: آخر تحديث
في شأن عدم إعلان المصالح المالية لزوجته

سوناك ينتهك معايير السلوك البرلمانية

30
34
34

إيلاف من لندن: قال تقرير إن رئيس الوزراء البريطاني انتهك عن غير قصد" قواعد سلوك النواب من خلال عدم إعلانه بشكل صحيح عن المصالح المالية لزوجته. 

وحكم المفوض البرلماني للمعايير، دانييل غرينبيرغ، بأن ريشي سوناك "خلط" بين إعلان مصالحه كوزير وتسجيل مصالحه كنائب في البرلمان، وذلك في شأن شركة لرعاية الأطفال من المقرر أن تستفيد من الدعم الحكومي.

بدء التحقيق
وكان التحقيق الذي أجراه غرينبيرغ بدأ في أبريل/نيسان بعد أن أثيرت مخاوف بشأن الأسهم التي تملكها أكشاتا مورتي زوجة رئيس الوزراء في وكالة (كورو كيدز) لرعاية الأطفال، والتي كان من المقرر أن تستفيد من التغييرات في الميزانية.
وحسب قناة (سكاي نيوز) لم يذكر سوناك مصلحة عائلته أثناء استجوابه من قبل النواب في جلسة استماع للجنة في مارس/آذار، لكنه أعلنها لاحقًا في سجل المصالح الوزارية.
يذكر أن قائمة المصالح الخاصة بأعضاء الحكومة منفصلة عن تسجيل المصالح التي يجب على جميع النواب الحفاظ عليها.
وقال مفوض المعايير البرلماني: "بموجب القانون، كانت مساهمة السيدة مورتي بمثابة مصلحة ذات صلة كان ينبغي الإعلان عنها خلال اجتماع لجنة الاتصال في 28 مارس\آذار 2023".

وخلص إلى أنه مقتنع بأن رئيس الوزراء قد "خلط" بين عمليتي التسجيل المنفصلتين. وقال غرينبيرغ: "لقد كونت وجهة نظر مفادها أن عدم الإعلان نشأ عن هذا الارتباك، وبالتالي كان غير مقصود من جانب السيد سوناك".
وأضاف: "خلال اجتماع مع السيد سوناك في 30 يونيو\حزيران 2023، أقرت بأنه ربما لم يكن على علم بمساهمة السيدة مورتي وقت اجتماع لجنة الاتصال، ولكن كان عليه واجب تصحيح السجل".
وقال المفوض: "ومع ذلك، كان السيد سوناك على علم بالاهتمام عندما كتب لاحقًا إلى رئيس لجنة الاتصال، السير برنارد جينكين، عضو البرلمان، في 4 أبريل\نيسان 2023، وفشل في الإعلان عن الاهتمام في تلك المرحلة أو تصحيح السجل".

اعتذار سوناك
وفي رسالة إلى المفوض، قال السيد سوناك: "في حالة ظهور هذا السيناريو مرة أخرى، أقرت بأن من واجبي الكتابة إلى اللجنة بعد مثولي لتصحيح السجل. أقبل وأعتذر مرة أخرى أن رسالتي إلى لجنة الارتباط بتاريخ 4 أبريل\ نيسان 2023 لم تكن مسهبة بما فيه الكفاية، لأنها أربكت لغة التسجيل والإعلان".
وفي الميزانية العامة للدولة، كان وزير الخزانة جيريمي هانت أعلن عن برنامج تجريبي لمدفوعات الحوافز بقيمة 600 جنيه إسترليني لمربي الأطفال الذين ينضمون إلى هذه المهنة، وهو مبلغ يتضاعف إلى 1200 جنيه إسترليني إذا قاموا بالتسجيل من خلال وكالة.
يذكر أن وكالة كورو كيدز Koru Kids كانت واحدة من ست وكالات لرعاية الأطفال في إنكلترا مدرجة على الموقع الإلكتروني للحكومة عندما تم الإعلان عن السياسة. تم إدراج السيدة مورتي كمساهم في أحدث الأوراق المقدمة للشركة في مكتب تسجيل الشركات الحكومي.
وقال السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء: "تم حل التحقيق الذي يجريه المفوض في إعلان رئيس الوزراء عن المصالح عن طريق التصحيح. كما أن "رئيس الوزراء يأخذ على محمل الجد مسؤولياته في تسجيل وإعلان جميع المصالح ذات الصلة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار