: آخر تحديث
تذكروا ما حصل في مناطق خفض التصعيد بسوريا

ممرات إنسانية بأوكرانيا... لا تصدقوا موسكو!

59
65
68

تجربة بوتين العميقة في التلاعب بوقف إطلاق النار والاتفاقيات الإنسانية في سوريا تعطي سببًا وجيهًا للاعتقاد بأنه سيفعل الشيء نفسه في أوكرانيا.

إيلاف من بيروت: بعد ثمانية أيام من الهجوم الروسي على أوكرانيا، في أكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، اتفق البلدان على إنشاء ممرات إنسانية في المناطق التي تشهد "أشد المعارك عنفًا"، وفقًا لمستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك. إضافة إلى ذلك، اتفق الجانبان على "إمكانية وقف إطلاق نار [مؤقت] في المناطق التي ستتم فيها عمليات الإخلاء هذه".

هذا يبدو أخباراً جيدة. مات الآلاف بالفعل في هذه الحرب، وتهجر ما يقرب من مليون لاجئين. الحرب مرشحة للاندلاع خارج حدود أوكرانيا. ولم يشهد الغرب مثل هذه الاضطرابات منذ عقود. المشكلة هي أن سلوك الكرملين في الماضي يقدم القليل من الثقة بكلامه. سوريا خير مثال على ذلك. منذ التدخل في البلاد في سبتمبر 2015 لإنقاذ الديكتاتور السوري بشار الأسد، توسطت موسكو في عدد من اتفاقيات خفض التصعيد لتعزيز موقعها على الأرض.

ليس وسيطاً

في سوريا، أمل المسؤولون الغربيون في أن يكون الكرملين وسيطًا؛ كان من الأسهل رؤية روسيا كجزء من الحل وليس جزءًا من المشكلة. استغل بوتين هذا التصور من خلال وضع روسيا كمحاور لا غنى عنه بين عدد لا يحصى من الأطراف المتصارعة في سوريا. هذا لم يكن دقيقاً. على نفس المنوال، فإن سلسلة من عمليات وقف إطلاق النار التي تم كسرها والتي حدثت في عهد روسيا في سوريا على مر السنين لم تخلق ثقة كبيرة في قدرة فلاديمير بوتين على احترام اتفاقياته. ذهب بوتين إلى سوريا بهدف رئيسي هو إنقاذ بشار الأسد من سقوط وشيك وإنشاء وجود عسكري روسي استراتيجي في شرق البحر المتوسط. دعم جميع أنشطة الدولة الروسية، بما في ذلك الوساطة في وقف إطلاق النار، هذا الهدف. في الواقع، ربما تقدم التجربة السورية التي لا مثيل لها في سوريا دروسًا قيمة في كيفية إدارة موسكو للدبلوماسية.

حقيقة الأمر هي أنه عندما ينخرط الكرملين في مفاوضات يكون تكتيكًا لكسب الوقت، وإعادة تموضع قواته العملياتية، وتحقيق نفوذ إستراتيجي أكبر. ليس لدى روسيا أي فصل بين أولئك الذين يمارسون الدبلوماسية وأولئك الذين يذهبون إلى الحرب، على عكس الغرب. إنها تستخدم مجمل الأنشطة الدبلوماسية والمعلوماتية والعسكرية والاقتصادية للضغط على خصمها.

سوء تقدير فتصميم

يرى بوتين الآن مدى سوء تقديره الأولي للغزو، لكن ليس لديه نية للتوقف. يمكن أن يكتسب التوقف الاستراتيجي وإعادة التوجيه مزايا. في نفس اليوم الذي وافقت فيه أوكرانيا وروسيا على وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستواصل القتال في أوكرانيا حتى "النهاية". أجرى بوتين نفسه مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأخبره بالمثل. بعد المكالمة، قال مصدر بقصر الإليزيه، وفقًا لشبكة سي إن إن، "الأسوأ لم يأتِ بعد".

ألهمت شجاعة وعزم الشعب الأوكراني في مواجهة وحشية بوتين العالم. كشفت عن إخفاقات متعددة للقوات المسلحة الروسية التي تكبدت خسائر أكبر كثيراً مما خسرته عندما واجهت خصمًا أصغر. في الواقع، بدأت نكتة تتجه على وسائل التواصل الاجتماعي: " الناتو حر في التقدم بطلب للحصول على عضوية أوكرانيا". لكن عدم تناسق القوات لا يزال لصالح روسيا، وبوتين الآن يفهم نوع القتال الذي يشارك فيه. لتغيير المد، قد يحول كييف قريبًا إلى حلب أخرى أو إلى غروزني. بالتالي، يجب أن تفسح النشوة الغربية الأولية المجال لتقييم أكثر حزنًا لما سيأتي. هذه أفضل طريقة لإنقاذ أوكرانيا. وهنا يمكن لسوريا أن تقدم دروسا مفيدة.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار