: آخر تحديث
بحسب تحذير رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

"الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

29
28
32

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة): قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشن ضربات جديدة عليها، مضيفا أنه يجب السماح للوكالة بالوصول إليها.

وأوضح رافايل غروسي خلال حديثه عبر الفيديو في هذا الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن "الوضع حرج ويجب السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإرسال بعثة إلى زابوريجيا بأسرع وقت ممكن". وتخضع المحطة، وهي الأكبر في أوكرانيا، للسيطرة الروسية منذ مطلع آذار/مارس.

وشدد على أن "الوقت ينفد" فيما تحاول الوكالة منذ أسابيع إرسال بعثة لتفقد المحطة.

ورفض الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس هذه الفكرة مجددا عندما سئل عن الاتهامات التي تقول إن الأمم المتحدة هي المسؤولة عن تأخر إرسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع.

وأوضح ستيفان دوجاريك "إن الأمر يتعلق بمحطة نووية في قلب ساحة معركة (...) هناك الكثير من العقبات".

ومن أجل ضمان سلامة الموقع والسماح بوصول بعثة تفقدية دعا غوتيريش والولايات المتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا.

وقال غوتيريش في بيان "للأسف، بدلا من وقف التصعيد، أُبلغ عن حوادث أكثر إثارة للقلق في الأيام الأخيرة، وهي حوادث قد تؤدي، في حال استمرارها، إلى كارثة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار