: آخر تحديث
طائرتان انطلقتا من شمال شرق العاصمة

استهداف الكاظمي.. إعلان التحقيقات الأولية ولا اتهامات

64
56
59
مواضيع ذات صلة

ايلاف من لندن : اعلن في بغداد الاثنين عن التفاصيل الاولية لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في السابع من الشهر الحالي ولكن من دون توجيه اتهام لاي شخص او جهة حاليا.

وسرد مستشار الامن القومي العراقي قاسم الاعرجي خلال مؤتمر صحافي في بغداد استغرق نصف ساعة وتابعته "ايلاف" تقاصيل استهداف منزل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في المنطقة الخضراء وسط العاصمة مؤكدا ان العملية نفذت من خلال طائرتين مسيرتين انطلقتا من مناطق شمال شرق العاصمة وقامت احداهما بالعمل الارهابي ثم عادتا الى مكان انطلاقهما.

أضرار استهداف مسيرة لسيارة الكاظمي بمنزله في المنطقة الخضراء وسط بغداد في السابع من نوفمبر

نتائج أولية

واوضح الاعرجي ان مايعرضه اليوم هي نتائج اولية للتحقيقات التي يقوم بها فريق تحقيق مشترك من جهاز المخابرات العراقي والأمن الوطني ووكالة الاستخبارات التحقيق في الهجوم الذي اسفر عن أضرار مادية في المكان  مبينا ان احدى الطائرات القت بمقذوفين على سطح منزل الكاظمي انفجر احدهما بينما لم ينفجر الثاني.

واشار الى ان مدير مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية اللواء ضياء الشبلي ومعه ضابط اخر قادا فريقا للتحقيق الى سطح المنزل فامر بتفجير المقذوف الثاني الذي لم ينفجر في نهر دجلة من دون رفع البصمات عنه في تصرف يؤشر خللا في عمل الفريق الذي امرت لجنة التحقيق باعتقال الضابطين وبقية افراده من اجل معرفة اساب هذا التصرف الذي تم ويؤشر خللا في المهمة التي كلفوا بها. مبينا ان التحقيق سيكشف عن كل التساؤلات المثارة حول تفجير المقذوف من دون رفع البصمات عنه.

الكاظمي: اعتمدوا على الادلة

اكد المسؤول الامني العراقي ان فريق التحقيق مستمر في عمله من دون التعرض لاي تدخلات او ضغوط سياسية وان يكون عملها وطني لمصلحة الشعب والدولة. وشدد بالقول"لانتهم اي شخص او جهة بالحادث لحد الان لان ذلك يحتاج الى وقت أطول  ليكون التحقيق مكتملا بالادلة بعيدا عن أي تدخل.

واشار الى ان الكاظمي قد أوصى فريق التحقيق بمحاولة اغتياله بالحيادية والمهنية في عملها وان تضع مصلحة الوطن فوق كل مصلحة كما طالب اعضاء الفريق بالابتعاد عن قناعاتهم الشخصية خلال تحقيقاتهم وان يعتمدوا على الادلة,

وأكد الاعرجي ان لجنة التحقيق لم تستعن بأي جهة امنية خارجية في تحقيقاتها لحد الان لكنها اذا ارتأت الحاجة لذلك فانها ستستعين بأي دولة شقيقة او اجنبية في تحقيقاتها .. ونوه الى ان اللجنة تريد اعطاء التحقيق مساحة  من الدقة والمهنية والوقت كذلك لان الامر حساس .

طائرة من اثنتين

عن كيفية تنفيذ الهجوم اوضح الاعرجي ان طائرتين مسيرتين انطلقتا من شمال شرق بغداد على علو منخفض تجنبا لرصد الرادارات لهما وقامت احداهما بقصف منزل الكاظمي لكن الثانية اضطرت بعد التشويش عليها بالعودة ادراجها الى منطقة انطلاقها. واشار الى ان المنزل فيه اربعة مخارج للطوارئ ولدى وقوع الاستهداف نقل فريق حماية رئيس الوزراء الكاظمي الى مكان آمن آخر.

وشدد على انه لا جدال في ما يقال فأن المنزل تعرض الى تفجير ارهابي لم ينفجر احدى مقذوفاته لانه سقط عموديا على قاعدته موضحا ان الطائرين والمقذوفات من صنع محلي . واضاف ان فريق التحقيق حصل على قائمة بجميع زوار الكاظمي قبل عشرة ايام من عملية الاستهداف ويتم الان التحقيق فيها.

 

قذيفة لم تنفجر ألقتها طائرة مسيرة على سطح منزل الكاظمي

وتم خلال المؤتمر الصحافي عرض فيديو لاحدى الطائرتين المسيرتين وهيا تطلق مقذوفيها وعناصر حماية الكاظمي وهم يطلقون النار عليها.. فيما الثانية وهي تعود الى مكان انطلاقها بعد التشويش وفيديو اخر لتفجير المقذوف في نهر دجلة.

يشار الى ان قائد مليشيا العصائب قيس الخزعلي احدى الفاصائل المسلحة الموالية لايران والمتهمة بمحاولة الاغتيال مع كتائب حزب الله العراقية ومليشيا سيد الشهداء قد حذر أمس الاحد من اتهام ما اسماها "فصائل المقاومة" بالمحاولة معتبرا ذلك لعب بالنار وواصفا المحاولة بانها مزعومة .. مشيرا الى ان "الرواية الحكومية حول المحاولة  تقول مرة انها تمت بطائرات مسيرة وتارة أخرى بصواريخ".. مدعيا انه "لا توجد أية أدلة فنية أو بقايا تحطم طائرة مسيرة في حادث استهداف منزل رئيس الوزراء".

وكان مشرق عباس المستشار السياسي للكاظمي قال في تغريدة على تويتر الجمعة الماضي إنه "خلال أيام سيتم الكشف عن بعض الحقائق والأفلام والصور والأدلة عن عملية الاستهداف الغادرة التي نفذها الإرهابيون ضد رئيس وزراء جمهورية العراق مصطفى الكاظمي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار