: آخر تحديث
تقرير يدعو واشنطن إلى استراتيجيا مختلفة

أوروبا بحاجة إلى نظام أمني جديد.. من دون أميركا!

74
72
76

تتطلب التغييرات بعيدة المدى في ميزان القوى العالمي والبيئة الأمنية في أوروبا استراتيجية أميركية جديدة تجاه أوروبا، تصب في صالح الأميركيين والأوروبيين على حدٍ سواء.

إيلاف من بيروت: على الدول الأوروبية أن تتخذ خطوات مدروسة نحو الاستقلال الذاتي في الدفاع، وهو الأمر الذي يجب على الولايات المتحدة تعزيزه من خلال تقليص وجودها العسكري في أوروبا، والالتزامات الأمنية تجاهها، بشكل تدريجي وبالتنسيق مع حلفائها في الناتو. يجب أن يكون الهدف النهائي هو القضاء على الانتشار العسكري الدائم للولايات المتحدة في أوروبا.

تمتلك أوروبا، ولا سيما فرنسا وألمانيا، الموارد المادية اللازمة لموازنة القوة العسكرية الروسية. ما تفتقر إليه أوروبا هو الدافع، وهو الشيء الذي لن تكتسبه طالما يمكنها الاعتماد على التزام أميركي شامل ومفتوح.

يتطلب استقرار أوروبا وأمنها نظامًا إقليميًا تندمج فيه روسيا - أقوى قوة عسكرية منفردة في القارة - في نهاية المطاف، بدلاً من نظام أصبحت معزولة عنه تدريجياً.

نشأت أزمات ما بعد الحرب الباردة بشأن أوكرانيا من ظروف معقدة. لكن أحدها كان عدم وجود نظام أمني لعموم أوروبا يمتد من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال ويحتوي على أحكام للمشاركة مع روسيا، بما في ذلك الحد من الأسلحة وإدارة الأزمات، فضلاً عن تدابير بناء الثقة المصممة لتقليل المخاطر الحرب.

إعادة هيكلة

ستؤدي إعادة هيكلة النظام الأمني في أوروبا لتعزيز الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي إلى تحسين العلاقات والتعاون عبر الأطلسي، وليس إلحاق الضرر بها. ترتبط الولايات المتحدة وكندا بأوروبا بعلاقات تعود إلى قرون - تاريخية وثقافية واقتصادية. في حين أن نطاق وطبيعة هذه العلاقات سيتغيران بالضرورة بمرور الوقت، فإن وجودها لا يعتمد على رغبة أميركية في العمل إلى أجل غير مسمى كمدافع رئيسي عن أوروبا.

إن المقدمات والممارسات التي تدعم الاستراتيجية الأميركية الحالية تجاه أوروبا تصل إلى حد التغيير والتبديل في تلك التي سادت خلال الحرب الباردة، ناهيك عن أن الظروف في أوروبا الآن مختلفة تمامًا. لقد أصبحت أوروبا منذ فترة طويلة قوة اقتصادية وتكنولوجية، حتى أنها منافسة للولايات المتحدة في الأسواق العالمية. لا توجد دولة ذات قوة عسكرية مماثلة للاتحاد السوفيتي تهدد الآن ميزان القوى الأوروبي (أوكرانيا ليست مهمة لتحقيق هذا التوازن). الاتحاد الأوروبي، الذي ينتمي معظم أعضائه أيضًا إلى الناتو، لديه ناتج محلي إجمالي يزيد عن تسعة أضعاف الناتج المحلي لروسيا: 13 تريليون يورو مقابل 1.4 تريليون يورو. كما أن أوروبا أعلى بكثير من الناحية التكنولوجية من روسيا. من الواضح إذن أن الأوروبيين لديهم الموارد المادية اللازمة لتطوير القدرة على ردع روسيا.

حان الوقت الآن لكي تدافع الولايات المتحدة عن الحكم الذاتي الاستراتيجي لأوروبا. لم تفشل فقط في القيام بذلك، ولكنها عارضت الفكرة بثبات. وبدلاً من ذلك، فإنها تشكو بشكل متقطع من العبء الدفاعي غير المنصف داخل الناتو مع السماح لها بالاستمرار. 

تحويل الأعباء

بدلاً من العزف على تقاسم الأعباء، يجب على الولايات المتحدة أن تتحرك نحو "تحويل الأعباء" الذي يبدأ بالتخفيضات في القوات الأميركية ويؤدي في النهاية إلى الاكتفاء الذاتي الأوروبي في الدفاع وإلغاء الوجود العسكري الدائم للولايات المتحدة. لا ينبغي أن ينطوي هذا التغيير على التخلي عن الناتو.

لقد اعتاد الأوروبيون على نظام أمني إقليمي استمر لأكثر من سبعة عقود ويتميز بوجود عسكري أميركي دائم وضمانات أمنية. إذا كان المرء أوروبيًا، فما الذي لا يعجبه؟

يتجاوز هذا الترتيب التبعية الأوروبية للولايات المتحدة. إنه يشبه ما يسميه علماء النفس الاعتمادية، مع مقدم ومتلقي، كل منهما مقيد بأدواره وغير قادر على بناء بديل. تستمر الديناميكية لأن القادة الأميركيين لا يريدون تغيير الوضع الراهن. أحد الموروثات الدائمة للأولوية الأميركية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية هو مجتمع الأمن القومي والأجنبي للولايات المتحدة - الفرعان التنفيذي والتشريعي للحكومة، ووسائل الإعلام، والأكاديميون المتخصصون، ومراكز الفكر - لا يزالون مقتنعين بأن النظام العالمي المستقر لا يمكن أن يوجد ما لم تحافظ الولايات المتحدة على هيمنتها، وتعرضها بانتظام، حتى لا يتحول الخصوم إلى منافسين ويبدأ الدومينو في السقوط. يعود التذرع المعتاد بـ "المصداقية" إلى هذه العقلية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ديفانس برايوريتيز" الأميركي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار