: آخر تحديث
بلينكن: واشنطن حذّرت موسكو من العواقب الكارثية

غوتيريش يدعو إلى إنهاء "عصر الابتزاز النووي"

46
51
47

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة): جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين دعوته إلى القضاء على الأسلحة النووية في العالم، على وقع ازدياد المخاوف حيال تهديد روسيا بإمكانية استخدامها في حرب أوكرانيا.

وقال غوتيريش خلال جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة مخصصة لمناقشة مسألة نزع الأسلحة النووية "الآن، بعد عقود من سقوط جدار برلين، يمكننا أن نسمع مرة أخرى قعقعة السيوف النووية"، وفق ما نقل عنه موقع الأمم المتحدة بالعربية.

ودعا غوتيريش إلى ضرورة وضع حد "لعصر الابتزاز النووي".

واعتبر الأمين العام أن فكرة خوض أي دولة قتالا وانتصارها في في حرب نووية هي "فكرة مختلة".

وأشار إلى أن أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون إزالة الأسلحة النووية.

وحذّر الأمين العام من أن الأسلحة النووية هي القوة الأكثر تدميرا على الإطلاق، وهي لا تجلب أي أمان "بل تجلب المذابح والفوضى".

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدا مبطّنا خلال خطاب ألقاه الأسبوع الماضي بإمكانية استخدام الأسلحة النووية بعدما استعادت القوات الأوكرانية مناطق سيطرت عليها موسكو خلال الغزو الذي بدأته قبل سبعة أشهر.

بلينكن

ورد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالقول إن واشنطن أبلغت موسكو، بما في ذلك عبر القنوات الخاصة، بالعواقب "الكارثية" لأي استخدام للأسلحة النووية.

وأعرب غوتيريش عن خيبة أمله حيال فشل المشاركين في مؤتمر عقد الشهر الماضي لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في تحقيق توافق.

وحظرت روسيا إقرار نتائج المؤتمر بعدما دعمت مسودة الوثيقة النهائية سيطرة أوكرانيا على محطة زابوريجيا النووية، التي يثير احتلال الروس لها المخاوف من حادث كبير.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار