: آخر تحديث

الا يستحق ماكرون عقوبات امريكية؟

14
14
15
مواضيع ذات صلة

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين سابقين في لبنان لمزاعم تورطهما في الفساد، وتقديم دعم لجماعة "حزب الله". وتقضي العقوبات بتجميد جميع أصول وزير المالية السابق، علي حسن خليل، ووزير النقل السابق، يوسف فنيانوس. كما تقضي بفرض عقوبات جنائية على من يجري معاملات مالية مع أي منهما. وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ستحاسب المسؤولين اللبنانيين الذين أخلوا بواجبهم تجاه شعبهم. وأضاف بومبيو أن كل من تعامل مع حزب الله ساهم في إفساد عمل الحكومة، وسهل تمويل "الإرهاب".

اضافة لقرارات سابقة قامت بها الادارة الامريكية بفرض عقوبات على حزب الله وإيران. إذا اخذنا بعين الاعتبار ايضا العقوبات بشأن قانون قيصر التي تطال حزب الله وإيران لجرائمهما بحق الشعب السوري.

لماذا يستحق ماكرون عقوبات امريكية؟
ماكرون قبل الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت، كان ينتقد العقوبات الامريكية على طهران وحزب الله اولا. ثانيا محاولات ماكرون الحثيثة من اجل ايجاد آلية اوروبية لخرق العقوبات الامريكية على إيران بعد انسحاب ترامب من الاتفاق، لهذا نعم ماكرون اتى لكي يعيد ضبط الهوامش التي افرزها انفجار بيروت داعما لسلطة طهران عبر حزب الله، ولا شيء آخر قدمه او سوف يقدمه غير ذلك، إذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان ماكرون يدعم سلطة يقودها شبحا من مخبأه!! هل من المعقول اعتبار هذا النوع الاستثنائي والاستثنائي جدا ان يمنحه ماكرون بركاته؟ لهذا ازعم انه يجب القول ان ماكرون يعيد تأهيل الجريمة في لبنان وليس العكس ولأجل إيران حتى لو ذهب لبنان للخراب.

ماكرون اعتبر حزب الله انه جزء من التركيبية السياسية اللبنانية، طرف شرعي ومنتخب. كما انه أصر على ان يبقى كذلك دون الخوض بأية تفاصيل أخرى. سلاح حزب الله مثلا الموجه على رؤوس اللبنانيين! هل سيسلم حزب الله سليم عياش المدان من قبل المحكمة الدولية باغتيال الحريري؟

هذه تفاصيل لا تعني ماكرون، بقدر ما يعنيه بقاء النفوذ الايراني ليس في لبنان فقط بل في المنطقة عموما. ألم تأتي زيارة ماكرون للعراق من اجل ذلك ايضا؟
ايضا محاولة ماكرون التلفيق برواية الجناح السياسي والعسكري للحزب. والتمييز بينهما. هذه الرواية التي رفضها حزب الله سابقا، وكانت نتائجها كارثية كما اوضح القرار الذي اتخذته بعض دول اوروبا، من ان حزب الله برمته حزب ارهابي لا فرق بين جناحه السياسي والعسكري. المانيا وبريطانيا على رأس هذه الدول.

أليست العقوبات الامريكية تطال كل من يتعامل مع حزب الله ويشكل له غطاء لنشاطاته الارهابية والجرمية؟ الا يعرف ماكرون ان الاموال التي يمكن ان تأتي للبنان المتحكم فيها هو حزب الله؟ أليس حزب الله تقريبا المتحكم بتوزيع الثرة في لبنان؟  مصدر في وزارة الخارجية الأميركيّة لـ mtv: هذه البداية والعقوبات ستشمل أكبر رموز الفساد ومؤيدي حزب الله في لبنان، والأسابيع المقبلة ستكون صادمة للشّارع اللبناني. إذا كان هذا التصريح حقيقيا، الا يجدر بأن يكون الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اول المعاقبين؟ المحزن في هذه اللوحة الشرق اوسطية ان لايزال هنالك من يعتقد ان هذه الدول الكبرى تريد نماذج سلطوية غير التي موجودة بحوزتها! بوصفها نماذج جرمية وابادة.

لبنان ليس استثناء ولن يكون. هذه الدول التي غطت المقتلة والابادة الاسدية وتغطي على إيران وحزب الله وشراكتهما في هذه المقتلة، تزمين المقتلة من اجل الثروة والنفوذ، هذا عنوان ماكرون وغيره من الادارات الحاكمة في دول مجلس الامن الدائمة العضوية. هنا تكمن مصالحها، وهنا تكمن الجريمة الكبرى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في فضاء الرأي