الى الامانة العام للحكومة وحصلت "ايلاف" على نسخة منها فقد دعا فيها الحكومة الى تعليق إبرام العقود مع روسيا وضرورة  التريث في تحويل أي مدفوعات مالية اليها.

وقال محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف في خطاب رسمي وجهه البنك الى الأمين العام لمجلس الوزراء  "نود اعلامكم بأنه نتيجة للحرب الدائرة حاليا بين روسيا وأوكرانيا قامت وزارة الخزانة الأميركية بفرض عقوبات على مؤسسات مالية واقتصادية روسية لغرض الحد من قدرات روسيا في الحرب ولغرض حماية النظام المالي العراقي فإننا نقترح التريث في الوقت الحاضر عن ابرام أي عقود حكومية مع الجانب الروسي وضرورة التريث في تحويل أي مدفوعات مالية تمر من خلال النظام المالي في روسيا".

ودعا البنك المركزي من الامانة العامة لمجلس الوزراء "إعمام ذلك على الوزارات والجهات المختلفة مع ضرورة تزويدنا بالجوانب التي تتعامل بها كل وزارة مع الجانب الروسي لغرض إيجاد الآلية المناسبة في هذا المجال بالشكل الذي يضمن سلامة النظام المالي في العراق".

يشار الى ان العراق وروسيا مرتبطان بلجنة عاليا مشتركة عقدت دورتها التاسعة الاخيرة في موسكو في آب أغسطس عام 2021 حيث وقع في ختامها رئيسا الجانبين العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين والروسي نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف على عدد من ملفات التعاون المُشترَك في المجال الاقتصاديّ وتطوير تكنولوجيا الزراعة وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين والدبلوماسيّين من كلا البلدين كما بحثا دعم ملف الطلبة العراقيين في روسيا وتجديد الإقامة لهم هناك.  

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين بغداد وموسكو حوالي مليار ونصف المليار دولار اضافة الى عقود تسليح قيد التنفيذ جاوزت قيمتها 4 مليارات دولار.

وثيقة عن خطاب للبنك المركزي العراقي إلى الحكومة الاربعاء 2 مارس 2022 لتعليق إبرام عقود أو تحويل دفعات مالية إلى روسيا

تعويض القمح الأوكراني

اليوم الاربعاء كشفت وزارة التجارة العراقية عن التوجه لإيجاد منافذ جديدة لاستيراد الحنطة بسبب الأزمة الاوكرانية ـ الروسيةحيث تستورد البلاد سنويا الاف الأطنان منها من البلدين بسبب معاناته من أزمة الجفاف وقلة الموارد المائية .

وقال وزير التجارة علاء أحمد الجبوري في تصريحات للاعلام الرسمي تابعتها "ايلاف" إن "الوزارة اتخذت إجراءات عديدة للحفاظ على الأمن الغذائي.. منوها الى ان "مؤشرات السوق المحلية لم تشهد ارتفاعاً بالأسعار، باستثناء زيادة طفيفة في سعر مادة زيت الطعام الذي ينتج في اوكرانيا".

واكد الجبوري "التوجه لإيجاد منافذ بديلة لتوريد مادة الحنطة بسبب الأزمة الاوكرانية ـ الروسية التي أثرت على الاقتصاد العالمي بسبب موقع الدولتين المتقدم في عملية انتاج المواد الغذائية خصوصاً في مجال استيراد زيت الطعام من اوكرانيا والبقوليات والحنطة من روسيا".

وأشار وزير التجارة الى "إعداد ستراتيجية لمراقبة الأسعار المعلنة في السوق المحلية والحيلولة دون ارتفاعها، تركز على ضخ كميات كبيرة من المواد الغذائية للمحافظة على توازن الأسعار وأيضاً دعم رجال الأعمال والقطاع الخاص بما يؤمن المواد الغذائية للمواطنين".

وبين أن "الفرق الميدانية التابعة للوزارة تتابع حركة أسواق المواد الغذائية والطحين، وتتخذ إجراءات عديدة لمواجهة ارتفاع الأسعارمع الاستمرار بتجهيز مفردات السلة الغذائية للوكلاء ومراقبة عملية توزيعها".

من جانبه قال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب أحد تشكيلات الوزارة باسم العكيلي إن "الشركة وكذلك الرقابة التجارية تراقب أسعار الطحين في الأسواق ولديهما تفتيش شامل حول الأسواق المحلية.

وأكد "السيطرة على أسعار الطحين من خلال تجهيز الحصة التموينية للمواطنين حيث شارفت الوزارة على الانتهاء من تجهيز الحصة الأولى وسيتم توزيع الحصة الثانية في القريب العاجل" قبل حلول شهر رمضان".

يشار الى ان العراق واوكرانيا يترتبطان بمنتدى اقتصادي يعمل على عقد مؤتمرات ومنتديات اقتصادية مشتركة تساعد إلى حد كبير على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ما رفع من حجم التبادل التجاري بينهما الى مليار دولار.
 
الخارجية وعراقيو أوكرانيا

على صعيد آخر مرتبط بالازمة الروسية الاوكرانية فقد أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم عن سماح رومانيا للعراقيين القادمين من أوكرانيا بالإقامة على اراضيها لمدة 3 أشهر.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان تابعته "ايلاف" إنه  بجهود سفارة العراق في بوخارست، وعبر التنسيق مع السلطات المعنية هناك، تم استحصال الموافقات اللازمة بالسماح لابناء الجالية العراقية القادمين من أوكرانيا بالإقامة لمدة ثلاثة اشهر في رومانيا".

وأكد أن السفارة العراقية في بوخارست استقبلت اليوم 13 عراقياً غادروا أوكرانيا اليها وتم تقديم الدعم اللازم لهم.

وكان المتحدث باسم الخارجية العراقية قد اشار امس الى وصول 223 عراقياً من أوكرانيا إلى بولندا وذلك مع تصاعد الحرب الروسية -الأوكرانية والتي دفعت عددا كبيراً من العراقيين لطلب مغادرة الأراضي الأوكرانية.

يشار الى ان عدد افراد الجالية العراقية في أوكرانيا يبلغ 5 الاف و537 شخصا بينهم 450 طالبا يتوزعون للدراسة على 37 جامعة هناك.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار