: آخر تحديث
عشية قمة الحلف في ليتوانيا

جورجيا: روسيا تستغل الالتباس المحيط بانضمامنا إلى الأطلسي

26
24
26

تبليسي: قالت جورجيا الإثنين إنّ الالتباس المحيط بفرص انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) يصبّ في صالح روسيا.

ويأتي تصريح الدولة الصغيرة الواقعة في القوقاز عشية قمة الحلف في ليتوانيا.

وانتقد رئيس البرلمان الجورجي شالفا بابواشفيلي القمة السابقة للحلف عام 2008 التي رفض خلالها تقديم التزام رسمي بضم جورجيا وأوكرانيا وتعهّد منحهما العضوية على المدى الطويل.

وقال إنّ هذا "القرار المتناقض خلق التباساً دفع روسيا إلى استغلال هذه الثغرة الجيوسياسية ومفاقمة الوضع".

واعتبر بابواشفيلي أنّ ضمّ جورجيا إلى الناتو كان سيجعل من الممكن تجنّب حربها مع روسيا عام 2008 والتي جاءت على خلفية التوترات المرتبطة برغبة تبليسي في توثيق علاقاتها مع الغرب.

وأضاف أنّ "رفض جورجيا ربّما يكون قد أسهم في الكارثة الأوكرانية"، معتبراً أنّه "عند حدود الناتو تنتهي حدود السلام".

وتابع رئيس البرلمان الذي تحدّث باسم "حزب الحلم الجورجي" الحاكم أنّه لا يرى "حجّة مفهومة لعدم قبول جورجيا في الناتو"، مقلّلاً من أهمية مخاوف بعض الغربيين والمعارضين الذين يقولون إنّهم يرون تقارباً بين تبليسي وموسكو.

وقال في هذا الصدد "لا شيء يمكن أن يكون أبعد من الحقيقة"، مؤكّداً أنّ الإصلاحات الديموقراطية والعسكرية في جورجيا جعلتها "واحدة من أكثر الدول الشريكة توافقاً، باعتراف الناتو نفسه".

استبداد
وتهدف جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وهي كذلك رغبة غالبية الجورجيين بحسب استطلاعات الرأي، لكنّ منظمات غير حكومية ونشطاء معارضين يتّهمون الحزب الحاكم بالانحراف نحو الاستبداد، كما رفضت تبليسي فرض عقوبات على روسيا.

وخاضت جورجيا، إحدى الجمهوريات السوفياتية السابقة في القوقاز، حرباً خاطفة مع روسيا عام 2008 أسفرت عن اعتراف موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لها، هما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتان انفصلتا عن جورجيا عام 1992.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار