: آخر تحديث
يحتضنه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط

«أمام بيكاسو».. أول معرض مغربي لرائد القرن العشرين

16
16
18

«إيلاف» من الرباط:  يقــدم متحــف محمــد الســادس للفــن الحديــث والمعــاصر، بالرباط، مــا بيــن 19 أبريــل و31 يوليــو المقبلين ، أول معــرض مغــربي مكـرس بكاملـه للفنان التشكيلي الشهير بابلو بيكاسو (1881-1973)، وذلك تحت عنوان "أمــام پيكاسـو".

ويحشُد المعـرض، حسب بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه أكثر مـن مائـة عمـل، مـن لوحـات ومنحوتـات وسـراميك وصــور ورســومات ومطبوعــات، مصدرهــا مجموعــات المتحــف الوطنــي بيكاســو بباريــس، تعــود بنــا إلى الموضــوع والنمــوذج الــذي اشـتغل عليـه الفنـان.

ويكشف مسـار المعـرض، الـذي ينظـم من طـرف المؤسسـة الوطنيـة للمتاحف، بشراكـة مع المتحـف الوطني بيكاسـو _ باريس، ويمتـد على أحـد عـشر قسـما، تتوزع بحســب تــوالي الموضوعــات في الزمــن، مقدما نظــرة شــاملة عن عمــل پيكاســو متعــدد الاهتمامــات، كمــا يظهر مجمــوع التقنيــات والأســاليب التــي تميــزه، كتلــك التــي تُســلط الضــوء عليــه مــن خـلال قضيــة النمــوذج والــذي مــا فتــئ الفنــان طــوال حياتــه يعمل على استكشــافه وتضمينــه كلَّ التحــولات.

منتقـلاً مــن ســنوات الشــباب إلى غايــة صــوره الشــخصية الأخيــرة، يمثــلُ معــرض "أمـــام پيكاســو" مناســبة للتفكيــر في مفهــوم النمــوذج وغنــى تاريخــه العريــق. أحيانــا قــد يبــدو النمــوذج ذريعــة في عمــل پيكاســو. فــإذا كانــت الصـوُر الشــخصية لعائلــة الفنــان وأصدقائه المقربين تعمر أعماله الأولى، فقد اشتد اهتمامه إبان سنوات شبابه بالوجه البشري فجعل تناوله الموضوع الحقيقي لكل التجارب الصورية التي خاضها. ولعــل العمــل التحضيــري لآنســات آڤينيــون (1907، متحــف الفــن الحديــث بنيويــورك) - التــي يضم هذا المعرض عددا من دراساته؛ وإنشاء التكعيبية وجعلها لغــة تشــكيلية جديــدة مــن صميــم قضايــا الجســد وتمثيلاتــه لــدى پيكاســو مــن خــلال موضــوع الفنــان ونموذجــه نظــر پيكاســو إلى التقاليــد التصويريــة الضاربــة في الزمــن وأعــاد ابتكارهــا.

في معــرض "أمـــام پيكاســو" نرى كيــف أصبــح الرســامون القدامــى هــم، أيضــا، نمــاذج ومعيــن إلهــام لا ينضب كما تشهد بذلك سلسلة لوحات (غذاء على العشب حسب مانيه). وعلـى نطـاق أوسـع، تأخـذ موضوعـة ربـة الفـن مـن النمـوذج ومـن المـرأة الحبيبـة حيـزاً غيـر مسـبوق ، كـمـا تشــهد بذلــك السلاســلُ الرئيســة (متواليــة ڤويــار) أو لاحقــا (متواليــة 347).

 

وأشار بيان المنظمين إلى أن المجموعــات المعروضــة، كتصاويــر دورا مـــار، تســمح لنــا بــأن نستشــف الحيــوات التــي تتخفــى خلــف الصــور الشــخصية للأســتاذ، كمــا تســاعدنا في اعتبــار النمــوذج شــخصية فاعلــة في عمــل پيكاســو، تقــوم بــدور رئيــس في تنفيــذ مســاراته الإبداعيــة.

كما يمكن، مــن قلــب مواجهــة الفنــان للنمــوذج، الوقــوف عـلـى الرؤيــة التــي يحملهــا پيكاســو عــن نشــاطه الخــاص، حيث الحضــور الدائـم لموضـوع النمـوذج، والـذي اعتبـره بعـض مؤرخـي الفـن "نوعـاً في حـد ذاتـه"، هـو، في الواقـع، صـدى لأول هاجـس عاشـه پيكاسـو؛ وقـد تمثـلَ في الفعـل الإبداعـي ذاتـه حيـث يتجسـد النمـوذج بالتنـاوب في الموضـوع المتـردد في ورشَـة الاشـتغال، أو في الصـور الشخصية؛ المعلنة أو المقنعة؛ تلك التي تعمر لوحاته ورســوماته.

وكمــا يكشــف عــدد مــن الأعـمـال الشــهيرة، مثــل "الفتــاة الحافيــة" (1895) و"المــرأة المُشــبِكة اليديــن" (1907) و"القــراءة" (1932) و"المطبــخ" (1948) و"المــرأة الحامــل" (1959) أو "الرســام الشــاب" (1972)، فــإن مظاهــر التسلسل وتعدد تخصصات إنتاج بابلو بيكاسو هي أيضا عرضة تساؤل. فالنساء الكثيرات اللواتي نلتقي بهن على الأرائك طوال مسار العرض يشهدن لوجود صور شخصية؛ مرسومة ومعلنة؛ عبر سلسلة طويلة من المطبوعات المحفورة والرسومات، بشكل يؤكد كيف أن إبداعات بيكاسو هي تعبير عن الحرية المطلقة.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات