: آخر تحديث
رؤية مسبقة لما يحصل في الميدان

شاهدوا حرب أوكرانيا على "تيك توك"!

68
73
63

يتم نشر مقاطع فيديو للقوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا على نطاق واسع على تطبيق "تيك توك"، ما يمنح العالم رؤية غير مسبوقة لما يحدث على الأرض قبل اندلاع حرب محتملة.

إيلاف من بيروت: ابتعد العالم عن وجهة نظر عامودية حيث تعرف الجمهور على الحركات العسكرية الكبرى فقط من خلال وسائل الإعلام الكبرى والحكومات. فحشد القوات الروسية حول أوكرانيا موجود ليراه الجميع.

وفي التفاصيل، بدأت مقاطع الفيديو الخاصة بالآليات العسكرية الروسية التي يتم نقلها إلى حدود أوكرانيا بالظهور على تطبيق "تيك توك" منذ بدء إرسال التعزيزات العسكرية الأولية في الربيع الماضي، ثم مرة أخرى في أواخر العام الماضي عندما بدأت روسيا حشد قوتها الحالية التي يبلغ قوامها نحو 130 ألف جندي.

جمع خبراء الاستخبارات العسكرية والمفتوحة المصدر الروسية، بمن فيهم مايكل كوفمان من وكالة الأنباء المركزية وروب لي من كينغز كوليدج، موضوعات على تويتر تم فيها التغريد بمئات مقاطع الفيديو التي تبرز معدات ووحدات عسكرية في طريقها إلى الحدود الأوكرانية.

مصدر مفتوح

ثمة عدد كبير من المواطنين الروس الذين ينشرون على تطبيقات "تيك توك" و "تيليغرام" و "تويتر"، إضافة إلى منصات أخرى، مشاهد غير معتادة للدبابات على الطريق السريع المحلي. والأحدث من هذا كله، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقاطع فيديو ليلاً تظهر أن بعض القوات بدأت في الانسحاب من الحدود، لكن الخبراء يحذرون من أن موسكو لا تزال تملك القدرة على شن غزو كبير.

تطور مجتمع الاستخبارات مفتوح المصدر من ركن متخصص في الإنترنت إلى لاعب رئيسي في واحدة من أكبر القصص على هذا الكوكب. غالبًا ما استبق تحذيرات الحكومة بشأن الحركة العسكرية الروسية بهامش واسع. وقد فازت مجموعة Bellingcat للصحافة الاستقصائية بجوائز على تقاريرها مفتوحة المصدر عن الأنشطة السرية للجيش الروسي، بما في ذلك إسقاط طائرة ركاب في شرق أوكرانيا في عام 2014. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على أحد الصراعات في العالم. كانت قوة تنظيمية هائلة خلال الربيع العربي في أوائل عام 2010.

منذ ذلك الحين، ومع ذلك، ازداد استخدام الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بشكل كبير، وسهلت المنصات الجديدة مثل تطبيق "تيك توك" على المستخدمين تحميل الفيديو بشكل أسرع. تعمل خوارزمية هذا التطبيق على تضخيم المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على المحتوى الاحترافي، ما يساعد مقاطع الفيديو هذه حول الصراعات الجيوسياسية في الخارج على الانتشار بسرعة.

مخاطر جديدة

لكن، في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مفيدة لمسؤولي السياسة الخارجية والأمن القومي، فإنها تكتسي أيضًا مخاطر جديدة. ففي العام الماضي، تضاعفت المعلومات الخاطئة حول الاشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على الإنترنت، حيث تم إخراج الصور ومقاطع الفيديو من سياقها.

حذر المسؤولون الأوكرانيون من أن الحركات العسكرية الروسية - وكل الاهتمام الذي تلقاه - ربما تغذي الرواية عن غزو وشيك من أجل زعزعة استقرار أوكرانيا وإثارة الذعر.
وفي الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات لحرب برية محتملة الآن أمام الرأي العام الكامل أكثر من أي وقت مضى، تضيف إحدى أقوى الأدوات في النزاعات الجيوسياسية الحديثة - الهجمات الإلكترونية - بُعدًا جديدًا أكثر سرية من أي وقت مضى. فقد اتهمت أوكرانيا روسيا بشن هجوم الكتروني معطل الشهر الماضي. ونفت روسيا مسؤوليتها.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "أكسيوس" الأميركي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار