: آخر تحديث
تنظيم أسابيع ثقافية وفنية وتراثية بين البلدين

اتفاق عراقي اماراتي على تعاون شامل يُعزّز أمن وأستقرار المنطقة

13
14
15
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: شهدت بغداد الخميس مباحثات مكثفة لتعزيز العلاقات المشتركة سياسيا واقتصاديا وثقافيا وبما يسهم في تحقيق أمن واستقرار المنطقة.
وخلال اجتماع عقده وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي خليفة شاهين المرر في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني فقد تم بحث تعزيز مجالات الشراكة بين بلديهما حيث اكد المسؤول العراقي انتهاج حكومته "سياسة التكامل الاقتصادي مع الدول  الشقيقة والصديقة كونها تمثل المدخل الأساس للاستقرار في المنطقة".

انفتاح على الشركات ورجال الاعمال الاماراتيين  
وشدد السوداني على "انفتاح العراق على الشركات ورجال الأعمال الإماراتيين للعمل داخل البلد انطلاقًا من حرص حكومته على تطوير العلاقات مع الإمارات في جميع المجالات ولاسيما المتعلق منها بالجانب الاقتصادي والاستثماري والتنموي" كما نقل بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تابعته "ايلاف".
من جانبه أكد الوزير الإماراتي دعم بلاده لمشاريع التنمية والاستثمار في العراق، مشيراً إلى رغبتها الجادة في المشاركة في مشروع طريق التنمية المقترح لربط الشرق بالغرب عبر العراق لما له من أهمية على جميع دول المنطقة.

تعاون عراقي اماراتي
ومن جانبه بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد مع وزير الدولة الإماراتي وسائل تنمية وتعزيز العلاقات بين بلديهما وضرورة التنسيق والتعاون بين البلدين وتوحيد جهودهما لمعالجة الأزمات في المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الثقافية والفكرية والاستثمار في مجالات الاتصالات، والطرق والجسور، والموارد المائية، وتصفية مياه البحر كما قال بيان رئاسي تابعته "ايلاف".وأكد الوزير الاماراتي دعم بلاده للعراق في مختلف المجالات وبما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة منوها الى انها مهتمة بتطوير التجارة البينية وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتجارة، معربا عن أمله بعقد شراكة اقتصادية بين البلدين وبما يحقق التنمية الشاملة.

أسابيع ثقافية وفنية
وقد وقع العراق والامارات اليوم مذكرة تفاهم في الشأن الثقافي والتراثي  وتطوير القدرات الفنية والثقافية بينهما.   
ووقع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي أحمد فكّاك البدراني مع وزير الدولة الاماراتي خليفة شاهين المرر مذكرة تفاهم وتعاون مشترك تناولت جوانب التعاون الثقافي المشترك والتي تخص ادارات الوزارات المعنية بالعمل الثقافي والتراثي وتطوير القدرات الفنية والثقافية بين البلدين .
واتفاق الجانبان على إقامة أسابيع ثقافية وفنية وموسيقية في كلا البلدين   تتضمن مواضيع الآثار والتراث وغيرها إضافةً الى إقامة ورش عمل ثقافية وآثارية تم الإتفاق عليها على هامش المذكرة .

مجلس تنسيقي مشترك
وكانت اللجنة العراقية الاماراتية المشتركة قد بحثت خلال اجتماعها في بغداد امس الاربعاء تأسيس مجلس تنسيقي مشترك وتشكيل لجنة صداقة برلمانية وتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة.   
وترأس الاجتماع عن الجانب العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين وعن الجانب الاماراتي وزير الدولة خليفة شاهين حيث بحثت إبرام مُذكرة تفاهم لإعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة من سمة الدخول لكلا البلدين وتوقيع إتفاقيَّة تعاون اقتصاديَّ  شاملة بين البلدين.

يشار الى ان العراق والامارات يرتبطان بعلاقات اقتصادية شهدت نمواً متزايداً خلال السنوات الاخيرة حيث تعكس أرقام التبادل التجاري بينهما منحا ايجابيا اذ يبلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين حوالي 16 مليار دولار في مؤشر يعبر عن رغبة البلدين فى بناء شراكة تجارية وثيقة ومستدامة كما افتتحت الخطوط الجوية العراقية في ايار مايو عام 2021 خطا جويا مباشرا بين العاصمتين العراقية بغداد والاماراتية ابو ظبي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار