: آخر تحديث
اجلاء مئات العراقيين بينهم زوجاتهم الاوكرانيات

موسكو لاترغب بمتطوعين عراقيين لكنها ترحب برفع صور بوتين

45
36
45

إيلاف من لندن: كشفت القنصلية الروسية في البصرة العراقية الخميس عن اعتذار موسكو عن قبول متطوعين عراقيين للقتال مع جيشها فيما أزالت القوات الامنية العراقية صورا ضخمة لبوتين من وسط بغداد بينما تم اجلاء 559 عراقيا من اوكرانيا.
 

مبنى السفارة الروسية في بغداد حيث روجت الخميس 3 آذار مارس 2022 لرفع صور بوتين في بغداد (السفارة)

وقالت القنصلية الروسية في محافظة البصرة العراقية الجنوبية في تدوينة على تويتر تابعتها "ايلاف" انها مستمرة "بتلقي طلبات الانضمام الى صفوف القوات الروسية التي تقوم بعملية عسكرية ضد النظام النازي في أوكرانيا المدعوم من طرف اميركا وحلفائها من الناتو".
لكنها اشارت الى انه "في هذا الصدد نود ابلاغكم بان القوات الروسية لديها القوى الكافية لحل المشكرة.. نشكركم على التفاهم والتضامن معنا.. مع فائق الاحترام".
 

القنصلية الروسية في البصرة العراقية تعتذر الخميس 3 آذار مارس 2022عن قبول متطوعين عراقيين للقتال مع الجيش الروسي (القنصلية)


وعلمت "ايلاف" ان المليشيات العراقية الموالية لايران قد اصدرت تعليمات الى عناصرها بتقديم طلبات التطوع هذه للتضامن مع موسكو حليفة لطهران ضد الدول الغربية وفي مقدمتها واشنطن.
كما دعت هذه المليشيات عناصرها الى رفع صور للرئيس الروسي بوتين في العاصمة ومدن اخرى تحمل اسم "أصدقاء الرئيس" وشعارات باللغة الانكليزية "ندعم روسيا".
وفعلا ظهرت جدارية ضخمة في منطقة الكرادة وسط بغداد بالقرب من مقر مليشيا عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي وهي تحمل صورة ضخمة لفلاديمير بوتين .. لكنه سرعان ما اقدمت قوة أمنية على ازالتها وتمزيقها مساء امس الاربعاء كما ظهر في شريط فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جهتها قالت السفارة الروسية في بغداد على تويتر" ان صور بوتين "في شوارع بغداد"  قبل أن تعيد وزارة الخارجية الروسية نشر الصورعبر حسابها باللغة العربية على تويتر قائلة انها تحمل عبارات "الحق مع روسيا" و"نحن مع روسيا".
واليوم وجهت السلطات الأمنية العراقية قواتها بمنع رفع صور بوتين في الأماكن العامة في العاصمة بغداد وبقية المحافظات.
 وكان العراق قد امتنع مساء امس عن التصويت على قرار للجمعية العامة للامم المتحدة يدين الهجوم الروسي على اوكرانيا والذي تم تمريره بغالبية عدد اعضاء المنظمة الدولية.
 

إجلاء 559 عراقيا من أوكرانيا

واليوم أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف ان عدد العراقيين المقيمين في اوكرانيا والذين دخلوا الى الى الاراضي البولندية المجاورة خلال 8 أيام قد بلغ 559 شخصا.
وقال الصحاف في تصريح للوكالة العراقية الرسمية ان "العدد الكلي للمواطنين العراقيين الذين دخلوا الاراضي البولندية منذ بداية الأزمة الاوكرانية في 24 من الشهر الماضي ولحد اليوم الثالث من آذار مارس بلغ 559 شخصا.

واشار الى ان سفارات العراق في المنطقة مستمرة بمنح جوازات المرور لكل عراقي فقد جوازه من أبناء الجالية".. موضحا ان  سفارات العراق في العاصمة الاوكرانية كييف وفي هنغاريا  وبولندا ورومانيا تعمل على مدار الساعة وتستجيب للاتصالات والاستفسارات التي ترد من أبناء الجالية في أوكرانيا أو الذين خرجوا منها.
 

صورة كبيرة للرئيس الروسي بوتين نصبتها المليشيات الموالية لايران في وسط بغداد وروجت لها السفارة الروسية  على موقعها الالكتروني  (فيسبوك)

وقال ان السفارة العراقية في العاصمة الاوكرانية تعمل حاليا على إجلاء 30 عائلة عراقية عالقة في مدينة سومي في ظروف صعبة.
وأكد المتحدث الرسمي ان "السفارة منحت 25 جوازا حتى الان لمن فقدوا جوازاتهم في اوكرانيا اضافة الى منحها عشرات سمات الدخول لنساء أوكرانيات مع أبنائهن لآباء عراقيين".
يشار الى ان عدد افراد الجالية العراقية في اوكرانيا يبلغ 5 الاف و537 شخصا بينهم 450 طالبا يتوزعون للدراسة على 37 جامعة هناك.
وقررت الحكومة العراقية خلال اجتماعها الاسبوعي الثلاثاء الماضي تخصيص مبلغ 300 ألف دولار لوزارة الخارجية للمساعدة في اعادة العراقيين من أوكرانيا ومتابعة أوضاعهم وعملية مغادرتهم إلى دول أخرى وتسهيل إجراءات نقلهم.

وأمس دعا البنك المركزي العراقي الحكومة الى تعليق ابرام عقود او تحويل مدفوعات مالية لروسيا . . والبلدين مرتبطين بلجنة عليا مشتركة تبحث ملفات التعاون المُشترَك في المجال الاقتصاديّ والسياسي وتطوير تكنولوجيا الزراعة وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين والدبلوماسيّين من كلا البلدين .
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين بغداد وموسكو حوالي مليار ونصف المليار دولار سنويا اضافة الى عقود تسليح قيد التنفيذ جاوزت قيمتها 4 مليارات دولار.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار