: آخر تحديث
مدان بنقل معلومات عن العمليات العسكرية

المحكمة العليا في روسيا ترفض استئناف صحافي محكوم بالسجن 22 عامًا

31
32
33

موسكو: رفضت المحكمة العليا الروسية الأربعاء، التماساً قدمه الصحافي الروسي الشهير إيفان سافرونوف لإلغاء الحكم الصادر بحقه بالسجن 22 عاماً بتهمة "الخيانة العظمى".

ونقلت وكالة أنباء تاس الرسمية عن المحكمة العليا قولها بعد الجلسة المغلقة أن "تقرّر ترك حكم المحكمة من دون تغيير".

أُدين الشاب البالغ من العمر 33 عاماً والمسجون منذ العام 2020، بنقل معلومات عن العمليات العسكرية الروسية في سوريا إلى خبير سياسي روسي ألماني ومعلومات عن شحنات أسلحة من موسكو إلى أجهزة الاستخبارات التشيكية.

تنديد
ويرفض سافرونوف هذه الاتهامات، بينما ندّد زملاؤه السابقون بهذه القضية باعتبارها انتقاماً للسلطة بسبب مقالاته التي تتطرّق إلى أحداث محرجة للجيش الروسي حتى قبل الهجوم على أوكرانيا.

عمل هذا الخبير المعروف في قضايا الدفاع، في صحيفتي "فيدوموستي" و"كوميرسانت". وأُجبر على الاستقالة من "كوميرسانت" في العام 2019، وفي أيار/مايو 2020 أصبح مستشاراً لمدير وكالة الفضاء الروسية "روسموس"، والذي كان دميتري روغوزين في ذلك الحين.

زنزانة تأديبية
ووفق المنظمة غير الحكومية المتخصّصة "أو في دي-إنفو"، فقد وُضع سافرونوف في حزيران/يونيو في زنزانة تأديبية ثم نُقل إلى وحدة طبية.

الإثنين، رفضت محكمة روسية استئنافاً قدمه المعارض فلاديمير كارا مورزا، لتُبقي على عقوبة السجن 25 عاماً بتهمة "الخيانة"، وهو حكم قاسٍ للغاية كما أنّها أشدّ عقوبة تصدر على معارض في تاريخ البلاد الحديث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار