: آخر تحديث
بوريطة عد الشراكة مع اوروبا تواجه هجمات من لدن من يزعجهم مغرب يتحرر ويعزز نفوذه

بوريل :أدرك أهمية ملف الصحراء بالنسبة للمغرب باعتباره "قضية وجودية"

38
38
33
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط:جدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيب بوريل ، الخميس بالرباط، التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي يثمن عاليا الجهود "الجادة وذات المصداقية" التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لهذا النزاع .
وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية في تصريح للصحافة أنه يدرك مدى الأهمية القصوى لملف الصحراء ، باعتباره "قضية وجودية" بالنسبة للمملكة.
وقال بوريل" أخذنا علما، ونثمن عاليا الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في هذا الصدد ( إيجاد حل لقضية الصحراء )"، موضحا أن "الاتحاد الأوروبي يدعم مسلسل الأمم المتحدة ومبادرات المبعوث الشخصي لأمينها العام الرامية إلى التوصل لحل سياسي وعادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف وقائم على التوافق وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".
وسجل بوريل، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن "الاتحاد الأوروبي يشجع كافة الأطراف على مواصلة انخراطها بروح من الواقعية والتوافق، في سياق تسوية تتماشى مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ".
وكان بوريل، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة بهدف تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، قد أجرى محادثات مع رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش، أعرب خلالها المسؤولان عن الإرادة المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي لتعميق الحوار والتعاون في إطار شراكتهما الاستراتيجية.
وأضحت هذه الشراكة التاريخية التي واصلت تطورها خلال السنوات الأخيرة ، مرجعا في سياسة الجوار بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

التأكيد على تعميق الشراكة الاستراتيجية

من جهة اخرى ، جدد بوريل وبوريطة،الخميس بالرباط، التأكيد على الإرادة المشتركة للاتحاد الأوروبي وللمغرب لتعميق شراكتهما الاستراتيجية.
وقال بوريل" أود أن أجدد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي القوي بهذه الشراكة ورغبتنا في توسيعها وتعميقها والقيام بما هو ضروري للحفاظ على إطارها القانوني".
واضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية "نحن، الاتحاد الأوروبي والمغرب، نبني شراكة متينة واستراتيجية تقوم على مبادرات مشتركة وملموسة"، مؤكدا أن المملكة "تعتبر أحد الشركاء الأكثر دينامية والأكثر قربا من الاتحاد الأوروبي"، وتضطلع "بدور مهم" في الفضاء المتوسطي ​​وفي تنفيذ الأجندة الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.
وزاد بوريل قائلا "لا شك أن المملكة المغربية هي الشريك الذي باشر أقوى سياسات للتقارب مع الاتحاد الأوروبي من الضفة الجنوبية للمتوسط".
وشدد على إرادة الاتحاد الأوروبي تعزيز استثمارات الاتحاد في المغرب، ودعم الشباب المغربي، وتقوية الشراكة الممتدة في تدبير الهجرة وتوسيع نطاق شراكته مع المملكة لتشمل مجالات جديدة، كالمجال الرقمي.

بوريل وبوريطة خلال المؤتمر الصحافي 

بامكان الرباط وبروكسل مواجهة التحديات

وخلص بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي والمغرب يمكنهما مجابهة التحديات سوية وبطريقة منسقة ومسؤولة.
من جانبه، أكد بوريطة على "المكانة المهمة" التي يحتلها الاتحاد الأوروبي باعتباره شريكا استراتيجيا ومن الطراز الأول للمملكة.
وأوضح أن الأمر يتعلق ب "شراكة جوار وقيم ومصالح"، مؤكدا أن انسجام الأولويات الوطنية المغربية والأولويات الأوروبية يسهل تطوير هذه الشراكة من خلال برامج ومشاريع ملموسة.
وقال بوريطة "سنعمل على تجسيد الشراكة الخضراء الموقعة السنة الماضية، وإحراز تقدم في الشراكة الرقمية والمضي قدما في مشاريع أخرى، لا سيما المتعلقة بالتربية والتكوين، فضلا عن باقي المجالات التي توجد في قلب العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي".
وأضاف أن هذه الشراكة "التي يجب إغناؤها وإثرائها"، هي "شراكة جوار جغرافي وقيم مشتركة ومصالح متقاربة، وسيواصل المغرب العمل مع الاتحاد الأوروبي حول هذه المعايير الثلاثة".

بوريل ينوه بالإصلاحات الهيكلية

من جهة اخرى ، جدد بوريل تأكيد التزام الاتحاد الأوروبي بمواكبة المغرب في ورش الإصلاحات الهيكلية المهم الذي تم إطلاقه وفقا لرؤية الملك محمد السادس.
وشدد بوريل على أهمية "إرساء رؤية أكثر طموحا للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي"، منوها بإرادة الملك محمد السادس تحقيق مزيد من التقدم للمغرب.
وأكد بوريل، في هذا الإطار، على ضرورة تنزيل الالتزامات المتخذة، لاسيما في مجالات مكافحة التغير المناخي والانتقال الطاقي، وكذا في مجال الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم.
وخلص إلى القول "إن هناك عددا كبيرا من المواضيع التي يتعين استكشافها من أجل تعميق شراكتنا"، مبرزا أهمية ترصيد المكتسبات المشتركة "للنظر نحو مستقبل يسوده المزيد من الود".

بوريطة يتحدث عن المضايقات والهجمات الاعلامية المتعددة

بدوره ، قال بوريطة إن المضايقات والهجمات الإعلامية المتعددة" التي تستهدف الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي "تصدر عن أشخاص وهيئات منزعجة من هذا المغرب الذي يتحرر، هذا المغرب الذي يعزز نفوذه، هذا المغرب الذي يشتغل من دون عقد في محيطه الجيوسياسي الإفريقي والعربي".
وأشار بوريطة الى ان هذه الهجمات التي تتم داخل مؤسسات أوروبية هي هجمات موجهة وهي نتيجة حسابات ورغبة في الإضرار بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وأبرز الوزير المغربي أن الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تواجه مضايقات قانونية وهجمات إعلامية متكررة، مؤكدا ضرورة حماية وتحصين هذه الشراكة.
وشدد بوريطة على أن المغرب سيدافع عن هذه الشراكة، ويراهن على شركائه للدفاع عنها، مضيفا أن الأمر يتعلق بشراكة قيم مشتركة، وأن المملكة ستواصل العمل مع الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار