: آخر تحديث
السوداني لمستقبلٍ زاهر والكاظمي للتعاون والتسامح

أضحى العراق .. تشديد الأمن بدوريات عسكرية وربط جانبيّ بغداد بنقلٍ نهري

33
29
31

إيلاف من لندن: استهل العراقيون الاربعاء احتفالاتهم بالاضحى باجراءات امنية مشددة حول دور العبادة ومراكز التسوق والتنزه فيما وعد السوداني بمستقبلٍ زاهر ومدد فتح المنطقة الخضراء بينما بوشر برحلات تاكسي نهري لربط جانبي بغداد.
فقد اعتمدت قيادة عمليات بغداد 3 محاور لخطة الاضحى بتأمين حركة المواطنين أثناء التبضع وتأمين الجوامع والحسينيات أثناء صلاة العيد وكذلك المقابر وتأمين المتنزهات والحدائق والمولات والأماكن التجارية خلال ارتياد المواطنين عليها.
كما تم تعزيز الخطة الأمنية بالعناصر الاستخبارية لتقليل العسكرة في المناسبات العامة وتقليل السيطرة العسكرية حيث تأتي هذه الاجراءات بهدف احباط اي عمليات ارهابية كانت العاصمة تتعرض لها في مثل هذه المناسبات وتودي بحياة الكثير من المواطنين.

توجيهات أمنية
 ومن جانبه أصدر وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق عادل عباس الخالدي توجيهات أمنية تقضي بنشر الدوريات الراجلة والآلية والانتشار بصورة مكثّفة في الأماكن الترفيهية وأماكن تبضع المواطنين، وأخذ جانب الحيطة والحذر والتأكيد على الممارسات الأمنية والسيطرة الداخلية وعلى مداخل ومخارج العاصمة والتأكيد على التواجد الميداني لمسؤولي المديريات والأقسام والقواطع والمراكز خلال فترة العيد كلاً ضمن موقعه ومسؤوليته.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا ان شرطة المرور عملت على تكثيف دورياتها وتسهيل انسيابية حركة المرور وأصدرت توجيهات بعدم غلق الطرق وتشديد حماية الأماكن التي يرتادها المواطنون ومنع بيع الألعاب النارية المسببة الأذى للأطفال.

وستحتفل العاصمة بغداد خلال العيد أيضاً بافتتاح المرحلة الأولى لساحة الاحتفالات في وسطها والتي ستكون منطلقاً للتجمع الجماهيري للاهالي لفعاليات السينما والمسرح .

السوداني يعد بمستقبل زاهر والكاظمي للتسامح
ولمناسبة عيد الاضحى، وعد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العراقيين بمستقبلٍ زاهر ووجّه بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء وسط العاصمة مقر الرئاسات والوزارات السيادية والبعثات الدولية والاوروبية وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا.
فقد هنّأ السوداني الشعب العراقي والأمة الإسلامية بحلول عيد الأضحى وقال "نتقدم إلى شعبنا العراقي الكريم وإلى عموم الأمة الإسلامية وحجاج بيت الله الحرام بخالص التهنئة أعاده الله جل جلاله على أمتنا وشعبنا وأهلنا في كل مكان، بالخير والطمأنينة والأمن والاستقرار".

واكد الالتزام والتصميم "على المضيّ في كل ما يؤسس لمستقبل زاهر وحياة حرة كريمة يستحقها جميع أبناء شعبنا العراقي بجميع أطيافهم المتآخية".. متعهدا "للعراقيين الأوفياء بدوام المثابرة والعمل لبناء عراق قوي مقتدر نفتخر به بين الأمم".
كما وجه السوداني بتمديد أوقات فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد من الساعة 6 صباحا لغاية الساعة 12 ليلا.
وقال قائد الفرقة الخاصة العميد الركن محمد كاظم عطية في بيان "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة تقرر تمديد أوقات فتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين من الساعة 6 صباحا لغاية الساعة 12 ليلا من اجل تخفيف الزخم المروري.

وسبق للسوداني ان وجه مطلع العام الحالي بإعادة فتح عدة طرق في المنطقة الخضراء و4 أنفاق عنكبوتية حيث تم السماح للسيارات الصغيرة فقط بالمرور من الثامنة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءً يومياً".
ومن جانبه أكد رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي إنه "يتحمل المسؤولية الدائمة في أي موقع وتحت أي ظرف، خدمة للعراق". 

تغريدة الكاظمي لمناسبة عيد الاضحى يدعو فيها العراقيين للتعاون والتسامح (تويتر)

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" لمناسبة عيد الاضحى "أغتنم هذه الفرصة لأحيّي الشعب العراقي بكل فئاته وشرائحه والمتصدّين للشأن العام في مختلف مواقعهم، متمنياً الخير للجميع وحياة تسودها روح الأخوة والتسامح والتعاون فعراقنا يستحقّ أقصى الجهود والتضحيات، وواجبنا جميعاً أن نعيش همومه وطموحاته في كل لحظة، ونتحمّل المسؤولية الدائمة في أي موقع وتحت أي ظرف ..خدمة العراق ليست عنواناً محدوداً بموقع أو بفترة زمنية بل هي واجب نابع من الضمير والإرادة الصادقة على التقديم والعطاء".
 
بدء تشغل تاكسي نهري بين جانبي بغداد
ولمناسبة عيد الاضحى فقد افتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي أمس مشروع التكسي النهري في مرسى الكاظميةلربط جانبي بغداد الكرخ والرصافة عبر نهر دجلة.
وانطلق التكسي النهري بعد توقف 7 سنوات ليختصر وقت التنقل بين جانبي العاصمة.  وسيكون التنقل مجاناً للمواطنين على متن التكسي النهري طيلة ايام عيد الاضحى لتخفيف الزخم المروري ودعم وتطوير الحركة السياحية.
وكان تكسي النقل النهري قد توقف بسبب انخفاض منسوب المياه  وعدم توفير شروط السلامة في نهر دجلة.
وستكون 10 زوارق مكيفة متاحة أمام الجميع للتنقل عبر نهر دجلة من شمال الى وسط العاصمة وبالعكس، يتسع الواحد منها الى 40 راكباً تنقل المواطنين من الصباح حتى الساعة 11 ليلاً. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار