: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء

تحديث مقاتلات سلاح الجو المغربي في أميركا

6
12
6
مواضيع ذات صلة

نشرت الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء مجموعة من الأخبار، هذه أبرز عناوينها:  تحديث مقاتلات سلاح الجو المغربي في أميركا، وثقة صناع القرار بالمغرب في ألمانيا أكثر من فرنسا، وغضب أطباء الأسنان بسبب الفوترة الالكترونية، واندلاع حرب باردة بين الجمارك المغربية وتجار سبتة ومليلية.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن المغرب شرع في تحديث طائراته  القتالية "ف 16" بإحدى القواعد الأميركية المتخصصة، حيث خضعت مجموعة طائرات من أسطول الطائرات المقاتلة، التابعة للقوات الجوية الملكية المغربية، لعملية تحديث لما يسمى بـ"نظام الحرب الالكترونية".

وأضافت الصحيفة أن طائرتين كانتا قد خضعتا  للتحديث الالكتروني، متم شهر يناير الماضي، قبل أن تعودا في رحلة من الولايات المتحدة إلى القاعدة الجوية بن جرير (جنوب المغرب)، مرفوقتين بطائرة للتزود بالوقود.

وينتظر، حسب الصحيفة، أن يشمل هذا التحديث باقي الأسطول المغربي على مدى أشهر، وذلك بعد الصفقة المبرمة مع "هاريسكوربورايشن" بما قدره 91 مليون دولار، لتجهيز طائرات القوات الجوية الملكية المغربية بنظام حربي الكتروني (جناح الدفاع الحربي الدفاعي المتقدم).

واستنادا الى إحدى الصحف الأميركية المتخصصة، فإن النظام التحديثي الذي ستستفيد منه الطائرات الحربية المغربية، والمسمى "جناح الدفاع الحربي الدفاعي المتقدم"، والذي يقع في كبسولة نهاية الجناح، لديه القدرة على اكتشاف وتحديد موقع موجات الرادار، وبذلك يضمن حماية طائرات "ف16" المغربية من هجمات الصواريخ الأرضية والجوية.

مصر تمسك العصا من الوسط في قضية الصحراء

سجلت صحيفة "المساء" أن الدبلوماسية المصرية، فضلت على لسان رئيسها سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مسك العصا من الوسط في قضية الصحراء، والتشديد على دور الأمم المتحدة في حل نزاع الصحراء.

ونسبت الصحيفة للدبلوماسي المصري قوله، خلال كلمته أثناء تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمهام رئاسة الاتحاد الإفريقي، إن أزمة الصحراء المثارة دائما بين الجزائر والمغرب معقدة.

وأشار وزير خارجية مصر إلى ضرورة الارتكان إلى قرارات مجلس الأمن وإمكانية  التوصل من خلال المبعوث الأممي، إلى تنفيذ الإجراءات، مؤكدا على أن هناك اهتماما إفريقيا مشتركا، متمثلا في شرعية الأمم المتحدة في إيجاد حل لهذه الأزمة.

ثقة صناع القرار بالمغرب في ألمانيا أكثر من فرنسا

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن استطلاعا دق ناقوس الخطر بالنسبة لفرنسا ولموقعها في القارة  الإفريقية، مشيرة إلى أن معطيات معهد دراسات فرنسي كشفت أن صناع القرار السياسي والديني والاقتصادي ووسائل الإعلام في المغرب لديهم صورة عن ألمانيا أفضل من فرنسا، ويعتقدون أنها شريك أفضل للمغرب.

الاستطلاع الذي أنجزه معهد دراسات فرنسي بناء على طلب من المجلس الفرنسي للمستثمرين في إفريقيا كشف معطيات مخيبةللفرنسيين، بعد أن أظهر أن 45 في المائة من صناع القرار السياسي والديني والاقتصادي ووسائل الإعلام  والمجتمع المدني في ثمانية بلدان منها المغرب والجزائر وتونس، يعتقدون أن ألمانيا هي الدولة التي لديها أفضل صورة في المنطقة، متقدمة على فرنسا التي احتلت المركز الخامس بنسبة 21 في المائة.

الفوترة الالكترونية تثير غضب أطباء الأسنان

بعد التجار الذين عبروا عن غضبهم سابقا ضد الفوترة الالكترونية، لدرجة إغلاق محلاتهم التجارية في العديد من المدن المغربية، جاء دور أطباء الأسنان المنضوين تحت لواء الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان، الذين دعوا إلى مسيرة بالرباط، مع تنفيذ إضراب وطني.

وقالت صحيفة "العلم" التي أوردت الخبر، إن المئات من هؤلاء الأطباء خرجوا فعلا في هذه المسيرة، تنديدا بالأوضاع الحرجة التي تعيشها هذه الفئة، التي ترى أن مطالبها بخصوص التغطية الصحية والتقاعد ظلت حبرا على ورق، وهذا ما دفعهم إلى التحرك.

وأوردت الصحيفة أن ممارسي هذه المهنة يرفضون الإجراءات الضريبية الجديدة المتضمنة في قانون المالية 2019، وخصوصا اقتطاع الضرائب من المنبع المفروض على مداخيل الإيجار، وكذا الفوترة الالكترونية.  

اندلاع حرب باردة بين الجمارك المغربية وتجار سبتة ومليلية

كتبت صحيفة " أخبار اليوم" أن حربا باردة اندلعت بين كبار التجار الإسبان بالمدينتين  المحتلتين سبتة ومليلية (شمال المغرب)، من جهة، والسلطات المغربية من جهة أخرى، بعد تلميح نبيل الأخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الأربعاء الماضي، في مداخلته أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب، إلى إمكانية تقليص حجم السلع المهربة من المدينتين المحتلتين إلى الداخل المغربي في السنوات الخمس المقبلة، في أفق القضاء على التهريب نهائيا سنة 2029، من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني الذي يخسر ملايين الدراهم سنويا.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللوبيات الاقتصادية في الثغرين المحتلين تضغط على الحكومة المركزية الإسبانية لدفعها إلى الضغط على نظيرتها المغربية، إذ قالت كونفدرالية مقاولي مليلية محذرة:" هناك اتفاقيات قائمة بين البلدين منذ 100 سنة، لا يمكن أن ينسفها المغرب بين عشية وضحاها".

كما أشارت إلى أن مدير الجمارك يسعى إلى الضغط على التجار المغاربة لنقل أنشطتهم إلى ميناء الناظور (شمال المغرب)، رغم أنهم  يؤكدون أنه لن يستطيع القضاء على التهريب المعيشي لأن آلاف المغاربة يعيشون منه.

وذكرت الصحيفة أن مداخلة نبيل لخضر خلفت صدى كبيرا في اسبانيا، إذ استعملها خوسي رييس، رئيس كونفدرالية مقاولي مليلية، للضغط على حكومة مدريد بتأكيد أن إغلاق المعبر الجمرك البري بني أنصار، في اغسطس الماضي، جعل النشاط التجاري يتقلص ب 40 في المائة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار