: آخر تحديث
مزاعم انتصارات خيالية من مختلف أنحاء العالم

سيدي بوتين.. مرتزقة فاغنر لن ينتشلوك من وحول أوكرانيا!

28
27
30

إيلاف من بيروت: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يائس ومعزول. تقترب خطة الأسبوعين لغزو أوكرانيا من عامها الثاني. لقد أطلق الأدرينالين على الناتو ووحد أوروبا. فضحت عدم كفاءته الجيش الروسي كنمر من ورق حصد أرواح أكثر من 100 ألف شخص. وهو يعتمد بشكل متزايد على قوى العالم الثالث مثل إيران وكوريا الشمالية لمجرد إبقاء جيشه واقفاً على قدميه. 

في غضون ذلك، تتزايد الأدلة على أن بوتين نفسه مريض بمرض عضال. أولئك الذين ينتقدون بوتين أو الذين يشعر بوتين بأنهم غير موالين بشكل كافٍ لأفكاره ينتهي بهم الأمر إلى الموت. مع ذلك، تدور التكهنات حول خليفة بوتين المحتمل. 

أحد الأسماء التي ظهرت مرارًا وتكرارًا في ألعاب الكرملين هو يفغيني بريغوزين، طاهي بوتين السابق الذي يرأس الآن مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية. بريغوزين هو المتشدد والقومي الشرس. يقال إنه يتمتع بثقة بوتين الكاملة. بينما يتداعى الجيش الروسي ويغرق أسطوله البحري، طورت مجموعة فاغنر صورة الكفاءة التي لا تعرف الرحمة.

هذه المنظمة لا تستحق مثل هذه الجوائز. قبل عام، سافرت إلى كابو ديلجادو، مقاطعة شمال موزمبيق التي اجتاحها فرع من تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2020. عندما سقطت المقاطعة الغنية بالنفط، لجأت حكومة موزمبيق إلى مجموعة فاغنر. لقد أهدروا أموالهم. 

الحقيقة العارية 

في حين أن مجموعة فاغنر جيدة في العلاقات العامة وتضم قوى أقل انضباطًا، إلا أن موزمبيق أظهرت عجزها. فقط عندما لجأ الرئيس فيليب نيوسي إلى نظيره الرواندي بول كاغامي، تمكن من السيطرة على التمرد. 

أصبحت جمهورية إفريقيا الوسطى لاحقًا الدولة التي تمثل نجاح فاغنر. مرة أخرى، تغلبت العلاقات العامة على الواقع. على بعد أمتار قليلة من القصر الرئاسي في العاصمة بانغي، أقامت مجموعة فاغنر نصبًا تذكاريًا لنفسها ودورها المزعوم في حماية سكان العاصمة من المتمردين. وكانت مزاعمها خيالية.

بينما انتشرت مجموعة فاغنر في ضواحي البلاد للاستيلاء على معسكرات التعدين والموارد الطبيعية الأخرى واستغلالها، استولت قوات الدفاع الرواندية على مطار بانغي وانتشرت حول العاصمة لحماية البنية التحتية الحيوية والتضاريس الرئيسية مع اقتراب الإسلاميين.

على عكس كابو ديلغادو التي فرت منها مجموعة فاغنر، لا تزال البنادق الروسية للإيجار في جمهورية أفريقيا الوسطى. في الربيع الماضي، لم تكن فاغنر قادرة أو راغبة في معالجة المشكلة. وأدى إرسال مروحية رواندية إلى المنطقة إلى حل المشاكل على الفور. فعندما يتواجه جيشًا محترفًا ومتفانيًا مثل قوات الدفاع الرواندية في إفريقيا أو معظم جيوش الناتو في أوروبا، تصبح ميليشيا فاغنر بلا ملابس. 

الوهم نفسه

في الواقع، هذا شيء يعترف به الأوكرانيون حتى لو لم تعترف به برلين وبروكسل وبايدن. انتشرت مجموعة فاغنر في بلدة باخموت الأوكرانية على الجبهة الشرقية لأوكرانيا. لم يقدموا أي حل سحري في مواجهة المقاومة الأوكرانية المصممة على الانتصار. في الواقع، يبدو أن أداءهم كان أفضل قليلاً من القوات الروسية النظامية.

بالتأكيد، يظل الخطر قائماً في أن خليفة بوتين سيكون مخدوعًا مثل بوتين. ترسانة روسيا النووية تجعل أي خلافة خطرة. ومع ذلك، في الوقت نفسه، فإن النية القاتلة ليست مرادفة للقدرة القاتلة. ستقفز جرذان بوتين من السفينة بينما يبدأ نظامه في الغرق، وسيفعل بريغوزين الشيء نفسه. 

عندما يتعلق الأمر بالعلاقات العامة، قد يتفوق بريغوزين على بوتين. لكن إذا كان المعيار هو البراعة العسكرية، فإنهم يتشاركون القاع نفسه.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1945" الأميركي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار