: آخر تحديث
طهران ترحب بإزالة النقطة "الإرهابية" السوداء

العراق يذعن لتهديد إيران وينزع سلاح معارضيها على أراضيه

13
17
14
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: أعلن العراق الاربعاء نزع سلاح القوى الكردية الايرانية المعارضة لطهران على اراضيه وابعادهم عن حدود البلدين.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحافي مشترك في طهران اليوم مع نظيره الايراني حسين امير عبداللهيان، ان مباحثاته الحالية في طهران تستهدف تنفيذ الاتفاقية الامنية الموقعة بين البلدين بخصوص تواجد المعارضين الايرانيين على الاراضي العراقية الشمالية.. منوهًا الى انه قد تم تحديد خارطة الطريق في هذا الصدد بتعاون الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في اربيل وسينتهي تنفيذ هذه الخطة خلال يومين قبل انتهاء الانذار الايراني لبغداد لطرد معارضيها من اراضيه بأربعة أيام.

وأكد الوزير العراقي التزام بلاده بخارطة الطريق هذه ويحاول الوصول إلى الهدف النهائي وقال "الهدف هو نزع السلاح عن الجماعات الإرهابية على حدود إيران والعراق وسيتم نقل بعض مخيمات اللاجئين من النقاط الحدودية تحت إشراف الامم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين".

واضاف ان العراق يعمل على نزع السلاح عن الجماعات المعارضة لإيران في العراق ومن الضروري أن يتم نقل هذه المجموعات إلى المعسكرات تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا ان "إن الحكومة العراقية وإقليم كردستان العراق يتعاونان مع بعضهما في هذا الصدد ويؤكد كلاهما على ضرورة تنفيذ هذه الخطة".

النقطة "الإرهابية" السوداء
ومن جهته شدد الوزير الايراني على ضرورة ازالة ما اسماها بـ" النقطة الإرهابية السوداء في أسرع وقت ممكن من الصفحة البيضاء والمشرفة للعلاقات بين إيران والعراق".
 واشار الى ان "ايران جادة في ضمان الأمن القومي للبلاد.. ويسعدنا أن كبار المسؤولين في الحكومة العراقية وأخي السيد فؤاد حسين قدموا اليوم معلومات جيدة فيما يتعلق بإبعاد العناصر الإرهابية من حدود إيران".
وفيما عبّر عن سعادة ايران "بالتزام العراق بتنفيذ الاتفاقية الأمنية.."، قال إن منح الفرصة للإرهابيين ولو لساعة واحدة يضر بأمن إيران والعراق والمنطقة وحتى إقليم كردستان العراق.
 وتابع "بعد انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران والعراق اواخر العام الماضي شهدنا تقدما كبيرا في جميع جوانب العلاقات بين طهران وبغداد كما بدأ اخيرا مشروع خط سكة حديد شلمجة-البصرة بهدف زيادة قدرة تبادل البضائع بين البلدين وأيضا الاهتمام بقضيتي السياحة بينهما ".

والاثنين الماضي اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني  انه لاتمديد لمهلة 19 من الشهر الحالي لمهاجمة المعارضين لبلاده في اقليم كردستان العراق.
وقال انه "تم الإعلان بشكل صريح وتم نقل هذا الأمر إلى السلطات العراقية والحكومة المحلية في الإقليم ولحسن الحظ اتخذت الحكومة العراقية أيضا إجراءات جيدة وأكدت أنها ملتزمة بتعهداتها.   
وكان الحرس الثوري الإيراني قد استهدف مرارا مواقع الأحزاب الكردية المتمركزة في إقليم كردستان العراق بالصواريخ مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال.
يذكر أنه في الأشهر الأخيرة تم اغتيال عدد من قوات الحزب الكردي في إقليم كردستان العراق على يد عناصر تابعة للنظام الإيراني كما تم نشر مقاطع فيديو تظهر نقل السلطات الايرانية لاسلحة ومعدات عسكرية ثقيلة إلى الحدود الإيرانية- العراقية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار