: آخر تحديث

في العهد السلماني ينتعش الاقتصاد

105
119
100

عام جديد يشرق على هذه الأرض المباركة التي سعت في عامها الاخير إلى تغيير ملامحها الاقتصادية والسياسية.  تغييرٌ وفرض إصلاحات صائمة تقود إلى تحوُّل ايجابي نحو حياة تشرق على الأجيال القادمة وتشاركها في سباقها مع عجلة تنمية الاقتصاد ، لا يسعنا الاستعراض لتقديم شرحٍ عن اقتصاد السعودية حيث أنها تصنف من ضمن مجموعة العشرين وواحدة من أقواهنَّ اقتصادًا في العالم ، ومهما أُصيبت بعض المؤشرات ببعض الخمول الذي ينتظر بداية إنطلاق رؤية 2030م .

قراءات في إصلاح الاقتصاد الكلي من خلال الرؤية والتي تنص على مبادرات ومنها دعمها لصندوق دعم المشاريع الصغيرة في المملكة وكما نعلم أنَّ تلك المشاريع لها دورٌ في التنمية الاقتصادية والقضاء على البطالة ، وأيضًا مبادرة رفع رأس الصندوق برنامج كفالة الذي يُعتبر الصندوق الدائم للمنشآت الكبيرة والصغيرة لأنه يضمن لها التوسع في مجال الأعمال و رأس المال والتطوير ، مبادرة دعم المسكن في الصندوق العقاري الذي يشهد تطورًا في اليته وتنفيذه حيث أحدث حركة ونسبة كبيرة في تحقيق طموحات مستفيدين من العام الماضي 2017م. 

في السابق كان المستفيد يتقدم وينتظر 10 سنوات أو أكثر في حتى يحصل عليه ، فتحديث هذا البرنامج المدعوم الميسيّر وجعل الصندوق أكثر عجلة وسرعةً في الاستفادة منه وغير ذلك أصبح الدعم يصل إلى 15 % مما جعله ينعش السوق العقاري الذي يشهد اليوم ركودُا الذي يرجى من من انخفاض أسعاره ومن عدسة العقار! نحلل فلا نستطيع الجزم أن العقار ينخفض أو يرتفع لاسيما في ظل الطلب العالي جداً والكل يترقب ليكون حاضرًا في اللحظة الحاسمة للاغتنام والشراء.  

تعتبر العقارات السعودية مؤشرًّا أخر يؤثر على اقتصادها بشكل عام ولكن ليس هنالك أي ضرر في الركود الذي يجعل البائع والمشتري على طاولة الانتظار، ومن هنا نضع اللوم الأكبر على كل محلل سعى جاهدًا للافتراء على التنبؤ المستقبلي لأي مؤشر عقاري، فالعتب على عدسة ذاك المحلل حينما أعلن أنه منهار ! كيف يحدث الانهيار وقيمة العقار ما زالت ثابتة ولم تعرض في المزاد لكي يحصل على السيولة بأيّة ثمن.  اليمن انهكها الحوثي في الحروب ولم ينخفض العقار فكيف يُقيِّم المحلل الذي يراه من زاوية ما يريد ويرغب" في قوله بأنه منهار ! تلك مصيبة إن كان يُعدُّ محللًا  ويشهد له تجار العقار.  

المبادارت مبشّرة بأن يكون هنالك تحسينٌ شامل في صناديق الاستثمار وكذلك التقنية والتحفيز أيضًا لجذب المستثمرين الأجانب الى المملكة مما سيخلق استثمارًا جيدًّا ذا قيمة عالية في السعودية.

   

معظم الدول تطبق القيمة غير المباشرة للضرائب فهناك أكثر من 160 دولة تطبقها مما يسبب انتعاش في اقتصادها في عدم الاعتماد على مصدرٍ واحدٍ في الدخل، فكنت أتساءل كثيراً أثناء دراستي لتخصص المحاسبة خاصة في تحليل بعض الميزانيات لإحدى الشركات في السعودية في تخصيص بعض البنود مثل ضريبة الزكاة والدخل 2.5 %وضريبة VAT 0 % مما أثار لي بعض العجب كون دولتنا تعتبر لها ثقل اقتصادي ودول الخليج طبقت وفرضت الضرائب فأصبح مكان الميزانية بدل الصفر رقم ويعتبر أقل رقم في الدول التي فرضت الضريبة غير المباشرة لكي يحقق تعزيز ميزانية في تشكيل الاعتماد على الدخل، فبدأت الدولة في تطعيم الجرعات لاقتصادها من خلال تصحيحها لأسعار الطاقة والمياه الذي يعتبر من ضمن التسويق العكسي الذي يشهد في ارتفاعه ترشيد المستهلك والحد من إساءة السلوك عند استعماله، التقليل من الاعتماد على العمالة الوافدة من خلال زيادة فرض الرسوم خلال إقامتهم في المملكة وكذلك قيادة المرأة للسيارة يعتبر قرارًا محفزًّ من الناحية الاقتصادية وذلك باستغنائهن عن الالاف من السائقين وتوفيرهن من المصروفات ورفع إيرادات الدخل لكل أسرة مما تنعكس تلك الأرقام على اقتصاد البلد.

إن بعض القرارات التي فرضت في العام الماضي يأتي ريعها في العام المقبل بإنشاء خط اقتصادي متين من دور السينما، فدولة الولايات المتحدة قائم اقتصادها أولاً على صناعة الأفلام فأصبحت السينما منجم يثري أكثر من الذهب، و سجلت أمريكا أزمة اقتصادية بعد الرهن العقاري ولكن هنالك دخل استندت عليه من هوليود وتعتمد عليه أكثر من ثرواتها وما تُنتج حتى أصبحت قوة اقتصادية عظمى تسجل إيراداتها بأرقام شاهقة. عربياً حققت مصر على إثرها دخلا رائعا انعكس ايضا على نمو اقتصادها. 

فالسينما المصرية تسجل نموًّا اقتصاديًّا مكلَّلا بالأرباح ليصبح عائدًا قويًّا لها، وتستحق دولة مصر لما برز فيها نجوم السينما، وعلى توقعات مؤكدة بعد تصريح أن: السينما ستدعم الاقتصاد السعودي بـ90 مليار ريال وهذه تتوافق مع رؤية المملكة 2030م في تنويع مصادر الدخل بحيث لم يعد الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي والتحول نحو اقتصاد السوق الحر .

فالعهد السلماني عظيم في تحقيق رؤية مشرقة حازمة لأبناء شعبه وقرار خادم الحرمين الشريفين بعد قراراته الجديدة في تأمين حياة كريمة لشعبه أتت في قرار فرض بدل للغلاء المعيشة يصل إلى ألف ريال لكل مواطن يتوزان مع برنامج حساب المواطن الذي يصدر لكل عائلة سعودية مبلغ لمساندة ودعم مادي في ظل المواجهات والتغيرات. فشكراً للملك سلمان وولي العهد أمير الشباب محمد بن سلمان على البشرى الاقتصادية المحفِّزة .

ولنا موعد اقتصادي في تحصيل الأرقام وأعدكم في أن أقرأ ميزانية العام المقبل بتعظيم الإيرادات وتقليل المصروفات من خلال تحقيق التوازن المالي.

 

كاتبة سعودية


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في