: آخر تحديث
مسلحون يسرقون النفط الخام من أنابيب الشركات الكبرى

18 قتيلا جراء حريق في مصفاة غير قانونية لتكرير النفط في نيجيريا

24
29
26
مواضيع ذات صلة

بورت هاركورت (نيجيريا): قتل 18 شخصا على الأقل بينهم حامل جراء انفجار وحريق في مصفاة نفط غير قانونية في جنوب شرق نيجيريا، وفق ما أفاد مسؤول أمني الثلاثاء.

ووقع الحادث في وقت متأخر الأحد في ولاية ريفرز في منطقة دلتا النيجر حيث تنتشر منذ عقود أعمال النهب والتخريب والاستغلال غير القانوني للموارد النفطية وأنابيب نقل الخام.

وأعلن أولوفيمي أيوديلي المتحدث باسم قوات الدفاع والأمن النيجيرية في الولاية في بيان أن "الحريق اندلع في ساعة متأخرة وأدى الى احتراق 18 شخصًا بشكلٍ يصعب التعرّف على هوياتهم، بينما تم إنقاذ 25 مصابًا".

وأوضح أن "غالبية الضحايا كانوا من اليافعين، بينهم امرأة حامل وشابة كانت تستعد لحفل زفافها الشهر المقبل".

وأفاد سكان وكالة فرانس برس أن الحصيلة مرشحة للارتفاع نظرًا لوجود العشرات في المكان لدى وقوع الحادث.

سرقة النفط
وتلجأ مجموعات مسلحة وسكان بشكل متكرر لسرقة النفط الخام من الأنابيب العائدة لشركات كبرى، ويقومون لاحقا بتكريره في مواقع ومصافٍ غير قانونية لبيعه في السوق السوداء.

وشهدت نيجيريا سلسلة من الحوادث المرتبطة بهذه النشاطات، أدى أسوأها في العام 1998 في جنوب البلاد، الى مقتل أكثر من ألف شخص من السكان.

انفجارٌ سابق
وفي 2022، قتل أكثر من 110 أشخاص جراء انفجار مصفاة في المنطقة نفسها.

وعلى رغم أن نيجيريا هي من أبرز الدول النفطية في العالم، الا أن غالبية سكانها يعيشون في الفقر وغالبًا ما يتهمون الشركات الكبرى بالتسبب بتلوث مناطقهم من دون أي استثمارات لتنميتها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار