: آخر تحديث
آملة في أن تتم "إزالة العقبات" أمام ذلك بسرعة

إيران "تأسف" لمنع طالبان الأفغانيات من التعليم الجامعي

30
38
33

طهران: أبدت إيران الخميس "أسفها" لقرار حركة طالبان منع الأفغانيات من ارتياد الجامعات، آملة في أن تتم "إزالة العقبات" أمام ذلك بسرعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان إن "الجمهورية الإسلامية كبلد جار لأفغانستان ومهتمة بالسلام والاستقرار والتنمية في هذا البلد، تأسف لوجود معوقات أمام التعليم الجامعي العالي للفتيات والنساء في أفغانستان".

وأضاف إن طهران "تأمل في أن يقوم المسؤولون الأفغان المعنيون بإزالة العقبات بسرعة وتوفير الأرضية لاستئناف تعليم الطلاب والطالبات في هذا البلد في جميع مستويات التعليم".

أعلنت حكومة طالبان الثلاثاء أن الجامعات باتت محظورة لأجل غير مسمّى على الإناث المحرومات أصلا من التعليم الثانوي منذ وصول الحركة المتشدّدة إلى الحكم صيف العام الماضي.

جاء الإعلان عن حظر التعليم الجامعي للنساء في ساعة متأخرة الثلاثاء على لسان وزير التعليم العالي ندا محمد نديم، وذلك في رسالة موجّهة إلى كلّ الجامعات الحكومية والخاصة جاء فيها "أبلغكم جميعا بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر".

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "قلقه العميق"، حسبما ذكر المتحدث باسمه الثلاثاء.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إنّ "الأمين العام يجدّد التأكيد على أنّ الحرمان من التعليم لا ينتهك المساواة في الحقوق للنساء والفتيات فحسب، بل سيكون أثره مدمّراً على مستقبل البلاد".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار