: آخر تحديث
أمين العدالة والتنمية: سأبدأ مشاورات تشكيلها قريبًا

الملك محمد السادس يعين ابن كيران رئيساً للحكومة

310
404
324

إيلاف من الرباط: استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس ظهر اليوم الاثنين عبد الإله ابن كيران أمين عام حزب العدالة والتنمية الفائز بالانتخابات البرلمانية، وكلفه تشكيل حكومة ائتلافية، حسب ما ذكر بيان لوزارة القصور الملكية المغربية.

وقال ابن كيران في تصريحات مباشرة بعد خروجه من القصر الملكي أنه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة. 

 وذكر موقع "اليوم24" أن الاستقبال تم في القصر الملكي في مدينة الدار البيضاء بحضور وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، لكن بيان وزارة القصور الملكية لم يشر الى حضور الرميد.

وجاء هذا التعيين ليضع حدا للتكهنات والشكوك التي أطلقها البعض بشأن تعيين رئيس الحكومة الجديد، وإمكانية تعيين شخصية اخرى من حزب العدالة والتنمية بدل ابن كيران. كما انه جاء ليؤكد التزام العاهل المغربي بالمنهجية الديمقراطية ومقتضيات الدستور التي تشير الى ان تعيين رئيس الحكومة يكون من الحزب المتصدر لنتائج الاقتراع. 

وحصل حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الجمعة على 125 مقعدا من أصل 395، فيما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ 57,5% من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

وإزاء رفض الجانبين التحالف، سيكون على عبد الإله ابن كيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

ويراهن ابن كيران على التحالف مع حزب الاستقلال (46 مقعدا) حزب التقدم والاشتراكية (12 مقعدا) والحركة الشعبية (27 مقعدا) لتشكيل الغالبية الحكومية، بينما يتوقع ان يصطف التجمع الوطني للأحرار الى جانب "الاصالة والمعاصرة" في المعارضة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار