: آخر تحديث
إطلاق عملية التنافس بين الأحزاب والتحالفات السياسية

السوداني يتعهد للأمم المتحدة بتوفير المناخات اللازمة لإنجاح الانتخابات

40
39
41
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: تعهد السوداني للأمم المتحدة الاثنين بتوفير جميع المناخات اللازمة لانجاح الانتخابات المحلية العراقية فقد حددت المفوضية العليا للانتخابات شهرًا للاحزاب والتحالفات السياسية للتسجيل.
وقالت المفوضية انها حددت موعد فتح باب التسجيل للتحالفات والأحزاب السياسية الراغبة بالمشاركة في انتخابات الحكومات المحلية لمجالس المحافظات المنتظرة أواخر العام الحالي .. موضحة انها حددت يوم السبت الاول من تموز يوليو المقبل موعدا لبدء التسجيل وحتى نهاية الاحد الثلاثين منه.

28 مليون عراقي يحق لهم التصويت
ودعت المفوضية في بيان لها اليوم تابعته "إيلاف" المواطنين الى تحديث معلوماتهم لإدراجها في سجل الناخبين وطالبت الذين حدثوا بياناتهم سابقا الى مراجعة مكاتبها لاستلام بطاقات التصويت البايرومترية الخاصة بهم.
وتقول المفوضية ان عدد العراقيين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الحكومات المحلية المقررة في كانون الاول ديسمبر المقبل يبلغ 28 مليون ناخب من بين 42 مليون نسمة هم عدد سكان البلاد بعد إضافة مواليد عامي  2004 و2005.  

السوداني
وخلال اجتماع عقده رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم مع الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اشار الى ان الحكومة ماضية في ملفّ التهيئة للانتخابات، وقد شرعت في توفير كامل متطلبات إنجاح الاستحقاقات الانتخابية القادمة لمجالس المحافظات، والعمل على توفير المناخات اللازمة لذلك.

السوداني بحث مع بلاسخارت الاثنين توفير الاجواء اللازمة لانجاح الانتخابات المحلية المقبلة (مكتبه)

وأكد أن العراق منفتح على الحلول والمسارات التي تضعها الأمم المتحدة في سبيل معالجة الأزمات ومواجهة التحديات الاقتصادية والمناخية، ومعالجة أزمات النازحين وتكريس الجهود لإعادة من تبقى منهم إلى مناطق سكنهم، مبيناً أن الحكومة وضعت في أولوياتها مسألة الشراكة مع المنظمة الدولية لإيجاد حلول مستدامة للملفات الأساسية كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "ايلاف".
من جهتها، اشارت بلاسخارت الى الجهود الحكومية في معالجة المشاكل المتجذرة ووضع سلسلة أولويات، تأخذ بعين الاهتمام الحاجات الأساسية للمواطن العراقي بما يؤكد السعي نحو تقديم الخدمات والارتقاء بالمستويات المعاشية والاجتماعية وهي ركن أساس من أركان السلم الأهلي والمجتمعي بحسب البيان.

جهوزية أمنية
ومن جانبها اكدت اللجنة الامنية للمفوضية المعنية بالإشراف ومتابعة إجراء الانتخابات بعد اول اجتماع لها امس الجاهزية لاجراء العملية.
يأتي ذلك في وقت بدأت المفوضية بحشد ربع مليون موظف اقتراع للاشراف على الانتخابات فيما تسلمت 110 ملايين دولار من الحكومة لانجاز العملية. لكنها غير راضية وتطلب المزيد.
وقال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات عماد جميل ان المفوضية ستباشر قريبًا بتسجيل المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية والاعلاميين وكل ما تحتاجه المفوضية من اجل انجاز الانتخابات، والتي من المرجح أن تكون قبل 20 كانون الأول ديسمبرمن العام الحالي .

حلّ الحكومات المحلية
يشار الى ان الانتخابات المحلية المقبلة ستشمل 15 محافظة من أصل 18 محافظة عراقية حيث إن هناك ثلاث محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي هي أربيل والسليمانية ودهوك التي تجري انتخاباتها منفصلة حيث حددت رئاسة الاقليم موعدها في 18 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وستكون الانتخابات المحلية المنتظرة هذه في العراق في حال اجرائها أواخر العام الحالي الاولى التي تتم في العراق منذ نيسان أبريل عام 2013 وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فقط.

عراقية تدلي بصوتها في انتخابات سابقة لبلدها (تويتر)

وكان مقرراً إجراء انتخابات مجالس المحافظات الجديدة في عام 2018 تزامناً مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكنها أرجئت أكثر من مرة على وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت ذروتها في خريف عام 2019 حين صوّت مجلس النواب وقتها على حلّ تلك المجالس وإنهاء عملها. اذ كان هذا الأمر واحدًا من مطالب المتظاهرين الذين اتهموها بالفساد.
وبحسب الدستور العراقي تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي "لا تخضع لسيطرة أو إشراف أية وزارة أو أية جهة غير مرتبطة بوزارة ولها مالية مستقلة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار