: آخر تحديث
اعتقال أفراد عصابتَي مخدّرات في البصرة وبغداد

العراق يفكّك شبكة تجسّس وقرصنة تدربت في الخارج

57
62
62

إيلاف من لندن: أُعلن في بغداد عن تفكيك أخطر شبكة تجسّس وقرصنة للمعلومات تدرّب أفرادها في الخارج.. فيما تم اعتقال شبكتين للإتجار وتعاطي المخدرات في البصرة وبغداد واعتقال عناصرهما.

وقال جهاز الأمن الوطني العراقي "أنّه بناءً على المعلومات الإستخبارية الواردة لأمن جنوب محافظة صلاح الدين الغربية بشأن وجود شبكة لقرصنة المعلومات في محافظة كربلاء الجنوبية فقد شرعت مفارز جهاز الأمن الوطني في جنوب محافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مفارز أمن كربلاء بتفعيل الجهد الإستخباري والميداني لمقاطعة المعلومات وتمكنت بعد مراقبة دامت لأيام من تفكيك شبكة مؤلفة من 5 متهمين يُعدون من أخطر شبكات التجسّس والقرصنة في العراق".
وأشار الجهاز في بيان مقتضب تابعته "إيلاف" إلى أنّه قد جرى تدوين أقوال المعتقلين أصولياً حيث اعترفوا بتلقيهم دورات تدريبية خارج البلاد وسعيهم لاختراق قواعد بيانات مؤسّسات الدولة الأمنية وتسريب المعلومات الخاصة بجهاز الأمن الوطني لغرض بيعها" لكن الجهاز لم يفصح عن اسم الدولة التي تدرّب فيها المتّهمون.
ومن جهة أخرى أعلنت خلية الإعلام الأمني اليوم عن تدمير كهف ونفق لخلايا تنظيم داعش بضربات جوية عراقية بطائرات أف 16 في مدينة طوز خورماتو بمحافظة كركوك (222 كم شمال شرق بغداد).
وقالت الخلية في بيان تابعته "إيلاف" أنّه بإشراف قيادة العمليات المشتركة "نفّذت القوة الجويـة بواسطة طائرات ( F16 ) العراقية ثلاث ضربات ضـمـن قـاطع مسـؤولية لواء المشاة ٥٣ الفرقة الأولى في قيادة عمليات محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) على الحدود الفاصلة للمقر المسيطر في طوز خرماتو حيث أسفرت عن تدمير كهف ونفق لعصابات داعش الإرهابية".
وكانت القوات العراقية قد أطلقت أمس عمليات استطلاع مسلّح مكثّفة بإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي.. منوّهة إلى أنّ هذه العملية تهدف إلى تعقّب العناصر الإرهابية في إشارة إلى مسلّحي تنظيم داعش "ومنع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن وكذلك تدمير أوكار الإرهابيين ومنع حالات التسلل وتطهير الأراضي ضمن القواطع المسلحة للقوات العراقية".


 
 اعتقال عناصر لشبكة تجارة وتعاطي للمخدرات في البصرة الأربعاء 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (الداخلية)

اعتقال عناصر وكر لتجارة المخدرات في البصرة

وفي مجال مكافحة المخدرات فقد أعلنت وزارة الداخلية العراقية الأربعاء عن مداهمة وكر للمتاجرة وتعاطي المخدرات واعتقال 6 متهمين في محافظة البصرة الجنوبية.

وأشارت الوزارة إلى أنّه بعد ورود معلومات استخباراتية عن وجود وكر يتواجد فيه مجموعة من متاجري ومتعاطي المواد المخدرة وبعد استحصال الموافقات القضائية تم تشكيل فريق عمل مختص من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الإتحادية في وزارة الداخلية ومداهمة الوكر وهو عبارة عن دار سكني في إحدى مناطق محافظة البصرة.
وأوضحت الوزارة في بيان تابعته "إيلاف" أنّه قد تمّ إثر ذلك إلقاء القبض على 6 متّهمين وبالجرم المشهود وبحوزتهم (425 غرام ) من مادة الكرستال المخدرة و1000 حبة مخدّرة وأدوات تستخدم لتعاطي المخدرات وبندقية كلاشنكوف مع عتادها، وبعملية استباقية أخرى تكلّل بالنجاح تمكّنت مفارز وكالة الاستخبارات في الوزارة من القبض على أحد المتاجرين بالمواد المخدّرة والأسلحة غير المرخّصة بعد مداهمة محل سكناة في المحافظة ذاتها وضبط لديه مادة بيضاء مخدرة (كرستال) تقدّر بـ 99 غرام و بندقيتين كلاشنكوف و3 مسدسات وقنبلتين يدويتين وحبوب مخدرة عددها 9 ألاف و40 حبة وآلات حادة وأدوات تعاطي متنوّعة وميزان صغير حيث تم ضبط المواد المخدّرة بمحضر ضبط أصولي وإحالتها مع المتّهمين إلى الجهات المختصة.

تفكيك شبكة في بغداد

 

وفي الإطار نفسه أعلن جهاز الامن الوطني اليوم أنّه "بعملية نوعية دقيقة في بغداد شرعت قوة من الجهاز بعد ورود معلومات استخبارية واستحصال الموافقات القضائية من نصب كمائن محكمة في منطقتي الحسينية والغزالية أسفرت عن الإطاحة بشبكة مؤلفة من 5 أفراد تعد من أكبر شبكات تجارة المخدرات في العاصمة عقب مداهمة وكرهم والقبض على ثلاثة من المتّهمين كما جرى استدراج الناقل الرئيسي لهم من محافظة ميسان وإلقاء القبض عليه والذي قادت اعترافاته إلى اعتقال صاحب المخزن التابع للشبكة.
وأشار إلى أنّه قد ضبط بحوزة المعتقلين 6 كغم من مادة الكرستال وكغم من مادة الحشيشة و8 ألاف حبة نوع كبتاكون فضلاً عن أدوات تعاطي وسلاح ناري مسدس إذ جرى تدوين أقوالهم ابتدائياً وإحالتهم مع المضبوطات إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.
وكان مدير مديرية مكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية العراقية العقيد زياد القيسي قد كشف الأسبوع الماضي عن إلقاء القبض على أكثر من 17 ألف متّهم بالتعاطي وتجارة المخدرات في العراق خلال 22 شهراً مشيراً إلى انتشار الظاهرة في المحافظات والمدن الحدودية التي تتميّز بكثرة منافذها البرية . وأوضح أنّه "منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي قامت مديرية مكافحة المخدرات بالإضافة إلى اعتقال أكثر من 17 ألف متّهم بالتعاطي والتجارة والترويج للمواد المخدرة، فإنّها ضبطت أكثر من 900 كغ من المواد المخدرة فضلاً عن مصادرة أكثر من 19 مليون حبة ومؤثر عقلي.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار