: آخر تحديث
تركيا لم تعلن عن وفدها وتقول إنه مؤتمر تقني

روسيا وإيران تعلنان وفديهما لمفاوضات أستانا

72
88
84

نصر المجالي: أعلنت كل من روسيا وإيران عن وفديهما للمشاركة في مفاوضات أستانا حول سوريا في 23 يناير الجاري، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوفد سيضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والخارجية وغيرهما من الهيئات، ولم تعلن تركيا رسمياً إلى الآن عن وفدها.

وقال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية مفوض الرئاسة الروسية للشرق الأوسط وأفريقيا، للصحافيين، اليوم الخميس، إن مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوزارة الخارجية سيرغي فيرشينين سينضم هو الآخر إلى الوفد الروسي، موضحًا أن الأخير لن يرأس هذا الوفد.

وفي طهران، أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الإيرانية أن نائب وزير الخارجية حسين جابري أنصاري سيرأس وفد طهران إلى المفاوضات السورية.

وجاء في بيان نشرته السفارة الإيرانية في كازاخستان أن "إيران باعتبارها إحدى الدول المبادرة إلى عقد المفاوضات في أستانا ترى ذلك فرصة لإقامة حوار بين الحكومة السورية والمعارضة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية لوضع حد للحرب والأزمة الإنسانية في هذا البلد والمساعدة على تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في المنطقة".

وأكد البيان أن "المفاوضات في أستانا ستجري وفقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين رؤساء كازاخستان وروسيا وإيران وتركيا".

الوفد التركي

أما بالنسبة للوفد التركي، كان حسين مفتي أوغلو، المتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية، أكد يوم الثلاثاء الماضي أن أنقرة لم تحدد بعد رئيس وفدها إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، موضحًا أن "الاجتماع تقني، وتركيا ستشارك على مستوى تقني".

وقال مفتي أوغلو، إن هذا الاجتماع هو اجتماع فني، لذلك لم يتم تحديد رئيس الوفد حتى الآن، ولكن تركيا ستشارك في المفاوضات على مستوى تقني وليس على مستوى وزاري.

ويشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن سابقاً أنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على طرح مبادرة خاصة بإجراء مفاوضات بين السوريين في أستانا. ومن المتوقع أن تجري المفاوضات السورية هناك في 23 يناير، وفي جنيف  في 8 فبراير المقبل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار