: آخر تحديث
السفيرة ريما بنت بندر تكتب

شكل جديد للعلاقات الأميركية السعودية

35
36
42

تقول السفيرة ريما بندر آل سعود إن النفط مقابل الأمن أصبح من الماضي، ومع تطور السعودية، يمكن بناء شراكة حقيقية في مجالات الطاقة والاستقرار والنمو الإقليمي.

إيلاف من بيروت: لمناسبة زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية، نشرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية مقالة كتبتها السفيرة ريما بندر آل سعود، سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة منذ عام 2019، هذا نصّها:

مر ما يقرب من 80 عامًا منذ أن التقى مؤسس بلدي، الملك عبد العزيز، بالرئيس فرانكلين روزفلت لوضع الأساس لشرق أوسط ما بعد الحرب. منذ ذلك اليوم، عمل بلدينا معًا لهزيمة الشيوعية السوفياتية، وضمان أمن الطاقة العالمي، واحتواء إيران الثورية، وطرد صدام حسين من الكويت، ومؤخراً تدمير القاعدة وداعش.

لكن لا يزال هناك الكثير الذي يمكن لبلديننا القيام به معًا كشريكين، خصوصًا في هذه الأوقات المحفوفة بالمخاطر.

بينما تتطور دولتي، يجب أن تتطور الشراكة الأميركية السعودية كذلك. وهذا هو السبب في أن زيارة الرئيس جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية محورية للغاية. لكي تحقق علاقتنا السلام والازدهار لشعبينا والعالم الأوسع، يجب علينا إعادة تحديد معالم العقود الثمانية القادمة لهذا التحالف الهام.

ولت منذ زمن طويل الأيام التي كان يمكن فيها تحديد العلاقة الأميركية السعودية من خلال نموذج "النفط مقابل الأمن" الذي عفا عليه الزمن. تغير العالم والمخاطر الوجودية التي تواجهنا جميعًا، بما في ذلك أمن الغذاء والطاقة وتغير المناخ، لا يمكن حلها من دون تحالف أميركي سعودي فعال. يجب أن توجه هذه الأولويات الشراكة الأميركية السعودية في القرن الحادي والعشرين، ونحن نعتبر زيارة الرئيس بايدن لحظة مهمة لوضع رؤيتنا المشتركة لكيفية مواجهة التحديات التي تنتظرنا.

نكاد لا نتعرف على المملكة العربية السعودية اليوم من الشكل الذي كانت عليه في السابق، حتى قبل خمس سنوات فقط. اليوم، لسنا مجرد شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة، لكن أيضًا في الاستثمار والتنمية المستدامة. من خلال استثمارات بمئات المليارات من الدولارات في التعليم والتكنولوجيا والتنويع الاقتصادي والطاقة الخضراء، أطلقنا أجندة تحول تطلق العنان للإمكانات الهائلة لشبابنا وشاباتنا.

تتمتع المرأة السعودية اليوم بضمانات قانونية للمساواة في الأجور وعدم التمييز في مكان العمل. بعض الدول الغربية لم تتخذ مثل هذه الخطوات. اليوم، يفوق عدد السعوديات عدد السعوديين في معاهدنا للتعليم العالي، وتمثل النساء نفس الحصة من رواد الأعمال في السعودية كما هو الحال في الولايات المتحدة. ندخل قطاعات مثل البناء والتعدين والجيش، نؤسس شركات ونصبح مديرات تنفيذيات ونتولى مناصب حكومية عليا، مدعومات بحكومة مصممة على رؤيتنا للنجاح. بصفتي أول امرأة سعودية تم تعيينها سفيرة، يمكنني التحدث مباشرة إلى العالم الجديد المحتمل الذي ننشئه. إنها قصة نجاح نأمل أن يحاكيها الآخرون.

نشجع التسامح والحوار بين الأديان لتحقيق استقرار أكبر في المنطقة. ونعمل على تطوير رؤية للازدهار الاقتصادي المشترك كبديل للصراع. تعيد المملكة العربية السعودية بالفعل تصور كيفية التعبير عن أنفسنا والتفاعل مع العالم كمجتمع وثقافة.

في صميم جهودنا، تقع شراكتنا مع الولايات المتحدة التي أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى. إذا تمت إدارتها بشكل مسؤول، يمكننا معًا قيادة انتقال عالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة، مع دفع الشرق الأوسط إلى مركز جديد ضمن سلاسل التوريد العالمية. يمكننا، ويجب علينا، أن نواصل تعاوننا المهم في مكافحة الإرهاب، لكن يجب أن نذهب أبعد من الجهود الحالية. لن يكتمل عملنا إذا كان كل ما نقوم به هو مجرد قمع الإرهابيين. يجب أن نمنح شعوب هذه المنطقة أملاً أكبر بالمستقبل، وهذا هو السبب في أن شراكتنا المعاد تصورها تشمل التعاون من التقنيات الناشئة إلى استكشاف الفضاء المشترك. وبالنظر إلى مكانة المملكة العربية السعودية باعتبارها مهد الإسلام، فإن أصداء ذلك ستتردد من نيجيريا إلى أفغانستان.

نتصور مستقبلاً لا تتورط فيه منطقتنا في الصراع، بل تركز بالأحرى على التعاون الاقتصادي الإقليمي والتنمية الاجتماعية والمشاريع متعددة الجنسيات التي تعود بالفوائد على الجميع. نريد أن تكون الولايات المتحدة جزءًا من هذا المستقبل، تمامًا كما كانت جزءًا من بناء دولتنا قبل ثمانية عقود.

كحكومات، يجب أن نوسع تفكيرنا لتشجيع وإثراء مثل هذا التعاون. إن تحديات القرن الحادي والعشرين معقدة، من الحفاظ على السلام والاستقرار الدوليين إلى معالجة تغير المناخ، ونحن في السعودية نأتي إلى طاولة المفاوضات بأفكار. دعونا ندمج أسواق منطقتنا، ونستخدم الاقتصاد لتعزيز الصداقة بين جميع جيراننا، ونظهر الوعد بالنمو والازدهار كبديل للوضع الراهن.

أظهر العامان الماضيان التقلبات المتأصلة في عصرنا، من الأوبئة العالمية إلى أزمات الغذاء والطاقة وسلسلة التوريد. نحن في المملكة العربية السعودية نتعامل مع هذه التحديات بعقلية جديدة. نعتقد أن الانتقال العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة لا يمكن أن يحدث إلا إذا عملنا جميعًا معًا لإدارة هذا التحول بطريقة تضمن أمن الطاقة والنمو الاقتصادي العالمي. تبنينا التحول إلى الطاقة الخضراء ونلتزم صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060، إلى جانب تحويل أكثر من نصف صناعة الطاقة لدينا إلى مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية هذا العقد. كانت هذه التزامات تعتبر ذات يوم غير قابلة للتخيل بالنسبة إلى المصدر المركزي للنفط في العالم.

في الوقت نفسه، نواجه أيضًا تهديدات إرثية للنظام الدولي تشكلها الدول والمنظمات الإرهابية. يجب أن تركز الجهود الأميركية السعودية لضمان السلام والأمن على تعزيز التعاون وتعزيز نظام قائم على القواعد بحيث يحقق فوائد ملموسة للجميع. وبهذه الطريقة، يمكننا مواجهة رؤية الفوضى التي تروج لها إيران برؤية تعاون يمكن شعوب المنطقة أن تراها وتشعر بها.

أقر، بالطبع، بوجود بعض الاضطرابات في العلاقات الأميركية السعودية. لا شك في أن مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي كان فظاعة شنيعة من دون أي مبرر. لكن المملكة العربية السعودية أوضحت من أعلى المستويات بغضنا لهذه الجريمة، وتم تحقيق العدالة في محاكمنا بأحكام صدرت ضد المعتدين.

خرجنا من هذه المأساة الرهيبة أقوى، مع ضمانات أكثر صرامة للتأكد من عدم تكرار مثل هذه الفظائع مرة أخرى. نحن واثقون من أن إصلاحاتنا ستثبت فعاليتها لأن ما حدث قبل أكثر من ثلاث سنوات في اسطنبول لا يمت إلينا بصلة. هذه الحادثة ليست من شيمنا، ولا يمكنها تحديد العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية في المستقبل.

صمدت هذه العلاقة بين بلدينا أمام اختبار الزمن. أظهر لنا التاريخ أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية خرجتا من كل تحد أقوى معًا، ويجب ألا يكون المستقبل مختلفًا. عندما نتحد، نكون قوة هائلة في سبيل الخير.

بعد أن نشأت في الولايات المتحدة كابنة لسفير ولدي ارتباط شخصي بكل من بلدينا، أرى أفقًا من الإمكانات غير المحدودة في تعاوننا. تقف المملكة العربية السعودية عند نقطة التقاء ثلاث قارات - آسيا وأوروبا وأفريقيا - لكن أميركا هي الأقرب إلى قلوبنا. غدًا، سيرى الرئيس بايدن أرضًا ذات وجه جديد أصغر سنًا. وسوف نشاركه مع العالم رؤية المملكة العربية السعودية للتقدم والشراكة.

إنني على يقين من أن أزمات كبيرة ستواجهنا، والتي ليس لدينا طريقة للتنبؤ ببعضها. لكن يجب على دولتينا العظيمتين مواجهة المجهول بثقة. ويجب أن نتصدى لأكبر تحديات اليوم - من الأوبئة القاتلة وانعدام الأمن الغذائي إلى الانتقال المسؤول إلى مصادر الطاقة المتجددة - بنفس الحماس الذي احتواء به ذات مرة العدوان الشيوعي والتهديدات لإنتاج الطاقة العالمي. من خلال العمل معًا يمكننا بناء المستقبل الذي نحلم به جميعًا، مستقبل يفخر به شبابنا، مستقبل نستحقه جميعًا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "بوليتيكو"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار