: آخر تحديث
ارتكبت جرائم عدوانية منهجية ترقى إلى مستوى الإرهاب

ليتوانيا تصنف مجموعة فاغنر على أنها "منظمة إرهابية"

27
26
28

فيلنيوس: صنفت ليتوانيا الثلاثاء مجموعة فاغنر الروسية المسلحة على أنها "منظمة إرهابية" بسبب أنشطتها في أوكرانيا حيث تقاتل إلى جانب الجيش الروسي.

تتواجد مجموعة فاغنر في مدينة باخموت التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ الصيف رغم الخسائر الفادحة، في حين يحاول الأوكرانيون "كسب الوقت" للاستعداد لهجوم مضاد وشيك، على حد قولهم.

أصدر برلمان ليتوانيا قرارا يؤكد أن "فاغنر منظمة إرهابية" داعياً الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوه.

وأوضح القرار أن فاغنر "ارتكب جرائم عدوانية منهجية وخطيرة ترقى إلى مستوى الإرهاب، مثل قتل وتعذيب السكان المدنيين الأوكرانيين، وقصف المباني السكنية".

وأعربت أوكرانيا فوراً عن امتنانها لفيلنيوس.

وقال رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندري يرماك "شكراً للبرلمان الليتواني لاعتماده قراراً يصنف مجموعة فاغنر الروسية على أنها منظمة إرهابية".

وكتب في تغريدة بالانكليزية "على الآخرين أن يحذوا حذوهم".

تهدد الأمن القومي
وقالت النائبة الليتوانية لوريناس كاسسيوناس لوكالة فرانس برس إن بلادها، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، هي ثاني دولة في العالم تتبنى مثل هذا القرار بعد جارتها إستونيا.

كما تشكل فاغنر تهديدًا للأمن القومي للبلاد، بحسب القرار.

أشارت أجهزة الاستخبارات الليتوانية الأسبوع الماضي إلى أن مجموعات من المرتزقة الروس قد تكون قادرة على تنفيذ عمليات محدودة النطاق ضد دول أوروبية.

في تقريرها السنوي، قالت الأجهزة الليتوانية إن "جهود فاغنر قد تتضمن أنشطة غير حركية، مثل الاستطلاع وجمع معلومات عن البنية التحتية الحساسة" بالإضافة إلى "أعمال تخريبية" أو إثارة اضطرابات اجتماعية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار