: آخر تحديث
"تهديدٌ جديد لأوكرانيا وأوروبا برمتها"

لوكاشنكو: روسيا باشرت نقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا

39
35
38

موسكو: أعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو الخميس أن روسيا باشرت نقل أسلحة نووية الى بلاده، في ترجمة للانتشار الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين في آذار/مارس.

من جهتها، لم تدل موسكو باي تعليق حتى الآن.
وقال لوكاشنكو ردا على سؤال لصحافي في مقطع مصور بث على قناة تلغرام غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية، إن "نقل الأسلحة النووي بدأ".

سمح لوكاشنكو بأن تكون أراضي بلاده، المحاذية لأوكرانيا اضافة الى بولندا وليتوانيا، عضوي الاتحاد الأوروبي والناتو، منصة للهجوم الروسي في أوكرانيا.

وقالت الولايات المتحدة إنها "ستراقب" التحركات التي اعتبرتها "غير مسؤولة واستفزازية".
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار "لم نر أي سبب لتعديل موقفنا النووي ... أو أي مؤشر الى أن روسيا مستعدة لاستخدام أسلحة نووية انطلاقا من بيلاروس".

ولوكاشنكو الذي زار موسكو الخميس لحضور قمة اقليمية لم يوضح ما اذا كانت الاسلحة المشار اليها قد وصلت فعلا الى بلاده.
واضاف "ربما، سأعود وأرى".

واوضح أن بوتين أبلغه الاربعاء انه وقع المرسوم الذي يتيح نقل الاسلحة.
وكان الرئيس الروسي اعلن في 25 آذار/مارس ان موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروس الواقعة على ابواب الاتحاد الاوروبي، ما اثار مخاوف من تصعيد للنزاع في اوكرانيا.

واثار الاعلان انتقادات المجتمع الدولي، وخصوصا الدول الغربية، علما بان الرئيس الروسي لوح منذ بدء هجومه على اوكرانيا في شباط/فبراير 2022 بامكان استخدامه السلاح النووي.

المعارضة تُحذّر
وحذّرت المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا الخميس من خطر يهدد اوروبا برمتها.

وكتبت بالانكليزية على تويتر "اليوم، وقع النظام البيلاروسي اتفاقا مع روسيا بشأن نشر أسلحة نووية. ذلك لن يعرض فقط حياة البيلاروسيين للخطر، إنما يشكل أيضا تهديدًا جديدًا لأوكرانيا وأوروبا برمتها".

واضافت "حين نتحدث عن أسلحة نووية تكتيكية، فان غالبيتها توازي في قوتها الاسلحة التي قتلت 140 الف شخص في هيروشيما".
ويمكن لهذه الاسلحة "التكتيكية" ان تتسبب باضرار هائلة، لكن شعاعها التدميري اكثر محدودية من الاسلحة النووية "الاستراتيجية".

وبداية نيسان/أبريل، أعلنت روسيا انها باشرت تدريب العسكريين البيلاروسيين على استخدام اسلحة نووية "تكتيكية".
وسبق أن أعلن بوتين أنه تم تجهيز عشر طائرات في بيلاروس لاستخدام أسلحة مماثلة، لافتا الى أن مستودعا خاصا سيتم إنجازه بحلول الاول من تموز/يوليو.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار