: آخر تحديث
"لعنة ابن كيران" تصيب حزب سعد الدين العثماني ورفاقه 

المغرب:"التجمع"يتصدر الانتخابات و"العدالة والتنمية "الخاسر الاكبر " 

63
76
73
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: شكل حزب"العدالة والتنمية "المغربي (مرجعية اسلامية) الخاسر الاكبر في اقتراع الاربعاء.اذ حل في الرتبة السابعة ولم يتمكن امينه العام الدكتور سعد الدين العثماني من الظفر بمقعد في دائرة الرباط المحيط ، كما اخفقت جل الاسماء القيادية في الحزب .

سعد الدين العثماني 

 
واعتبر بعض المراقبين ان "لعنة ابن كيران" أصابت " العدالة والتنمية " الذي انفضت قيادته من حول عبد الاله ابن كيران رغم انه قاد الحزب في الانتخابات الماضية الى موقع الصدارة .
واشار ذات المراقبين ان حزب العدالة والتنمية استفاد من تعزيز " القاسم الانتخابي" ، وانه لولا هذا القاسم لما حصل على اي مقعد نيابي .
واعلن وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، الليلة الماضية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا، بحسب النتائج المؤقتة الخاصة ب96 في المائة من مجموع المقاعد . 
وأوضح لفتيت ،خلال مؤتمر صحافي بمقر وزارة الداخلية،حضرها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا بحصوله على 82 مقعدا ، متبوعا بحزب الاستقلال (78 مقعدا) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (35 مقعدا) والحركة الشعبية (26 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (20 مقعدا) والاتحاد الدستوري (18 مقعدا) والعدالة والتنمية (12 مقعدا)، فيما تقاسمت أحزاب أخرى 12 مقعدا.
وأشار لفتيت إلى أن نسبة المشاركة في اقتراع امس، بلغت على المستوى الوطني 50.35 في المائة من مجموع الهيئة الناخبة الوطنية، في مقابل 42 في المائة سنة 2016، مبرزا أن اقتراع عرف مشاركة 8 ملايين و 789 ألفا و676 ناخب وناخبة، أي بزيادة 2 مليون و152 ألفا و252 ناخب مقارنة مع الانتخابات التشريعية لسنة 2016. 
وقال لفتيت إن هذه النسبة مهمة جدا وتعكس مدى الأهمية القصوى التي يوليها المواطن المغربي لهذه المحطة الانتخابية المهمة ولمختلف المؤسسات المنتخبة.
نسبة المشاركة في الصحراء كانت كثيفة 
وأوضح لفتيت أن إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع كان كثيفا، كالعادة، في الأقاليم الجنوبية) الصحراء)، حيث وصلت هذه النسبة الى 66.94 في المائة بجهة العيون- الساقية الحمراء، و63.76 في المائة بجهة كلميم- واد نون و58.30 في المائة بجهة الداخلة -وادي الذهب، "مما يعد ، في نظره ، خير دليل على تشبث المواطنين بهذه الأقاليم العزيزة بمغربيتهم وانخراطهم الفعلي في مؤسسات البلاد وفي تطوير مسار الديمقراطية وتعزيز المكتسبات".
وأشار إلى أنه في المقابل، جرى تسجيل أقل نسبة مشاركة بجهة الدار البيضاء-سطات، حيث بلغت 41.04 في المائة.
وحسب الوزير المغربي ، فقد "برهنت المملكة المغربية أنها تمضي في الطريق الصحيح في اتجاه تعزيز هذه المكتسبات، آملين في أن تساهم هذه المحطة في تعزيز ثقة المواطن في العملية السياسية، لما فيه المصلحة العليا للوطن والمواطنين".
وأشار لفتيت إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للاستحقاقات الانتخابية الجهوية والجماعية( البلدية )، من خلال بيان لوزارة الداخلية، فور الانتهاء من عملية فرز واحتساب الأصوات وفق المساطر القانونية.


لفتيت : الاقتراع جرى في احسن الظروف 
وقال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن الاقتراع جرى في "أحسن الظروف" رغم التحديات المرتبطة بالأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 .
واوضح انه "بالرغم من أن الاستحقاقات الانتخابية مرت في ظرفية خاصة واستثنائية، مطبوعة أساسا بالتحديات المرتبطة بالأزمة الصحية الحالية، إلا أن إرادتنا جميعا ووعينا بأهمية اللحظة السياسية التي تمر منها بلادنا، مكنتنا جميعا من إجراء هاته الانتخابات في أحسن الظروف".
وذكر وزير الداخلية أنه "إيمانا منها بضرورة إنجاح هذا الاستحقاق المهم، تعبأت مختلف السلطات المعنية، بمختلف مواردها البشرية ومستوياتها المركزية والترابية، لتوفير كافة الوسائل المادية واللوجستيكية بغية ضمان نجاح مختلف مراحل العملية الانتخابية، وتيسير عملية تصويت المواطنات والمواطنين خلال يوم الاقتراع".
وأبرز أنه تم بذل مجهودات كبيرة بمناسبة عملية تجديد اللوائح الانتخابية، حيث بلغ عدد الناخبين الجدد ما مجموعه مليون و806 ألف و724 ناخبا، لتصبح الهيئة الناخبة الوطنية محددة في 17 مليون و 509 ألف و316 ناخبا، مشيرا إلى إحداث 40 ألفا و628 مكتبا للتصويت يؤطرها حوالي 4000 مكتبا مركزيا، (بمعدل 10 مكاتب تصويت لكل مكتب مركزي) وذلك بهدف تقريب صناديق الاقتراع من الناخبين.


31 حزبا شارك في الانتخابات 
وسجل لفتيت أن الأحزاب السياسية تعبأت من جهتها، لخوض غمار المنافسة الانتخابية، حيث قدم 31 حزبا سياسيا، بما فيها تحالف أحزاب سياسية تم تأسيسه بمناسبة الانتخابات الجارية، لافتا إلى أن عدد لوائح الترشيح المقدمة على الصعيد الوطني، برسم مجموع الدوائر الانتخابية التشريعية المحلية والجهوية، بلغ ما مجموعه 1704 لائحة، تشتمل في المجموع على 6815 ترشيحا، أي بمعدل وطني يفوق 17 ترشيحا عن كل مقعد.
وبخصوص الترشيحات النسوية المسجلة برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب، أفاد لفتيت أنها بلغت في المجموع 2329 أي بنسبة 34,17 بالمائة من العدد الإجمالي للترشيحات، منها 1567 مترشحة برسم الدوائر الانتخابية الجهوية و 762 مترشحة برسم الدوائر الانتخابية المحلية.
ولاحظ أن 97 لائحة ترشيح مقدمة برسم الدوائر الانتخابية المحلية ترأستها مترشحات بصفة وكيلات للوائح المذكورة.
وفي ما يتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات( البلديات)والمقاطعات، ذكر وزير الداخلية أن عدد الترشيحات المقدمة على الصعيد الوطني بلغ 157ألفا و 569 تصريحا بالترشيح، منها 62 ألفا و793 تصريحا في شكل لوائح و 94 ألفا و776 تصريحا في شكل ترشيحات فردية، أي بمعدل وطني يقارب 5 ترشيحات عن كل مقعد، مقابل 130 ألفا و925 ترشيحا سنة 2015 ،وهو ما يمثل زيادة تفوق 20 في المائة.
وبخصوص الترشيحات النسوية لعضوية المجالس الجماعية، فقد سجلت، حسب المعطيات التي قدمها الوزير، ارتفاعا مهما مقارنة مع انتخابات سنة 2015، حيث بلغ مجموع المترشحات لانتخاب مجالس الجماعات ( البلديات) والمقاطعات ما مجموعه 47 الفا و60 مترشحة، أي بنسبة تقارب 30 بالمائة من العدد الإجمالي للترشيحات.
ووفقا لهذه المعطيات،بلغ العدد الإجمالي للوائح الترشيح المقدمة برسم انتخاب أعضاء مجالس الجهات التي تضم في المجموع 678 مقعدا، 1123 لائحة تضم 9892 مترشحا، أي بمعدل يقارب 15 ترشيحا عن كل مقعد، منها 3936 مترشحة، أي بنسبة تقارب 40 بالمائة.
وفي سياق ذي صلة، أبرز لفتيت أن الأحزاب السياسية قامت بإعداد برامج انتخابية وطرح أفكار جديدة تتميز بواقعية وبوضوح في الأهداف مع تدعيم قوي للتعهدات والتعاقدات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بالأرقام.
وقال لفتيت إن الأحزاب السياسية ، وعيا منها بما تشكله الحملة الانتخابية من أهمية على مستوى تعزيز المشاركة السياسية، بوصفها محطة أساسية ضمن المسلسل الانتخابي ومقياسا حقيقيا لمدى جاذبية خطاباتها، بذلت مجهودات كبيرة للتعريف ببرامجها وتوجهاتها ومواقفها من قضايا الوطن والمواطنين، من خلال استعمال وسائل دعائية متنوعة، كتوزيع المنشورات وعقد اللقاءات، مع لجوء المرشحين إلى توظيف الفضاءات الإعلامية المكتوبة والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار لفتيت إلى أن الأحزاب السياسية ومرشحيها عقدوا ،خلال الحملة الانتخابية، في احترام للإجراءات الاحترازية المرتبطة بالوضعية الوبائية، ما يناهز 12 ألفا و249 نشاطا.
وهنأ وزير الداخلية المترشحات والمترشحين، ومن خلالهم الهيئات السياسية، "على التزامهم بقواعد التباري الشريف في إطار الإجراءات المعمول بها والتحلي بروح المواطنة والابتعاد عن السلوكات المشينة وترجيح المصلحة العليا للبلاد على الرغم من وقوع بعض الأحداث المعزولة التي لم تؤثر على السير العادي للحملة".
وذكر في هذا الإطار، بأنه تنفيذا للأمر الذي وجهه الملك محمد السادس إلى وزير الداخلية ورئيس النيابة العامة في شأن السهر على سلامة العمليات الانتخابية والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء إليها، جرى إحداث اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية لتتبع الانتخابات.
وتمثل الهدف من إحداث هذه اللجان ، حسب لفتيت، في اتخاذ التدابير العملية الكفيلة بصيانة واحترام نزاهة العمليات الانتخابية والحفاظ على سلامتها، والتصدي في حينه لكل ما قد يمس بها، ابتداء من التسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية الإعلان عن نتائج الاقتراع وانتخاب أجهزة وهياكل مجالس الهيئات المنتخبة، مع تفعيل الإجراءات الكفيلة بضبط المخالفات المتصلة بالعمليات الانتخابية بكيفية فورية كلما توفرت لديها المعطيات اللازمة لذلك وتحريك مسطرة البحث أو المتابعة القضائية عند الاقتضاء
على صعيد ذي صلة ، قال وزير الداخلية إن حضور الملاحظين الوطنيين والأجانب الذين قاموا بتغطية استحقاقات 8 سبتمبر "عزز شفافية المسلسل الانتخابي بالمملكة وأبان عن التنافس الذي يحتكم إلى النتائج التي تفرزها صناديق الاقتراع".
عدد ملاحظي الانتخابات بلغ 5020
وأوضح لفتيت أن عدد هؤلاء الملاحظين بلغ 5020 ملاحظا، 4323 منهم ينتمون إلى جمعيات المجتمع المدني، و568 تابعون للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى 129 ملاحظا أجنبيا، قاموا بتغطية كافة عمالات (محافظات) وأقاليم المملكة.
وثمن الوزير المغربي "الدور الذي قام به المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تأطيره لعمل الملاحظين الوطنيين والدوليين الذين شكل حضورهم قيمة مضافة لحصيلة تطور الممارسة الديمقراطية ببلادنا".
وذكر لفتيت أن وزارة الداخلية عملت في مجال تدخلها على اتخاذ جميع التدابير وتوفير جميع المعلومات المتعلقة بسير العملية الانتخابية، حيث تم إمداد الملاحظين بكافة المعطيات قصد تيسير وتسهيل عملهم وتمكينهم من القيام بالمهام المسندة إليهم في أحسن الظروف.


الحرص على تبني الحياد 
وشدد الوزير لفتيت على أن المصالح الترابية لوزارة الداخلية حرصت كل الحرص على تبني الحياد التام إزاء جميع الفاعلين الحزبيين حتى نهاية الاقتراع، وكانت في مستوى الرهانات الانتخابية من خلال حرصها على توفير الظروف المواتية للحفاظ على مصداقية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
وأشار إلى أن الناخبين المغاربة توجهوا طيلة يوم الاقتراع إلى مكاتب التصويت لممارسة حقهم الدستوري بكل حرية "حيث مرت عملية التصويت في ظروف عادية، باستثناء بعض الأحداث المعزولة التي لم تؤثر على سير العملية، التي تمت كذلك في احترام تام لسرية الاقتراع ونزاهة عمليات الفرز والإحصاء بحضور ممثلي لوائح الترشيح".

عبد اللطيف وهبي 

وهبي يهنىء أخنوش
في غضون ذلك ، قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي،تعليقا على نتائج الاقتراع ، إن الحزب استطاع الحفاظ على مكانته، خلال انتخابات أعضاء مجلس النواب .
وأوضح وهبي، خلال مؤتمر صحافي عقب الإعلان عن النتائج المؤقتة لانتخابات أعضاء مجلس النواب بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها" أؤكد لكم أن نتائجنا اليوم هي إيجابية جدا، فالحزب الذي خرج من أوضاع تنظيمية وخلافات استطاع أن يحافظ على المرتبة الثانية التي كان فيها ".
وهنأ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مناضلات ومناضلي الحزب على كل " ما قدموه من تضحيات وعلى مساهمتهم في العملية الانتخابية والتزامهم الحزبي بالمشاركة فيها ".
وذكر وهبي أنه اتصل برئيس حزب التجمع الوطني الأحرار عزيز أخنوش وهنأه على احتلال الرتبة الأولى في هذه الاستحقاقات متمنيا له التوفيق في مهمته.
وأضاف أن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة سيجتمع في الأيام القليلة المقبلة لتقييم نتائج الحزب في هذا الاستحقاق واتخاذ القرار الذي سيتوجه به إلى المؤسسات الحزبية.
وبعد أن اعتبر انتخابات ثامن سبتمبر بمثابة " انتصار للديمقراطية بالمملكة ولتقاليدنا الوطنية وللنموذج المغربي "، ثمن وهبي حرص الملكمحمد السادس على الالتزام الدستوري بالتواريخ الانتخابية وبسيرورة الديمقراطية التي عاشها المغرب على الرغم من الظرفية المتسمة بوباء كوفيد 19 فضلا عن التمسك بالمسار الديمقراطي .
كما نوه بدور المواطنين في إرساء أسس الديمقراطية من خلال مساهمتهم بالتصويت في هاته المحطة الانتخابية، مشيرا إلى أن الأرقام الرسمية لنسبة المشاركة تؤكد أن الشعب المغربي متمسك بالديمقراطية وبسيرورتها.#


العثماني وعدم تسليم المحاضر 
من جهته ، قال الدكتور سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الليلة الماضية " إننا تفاجأنا في نهاية هذا اليوم، بعدم تسليم محاضر التصويت لمراقبي الأحزاب السياسية في مكاتب التصويت وخصوصا مراقبي حزب العدالة والتنمية، مؤكدا أنه "لا يمكن تصور النتائج دون محاضر".
وأضاف العثماني في تصريح أدلى به للصحافة في المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية، قبل لحظات، إننا ننتظر تسلم المحاضر لكي نقول رأينا في النتائج، مشددا على أن عدم تسليم المحاضر يعد عملا مرفوضا وفق المقتضيات القانونية.
وأردف قائلا إن عدم تسليم المحاضر، لا يتيح التأكد من نتائج العملية الانتخابية، قائلا "غدا صباحا ( اليوم) سنعقد لقاء استثنائيا للأمانة العامة للحزب بهذا الخصوص".

ابن كيران يدعو العثماني الى الاستقالة من الحزب 
في سياق ذلك ، دعا عبد الاله ابن كيران الامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية السابق العثماني الى تقديم استقالته من الامانة العامة للحزب . 
وقال ابن كيران في بيان كتبه بخط اليد " بصفتي عضوا في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ، وانطلاقا من وضعي الاعتباري كأمين عام سابق لنفس الحزب ، وبعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مري بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب ، أرى انه لا يليق بحزبنا في هذه الظروف الصعبة الا ان يتحمل السيد الامين العام مسؤوليه ويقدم استقالته من رئاسة الحزب والتي سيكون نائبه ملزما بتحملها الى ان يعقد المؤتمر في اقرب الاجال الممكنة في افق مواصلة الحزب تحمل مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار