: آخر تحديث
نشرت خبرا يتعلق باستثمارات ظنتها في المغرب

هوس جزائري بـ "الصحراء الغربية" ولو كانت في مصر

3
4
3
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: نشرت وكالة الأنباء الجزائرية مساء أمس قصاصة تتهم فيها شركتان مصريتان بالتنقيب عن البترول في  إقليم "الصحراء الغربية"، وذكرت في هذا الصدد ما زعمت "انها نصوص دولية تحظر على المغرب استغلال الثروات الطبيعية" بالصحراء المغربية.
والحقيقة أن الخبر يتعلق بشركتين مصريتين تستثمران في الصحراء الغربية المصرية وليس في الصحراء الغربية المغربية. 
وسارعت الوكالة الجزائرية إلى نشر الخبر الزائف فور قراءتها كلمة "الصحراء الغربية".
وتوقف المراقبون عند" الهوس الجزائري" بأي شيء له علاقة بـ "الصحراء الغربية" حتى ولو تعلق الامر  بـ "الصحراء الغربية المصرية". 
وجاء في قصاصة وكالة الانباء الجزائرية إن شركتين مصريتين تنشطان في مجال انتاج النفط، هما شركة خالدة للبترول وشركة قارون للبترول، تعتزمان استثمار ما يزيد عن مليار دولار في مجال استكشاف البترول في الصحراء الغربية، وهذا في انتهاك صارخ للقانون الدولي.   
وأضافت الوكالة الجزائرية ان شركة خالدة للبترول المصرية تعتزم حفر 35 بئرا استكشافية و52 أخرى استغلالية بين 2021 و2022 بالصحراء الغربية بكلفة اجمالية قدرها 830 مليون دولار،حسبما أشار إليه رئيسها سعيد عبد المنعم في تصريحات نقلها الموقع الاخباري "Arab News"، نقلا عن قناة "العربية".
وأوضح المسؤول ذاته أن الشركة تنوي انتاج 130 ألف برميل من النفط الخام والسوائل، و630 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.   
من جهتها، تضيف الوكالة الجزائرية، تعتزم شركة قارون للبترول استثمار مبلغ 252 مليون دولار في المنطقة من خلال حفر 24 بئرا استغلالية و5 أبار استكشافية بين سنوات 2021 و2022، وفق ما صرح به رئيسها أشرف عبد الجواد. كما تهدف إلى انتاج 9 ملايين برميل نفط خام في السنة.   
ولم تتوقف الوكالة الجزائرية عند هذا الحد بل قالت ان محكمة العدل الدولية "تعتبر الصحراء الغربية كإقليم مستقل عن المغرب مما يعني أنه لا يمكن لأي شركة أجنبية أن تستثمر في الأراضي الصحراوية".
واخرجت الوكالة الجزائرية من ارشيفها " ان المغرب قام خلال 2020 بالتصدير غير الشرعي لما مقداره 1ر1 مليون طن من الفوسفات انطلاقا من الصحراء الغربية بقيمة 8ر170 مليون دولار، حسب ما أفاد به تقرير لمرصد مراقبة موارد الصحراء الغربية المكلف متابعة استغلال الموارد الطبيعية في اقليم الصحراء الغربية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار