: آخر تحديث
كان مسلحًا بمسدس.. هو بحوزة بوش الآن

رقيب أميركي متقاعد: هكذا اعتقلنا صدام حسين في حفرته

26
28
30
مواضيع ذات صلة

أدلى أحد قدامى المحاربين الأميركيين بتفاصيل جديدة حول اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وذلك في حوار جرى بعد نحو عقدين من تلك المهمة السرية.

إيلاف من بيروت: قال الرقيب الأميركي المتقاعد كيفين هولاند إن فريق قوة دلتا أخبر الرئيس العراقي السابق أن "الرئيس بوش يرسل تحياته" عندما أخرجوه من حفرة كان يختبئ فيها تحت الأرض في عام 2003، مقدمًا وصفًا إضافيًا للمهمة التي نفذها في 7 ديسمبر من ذلك العام.

قال هولاند إن فريق النخبة الخاص به تلقى "معلومات" قادتهم إلى حفرة في الأرض في بلدة زراعية صغيرة في العراق. كانت الحفرة مغطاة بطبقة من الأوراق والرمل، وتم سدها بالستايروفوم لإخفاء موقعها، وكانت مزودة بأنبوب صغير يسمح بتدفق الهواء إليها.

قام هو سريته بالكشف عن الحفرة وفصلها ورأوا أنها مبطنة بالطوب كما لو كان شخص ما مختبئًا فيها. فألقوا قنبلة يدوية داخلها ثم سمعوا صوتًا يتكلم العربية يتصاعد تدريجيًا. أضاف هولاند: "ثم خرجت يدان من الحفرة ورأس كثيف الشعر، فأمسكناه ونخرجه، وكانت المفاجأة.. ’هذا هو‘". وأضاف أنه على الرغم من حصوله على معلومات سرية حول مكان الاختباء، فإن اللحظة كانت سريالية.

استدعى هولاند أحد زملائه في الفريق الذي ساعد في سحب الرئيس العراقي المخلوع. كان صدام حسين مسلحًا بمسدس من طراز غلوك 18، فوجه أحد أفراد قوة دلتا - وصفه هولندا بلقب "رجل كبير من تكساس" مسدسه إلى فم الرئيس العراقي السابق ليجبره على تسليم مسدسه. وأضاف هولاند أن الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش يمتلك الآن هذا السلاح.

حاول الرئيس العراقي السابق التفاوض مباشرة مع الفريق الأميركي. أردف هولاند: "قال بالإنكليزية فورًا إنه رئيس العراق وأنه مستعد للتفاوض. فأجبناه أن أوان التفاوض قد ولى".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار