: آخر تحديث
بعدما طالب زيلينسكي المجتمع الدولي بمزيدٍ من الدعم

لافروف: الغرب يخوض "قتالاً مباشرًا" ضد روسيا في أوكرانيا

36
40
38
مواضيع ذات صلة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة): اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت، الدول الغربية بخوض "قتال مباشر" ضد روسيا في أوكرانيا.

وقال لافروف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، "يمكنكم أن تسموه ما شئتم، لكنهم يقاتلوننا، يقاتلوننا في شكل مباشر. نسميها حربا هجينة، لكن هذا لا يغير الواقع"، مشيرا إلى المساعدة المالية والأسلحة وإلى "المرتزقة" الوافدين من دول غربية.

وخلال مؤتمر صحافي مسهب في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، سُئِلَ لافروف عن ضلوع الولايات المتحدة في النزاع بأوكرانيا، فقال "إنهم يقاتلون ضدنا بحكم الأمر الواقع عبر استخدام أجسام الأوكرانيين".

وأضاف "أعتقد أن جميع من يهتمون هنا بالوضع في أوكرانيا يعلمون جيدا أن الأميركيين والبريطانيين وآخرين يقاتلون أولا عبر تقديم مزيد من الأسلحة".

الموقف الغربي
وتؤكد الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تزود كييف منظومات أسلحة منذ الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، أنها لا تخوض حربا ضد موسكو بل تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وكان الوزير الروسي يتحدث على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيا مطالبا المجتمع الدولي بمزيد من الدعم.

اقتراح زيلينسكي
واقترح زيلينسكي عقد قمة من أجل السلام تناقش خطته الهادفة إلى إنهاء الحرب.

وأكد لافروف أن اقتراح التسوية هذا "غير قابل للتنفيذ إطلاقا ويستحيل تطبيقه وغير واقعي".

وردا على سؤال حول كيفية وضع حد للنزاع، أجاب وزير الخارجية الروسي "في هذه الظروف، إذا قالوا (الغربيون والأوكرانيون) إنه يجب أن يتم هذا في ساحة المعركة، حسنا، سيتم ذلك في ساحة المعركة".

أمام مجلس الأمن الدولي الأربعاء، ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"العدوان الإجرامي" لموسكو ضد بلاده وبـ"عرقلة" هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة بسبب حق الفيتو الروسي.

وقد تجنب لافروف الحضور في قاعة المجلس عندما كان الرئيس الأوكراني يتحدث. لكن خلال مداخلته الأربعاء بعد مغادرة زيلينسكي أجاب لافروف بأن الفيتو الروسي "أداة مشروعة" منوطة بالأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس.

وفي أثناء إلقائه خطابه المناهض للغرب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة السبت، شدد الوزير الروسي على أن ثمة "مصلحة مشتركة في تجنب دوامة حرب واسعة النطاق وفي منع الانهيار النهائي لآليات التعاون الدولي التي وضعها أسلافنا" في الأمم المتحدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار