: آخر تحديث
ووقع الدب الروسي في الشرك

بوتين فاشل في الرياضيات: حسابات لم يحسبها في أوكرانيا

45
46
44

إيلاف من بيروت: وقع الدب في الشرك. بعد أكثر من شهرين من الحرب، توقفت الحملة الروسية في أوكرانيا. ترك المأزق المستقر عبر ساحة المعركة حيرة جحافل المحللين والاستراتيجيين ورجال الدولة. 

توقع البعض حدوث مستنقع منذ البداية، لكن معظم المراقبين العسكريين المخضرمين توقعوا أن تهيمن روسيا على ساحة المعركة خلال الأسبوع الأول من الحرب. على الرغم من ادعاء روسيا بأن "عمليتها العسكرية الخاصة" تسير وفقًا للخطة، تتزايد بوادر سوء تقدير عسكري خطير. يقدر وزير الدفاع البريطاني أن أكثر من خمسة عشر ألف جندي روسي قتلوا في القتال منذ بداية الحرب، وتسعى المصانع جاهدة لاستبدال مئات الدبابات والعربات المدرعة التي دمرت. بينما تعيد القوات الروسية المنهارة تجميع صفوفها في دونباس، يعمل التعليق العسكري الغربي بجدية على تقييم كيف انخرط أكبر جيش تقليدي في أوروبا في حرب استنزاف طاحنة ضد خصم ظاهريًا أدنى مرتبة.

مستنقع جنون العظمة

يعزو البعض المستنقع في أوكرانيا إلى جنون العظمة من جانب فلاديمير بوتين، أو سوء التخطيط للقيادة العسكرية العليا الروسية. بالطبع، لعبت المقاومة البطولية للشعب الأوكراني دورها. لكني أزعم أن السبب الجذري للأزمة الروسية في أوكرانيا هو أكثر دنيوية. لقد تعثر الجيش الروسي لأن نظرية النصر التي قامت عليها حملته استندت إلى تقييم الإرادة وليس الوسيلة. هذا الخلل متجذر في التبديل المشترك للرياضيات العسكرية. إن ابتكار نظرية للنصر تقوم على كسر إرادة العدو، بدلًا من التغلب على قدرة العدو على المقاومة، هي نظرية ضعيفة في أحسن الأحوال، وكارثية في أسوأ الأحوال. هذه الحقيقة التي كثيرا ما يتم تجاهلها ولكنها واقعية تظهر أمام أعين العالم في أوكرانيا.

فيما يتعلق بمسألة بذل القوة في الحرب، كتب كلاوزفيتز، "إذا كنت تريد التغلب على عدوك، فيجب أن تضاهي جهودك مع قوته في المقاومة، والتي يمكن التعبير عنها على أنها نتاج عاملين لا ينفصلان، أي. مجموع الوسائل التي تحت تصرفه وقوة إرادته ". في تحليله الكلاسيكي. "نظرية النصر"، يعبر جيه بون بارثولوميس جونيور عن هذا القول المأثور كصيغة رياضية:  r  =  m  x  w، حيث  يمثل r  قوة المقاومة،  m  إجمالي الوسائل المتاحة، و  w  قوة الإرادة. في هذه الصيغة، يتم الوصول إلى النصر عندما  r تقترب من الصفر، من خلال تقليل  m  أو  w. بما أن الإرادة البشرية زئبقية وغير مادية، فإن قياس الوسائل المادية يجب أن يكون له أكبر وزن في تقدير مقاومة العدو وصياغة الإستراتيجية العسكرية. لا يمكن لأحد أن يتأكد من نوايا الخصم، ولكن يمكن التأكد من القوة التدميرية لصواريخ جافلين.

الوسائل المادية والإرادة لا ينفصلان في الحرب، والتفاعل المعقد بين الاثنين يمثل تحديات لا حصر لها للاستراتيجي. في الواقع، لاحظ نابليون بونابرت بشكل شهير أنه في الحرب "الأخلاق بالنسبة للجسد كما هو الحال بالنسبة للثالث لواحد". لذلك، تملي الحكمة أن نظريات النصر عامل في القوة المضاعفة للإرادة على الوسائل. أشار تولستوي في كتابه " الحرب في السلام " إلى أن "القوة النسبية لأجساد القوات لا يمكن أن يعرفها أحد أبدًا". في الواقع، قد تقاتل كتيبة في ترتيب معركة العدو بقوة قتالية لكتيبة أوقسم حسب التصرف والمعدات والدافع. لذلك سيكون من الارتجال افتراض الأول عند وضع خطة الحملة. هذا لا يعني أن ترتيب العدو في المعركة يجب أن يتضاعف تلقائيًا من أجل بديهية، ولكن سيكون من الحكمة النظر في الاحتمال، خاصة عندما تقاتل القوات للدفاع عن أرضها الأصلية. في كثير من الأحيان في الحرب، يضع المخططون أملهم في النصر على انهيار إرادة العدو الدائم الزئبق. هذه الإستراتيجية تتجنب الفضيلة الأساسية للحكمة التي يجب أن توجه الإستراتيجية السليمة.

إيقاع وقافية التاريخ

يصف المؤرخ البريطاني آلان كلارك في  بربروسا،  تاريخه الكلاسيكي للصراع بين الرايخ الثالث والاتحاد السوفياتي، تقييم أدولف هتلر للقدرة القتالية الروسية عشية الحملة على هذا النحو: جيش]. لقد كان يعتقد أن الآلة العسكرية السوفياتية كانت مليئة بالشيوعية وانعدام الأمن والشك والمخبرين، وقد أصابها الإحباط بسبب عمليات التطهير لدرجة أنها لم تتمكن من العمل بشكل صحيح.... قال لـ Rundstedt : "عليك فقط أن ترفس الباب، وسوف ينهار الهيكل الفاسد بأكمله". في ذهن الديكتاتور الألماني، كان الاتحاد السوفياتي بيتًا من الورق ينهار تحت وطأة الهجوم. تقديرات المخابرات الألمانيةكانت القوة العسكرية الروسية غامضة بشكل ينذر بالسوء في الفترة التي سبقت الغزو، لكن هذا لم يردع هتلر. كانت القوة الاقتصادية والعسكرية الكامنة للاتحاد السوفياتي غير ذات صلة. سيكون الصراع الذي يلوح في الأفق انتصارًا للإرادة. بعد ستة أشهر من الحملة، بقي "الهيكل الفاسد بأكمله" راسخًا. على الرغم من الصدمة والغضب من الهجوم الألماني، بقيت الجيوش الروسية المنهارة في الميدان، واقفين على الدفاع البطولي عن وطنهم الأم. تعج الغابات والمستنقعات بالمقاتلين، مما يعيق حركة الإمدادات النازية ويضايق خطوط الاتصال المتمددة. في ظل تساقط الثلوج، تقدم الألمان بالأرض وتوقف عند بوابات العاصمة الروسية وحكموا على هتلر بسقوطه.

قبل أكثر من قرن من انتشار الدبابات عبر الحدود الروسية، سعى غزاة آخر لغزو روسيا. على الرغم من عبقريته التكتيكية والتشغيلية، كان نابليون عرضة لسوء التقدير الاستراتيجي. كان هذا متجذرًا في إيمانه العميق والثابت بحدسه الفائق وفكره ومصيره. لم يكن هذا الشعور بالتفوق غير مستحق تمامًا ولكنه مع ذلك ألقى بظلاله على حكمه في لحظة حاسمة من حكمه لفرنسا وقاده إلى واحدة من أكبر الأخطاء الفادحة في التاريخ العسكري. عشية غزوه المصيري لروسيا، حذر القيصر ألكسندر الأول نابليون بشدةأنه إذا اختار الحرب، "فسيتعين على (نابليون) أن يذهب إلى أقاصي الأرض ليجد السلام." خلال اجتماعهم الأخير في وقت السلم، نشر القيصر خريطة على الطاولة واكتسح يده عبر الامتداد الشاسع للأراضي الروسية للتأكيد على وجهة نظره. لم يتحرك الإمبراطور الفرنسي واختار تحدي صدق إعلان القيصر عندما أرسل جيوشه الكبرى متدفقة عبر نهر نيمن.

بوتين ليس نابليون

لم يكن لدى نابليون سوى القليل من الأوهام حول اتساع روسيا، أو مناخها القاسي، أو حجم سكانها، لكنه راهن على أنه يمكن أن يجبر القيصر على الشروط قبل أن تُحمل هذه القوات. وبينما كان يتقدم بشكل أعمق وأعمق عبر الامتداد اللامحدود لروسيا الأوروبية، تشبث أكثر من أي وقت مضى بهذا الأمل. لم يكن حتى أعظم قائد عسكري منذ الإسكندر الأكبر محصنًا من التمني. في ذروة الصيف، أخبر بثقة أحد مساعديه أن القيصر سيقاضي من أجل السلام في غضون شهرين. في الماضي، استند تفاخره إلى مجموعة متشابكة من المغالطات والأوهام حول همة خصمه، بدلًا من التقييم الرصين للوسائل التي يمكن للقيصر حشدها لمقاومة الغزو الفرنسي.   

فلاديمير بوتين ليس هتلر أو نابليون، ولكن هناك أوجه تشابه مذهلة بين نظرية النصر الخاطئة التي كانت وراء غزوه لأوكرانيا وغزواتهم الفاشلة لروسيا. كان بوتين مقتنعًا بأن الهيكل الكامل للدولة الأوكرانية سينهار تحت وطأة الهجوم الروسي. لقد استغل نظرية النصر التي ألغت الحاجة إلى هزيمة الجيش الأوكراني بشكل شامل في الميدان. وتوقع أن تنهار قواته عبر الحدود بقوة وأن تسقط بسرعة الحكومة التي لا تحظى بشعبية في كييف، مما يمكّن روسيا من الظهور مجددًا بنزع سلاح جارتها الغربية الضالة وتقطيع أوصالها والسيطرة عليها بشكل حاسم. 

يؤكد المأزق في دونباس على حماقة خطط بوتين السابقة للحرب. هل صرف النظر عن المخزونات الهائلة من الأسلحة والذخيرة الأوكرانية، أو تغاضى عن صعوبة التضاريس وتعقيد الاحتياجات اللوجستية؟ الجيش الروسي به عيوب هيكلية بارزة، ولكن على الرغم من ادعاءات بعض العلماء الغربيين، فإنه ليس غير كفء في الأساس. يكافح الجيش الروسي لكسب هذه الحرب لأنه لم يخطط لخوض حرب عامة ضد عدو حازم ومرن. لم تحشد القوة الجماهيرية والنيران اللازمة لسحق القوات الأوكرانية في المرحلة الأولى من الحرب. أبقى قادتها عشرات الآلاف من الجنود في الظلامحول العملية، وضع الدولة في أزمة معنويات. اختار المخططون الروس مخططًا تشغيليًا معقدًا بلا داعٍ للمناورة وفشلوا في تخزين الإمدادات والذخيرة الكافية للحفاظ على زخمهم. من غير الواقعي، ولكن لا يزال من المفيد، تقييم كيف يمكن أن تسير الحرب إذا كان الجيش الروسي مستعدًا. لا أؤكد أن أي مقاتل يمكنه خوض حملة لا تشوبها شائبة، لكنني أعزو الجزء الأكبر من الانتكاسات الروسية إلى نظرية النصر الخاطئة، وليس الافتقار الأساسي للكفاءة العسكرية.

الرحلة الغريبة

ليس محكوما على روسيا بالهزيمة في أوكرانيا. في الواقع، قد تنفجر القوات الروسية وتشق طريقها عبر مساحات شاسعة من شرق أوكرانيا. في مرحلة ما في المستقبل، قد يصعد بوتين على المنصة في الميدان الأحمر ويعلن التعبئة الجماهيرية للشعب الروسي. غير راغب أو غير قادر سياسيًا على قطع خسائره، فقد يلزم بلاده بحرب شاملة. في النهاية، قد يقلب ثقل الأرقام الروسية كفة الميزان لصالحه، لكن ثمار هذا النوع من الانتصار لن تكون أكثر من مجرد رماد.في فمه. الهدف الاستراتيجي المعلن للحملة - نزع سلاح أوكرانيا - لا يبدو وشيكًا أو حتى يمكن تحقيقه ما لم تلتزم روسيا بحرب أطول. وذلك لأن الافتراض المركزي للحملة الروسية - أن الأوكرانيين سوف ينهار - ولد من وهم. تنشأ هذه الأوهام، مثل معظم التمنيات، في الدلتا بين الوسائل المتاحة والغايات المرجوة. بدلًا من قبول فكرة أن الهدف السياسي قد يكون بعيد المنال، غالبًا ما ينغمس القادة الفخورون في التفكير بالتمني ؛ إنهم يتجاهلون العرض الفظيع المحتمل الذي تدعو إليه أي حرب ويركزون على صياغة تحقق أهدافهم المرجوة. يجب أن يكون لهذا صدى ينذر بالسوء لدى الاستراتيجيين الأميركيين.

بغض النظر عن كيفية تطور الحملة الروسية من هنا، فقد تحولت "العملية الخاصة" إلى فوضى مكلفة. القوات الروسية متوقفة، وخسائرها تتزايد، والمسامير الاقتصادية تضيق. أشار آدم سميث بحكمة إلى أن هناك قدرًا كبيرًا من الخراب في أي دولة، لذلك من المحتمل أن تتغلب روسيا على عاصفة العقوبات، ولكن مع استمرار الحرب، ستتعمق الأزمة الاقتصادية وسيتزايد الضغط على نظام بوتين. في هذه المرحلة، يبدو أن التسوية التفاوضية هي الخيار الوحيد المعقول، لكن السلطويين الجرحى عرضة للتضاعف عند مواجهة الفشل. البائس ولكن من الواضح أنه محسوسالأمل في أن يحد بوتين من خسائره والعودة إلى الوراء عبر الحدود يبدو منفصلًا عن حقيقة الأزمة الوجودية التي تواجه القيادة الروسية. ما الحافز الذي يجب على بوتين التهدئة منه؟ اللياقة واللياقة والاهتمام بالحياة البشرية؟ نادرا ما تدخل مثل هذه الاعتبارات في أذهان الطغاة المنتقمين.

كان القادة والضباط العسكريون والاستراتيجيون والمعلقون الأميركيون يشعرون بالبهجة وهم يشاهدون آلة الحرب الروسية المتبجحة تغرق إلى المحور في الوحل الأوكراني، لكن منذ وقت ليس ببعيد كانت الولايات المتحدة متورطة في مستنقع باهظ الثمن خاص بها. يجب التخفيف من شماتتنا بإدراك أن هذا قد حدث لنا في الماضي ويمكن أن يحدث مرة أخرى ما لم نصحح حساباتنا العسكرية. عندما ننظر إلى ضباب وعوامات المستقبل المجهول، سيكون من الحكمة أن نصغي إلى كلمات ونستون تشرشل. "لا تصدق أبدًا، أبدًا، أن أي حرب ستكون سلسة وسهلة، أو أن أي شخص يشرع في رحلة غريبة يمكنه قياس المد والجزر والأعاصير التي سيواجهها. يجب على رجل الدولة الذي يستسلم لحمى الحرب أن يدرك أنه بمجرد إعطاء الإشارة، لم يعد سيد السياسة ولكنه عبد للأحداث غير المتوقعة والتي لا يمكن السيطرة عليها".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "معهد الحرب الحديثة"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار